البرلمان الليبى المنتخب يخفض الميزانية 20% بسبب تراجع إيرادات النفط

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 05:06 ص
البرلمان الليبى المنتخب يخفض الميزانية 20% بسبب تراجع إيرادات النفط مجلس النواب الليبى - أرشيفية
ليبيا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خفض البرلمان الليبى المنتخب ميزانية البلاد للعام الحالى بواقع الخُمس إلى 40 مليار دولار بسبب تراجع إيرادات النفط نتيجة لموجة من الاحتجاجات العمالية فى الشهور الستة الأولى من العام.

ويتخذ مجلس النواب من مدينة طبرق فى شرق البلاد مقرا له فى حين يقيم برلمانًا منافسًا فى العاصمة طرابلس.

وقال مجلس النواب إن الانفاق سينخفض من 64 مليار دينار إلى 52 مليار دينار ليبى.

ولم يتضمن البيان الذى أصدره يوم الأربعاء أى تقديرات للعجز.

كان عبد السلام نصية المشرع البارز المسئول عن الميزانية قال لرويترز الشهر الماضى إن العجز قد يرتفع لأكثر من مثليه إلى 19 مليار دينار.

وأضاف أن البرلمان لن يخفض رواتب موظفى القطاع العام والدعم اللذين يشكلان أكثر من نصف الميزانية.

وقال إنه سيتم بدلا من ذلك خفض الإنفاق على الوزارات والبنية التحتية نظرا لأن القتال بين الفصائل المتناحرة جعل إنجاز كثير من المشروعات مستحيلا.

وربما يساعد هذا الميزانية لكنه قد يفاقم الاستياء إذ أن الغضب بسبب سوء أحوال المدارس والطرق كان ضمن المظالم التى تسببت فى الإطاحة بمعمر القذافى فى العام 2011.

وقال "نصية" الشهر الماضى أيضا إن إيرادات النفط ستبلغ 17 مليار دينار فقط انخفاضا من 26 مليارا فى تقديرات سابقة بعدما عطلت الاحتجاجات الإنتاج فى الشهور الستة الأولى من العام.

وارتفع الإنتاج إلى حوالى 800 ألف برميل يوميا منذ الصيف، لكن ليبيا كانت تنتج 1.4 مليون برميل يوميا فى يوليو 2013 عندما بدأت الاحتجاجات فى حقول ومرافئ تصدير النفط.

وانتخب البرلمان المعترف به دوليًا فى يونيو الماضى لكنه يواجه تحديًا من برلمان منافس شكلته جماعة مسلحة بعد سيطرتها على طرابلس فى أغسطس.

ودفع الهبوط الشديد فى إيرادات النفط البنك المركزى للاستعانة باحتياطيات النقد الأجنبى التى انخفضت إلى 109 مليارات دولار فى نهاية يونيو - أحدث شهر صدرت بشأنه بيانات - من 130 مليار دولار فى أغسطس 2013.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بالعقل !!!!

المرتزقة مشغوليين بسوريا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة