أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة: لم نفرض أى سرية حول التعاقد مع الشركة المصنعة لـ"سوفالدى"

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 02:31 م
الصحة: لم نفرض أى سرية حول التعاقد مع الشركة المصنعة لـ"سوفالدى" سوفالدى - أرشيفية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت وزارة الصحة والسكان صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام مؤخرا، حول استيراد عقار "سوفالدى"، والكميات المتفق عليها ومواعيد تسليمها.

وأشارت الوزارة فى بيان لها اليوم إلى أن كل ما نشر حول تلك شائعات لمعلومات مغلوطة تثير القلق لدى المواطنين لاسيما مرضى فيروس سى الذين راودتهم أحلام الشفاء مرة أخرى بعد بدء العلاج بالعقار.

وقالت الوزارة إن تلك المعلومات المغلوطة توجه الرأى العام فى مسار قد يضر باستقرار الأمن الدوائى المصرى، وتبخس دور الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة، فيما قامت به من مجهودات فى توفير العقار للمريض المصرى بما يمثل 1% من سعره العالمى.

وأضاف البيان أن الوزارة لم تفرض أى نوع من السرية حول تفاصيل التعاقد، وأن العقد الذى وقعته مع الشركة تمت مراجعته قانونيا بالوزارة قبل توقيعه، نافية وضع الشركة أى شروط سوى طلبها ضمانات لا تضر بالمريض المصرى، وهى ضمانات لعدم تهريب الدواء خارج مصر بسبب انخفاض السعر فيها عن باقى الدول.

وأشارت الوزارة إلى أن العقد الذى تم توقيعه مع الشركة به أحد البنود التى تنص على التزام الطرفين بتعهداتهما مع حق اللجوء للقانون فى حالة عدم التزام أى طرف بتعهداته، وفى حالة عدم التزام الشركة بالتوريد فمن حق الوزارة اللجوء للمحاكم المصرية ومقاضاة الشركة.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاق مع الشركة المنتجة لعقار سوفالدى ينص على توريد 225 ألف علبة على مراحل حتى نهاية فبراير القادم، وبالفعل تسلمت الوزارة أول دفعة عبارة عن 50 ألف علبة، والأسبوع القادم تتسلم 35 ألف علبة والشهر القادم تتسلم 42 ألف علبة وفى ديسمبر تتسلم 59 ألف علبة، ثم تصل باقى الكمية قبل نهاية شهر فبراير القادم.

وأوضحت الوزارة أن الشركة الأمريكية المنتجة تقدمت بطلب لمكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى للحصول على حقوق الملكية الفكرية فى مصر حتى لا يصبح من حق الشركات المصرية إنتاج الدواء محليا، وهو ما رفضته مصر بعدم منح الشركة أى حقوق للملكية الفكرية، مؤكدة أن الشركات المصرية تستعد حاليا لإنتاج سوفالدى محليا، حيث تقدم عدد من الشركات وتم تسجيل 15 شركة لإنتاج المثيل المحلى وبعدها تقوم إدارة الصيدلة بالتأكد من فاعلية المثائل ومطابقتها بالأصل قبل طرحها.

ونفت الوزارة ما تردد حول التسرع فى التعاقد على عقار سوفالدى رغم وجود أدوية أكثر فاعلية مثل "هارفونى"، مشيرة إلى أنه وقت تعاقدها مع الشركة لم يكن متوافر أدوية أكثر فاعلية سوى سوفالدى أما عقار هارفونى الذى هو من إنتاج نفس الشركة المتعاقد معها أيضا، فإنه لم يحصل على موافقة منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية إلا منذ أسبوع واحد، كما أنه تم تسجيله فى أمريكا لعلاج النوع الأول من فيروس سى وهو ما يحتاج نحو 6 أشهر لإجراء أبحاث عليه فى مصر لمعرفة مدى فاعليته لعلاج المرضى المصريين، بينما سوفالدى يعالج النوع الرابع المنتشر فى مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة