أكرم القصاص - علا الشافعي

المؤسسات الدينية تدين التفجيرات الإرهابية بالعريش.. الأزهر: أرواح الشهداء لن تذهب سدى وكلنا خلف الجيش.. وزير الأوقاف: الإرهابيون قتلة مأجورون.. والكنيسة الأرثوذكسية تعلن عن صلوات يومية من أجل مصر

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 11:52 م
المؤسسات الدينية تدين التفجيرات الإرهابية بالعريش.. الأزهر: أرواح الشهداء لن تذهب سدى وكلنا خلف الجيش.. وزير الأوقاف: الإرهابيون قتلة مأجورون.. والكنيسة الأرثوذكسية تعلن عن صلوات يومية من أجل مصر مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام
كتب لؤى على - مايكل فارس - فادية شعلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت التفجيرات التى شهدتها العريش اليوم ردود أفعال واسعة من جانب المؤسسات الدينية فى مصر، حيث أدان الأزهر الشريف الحادث الإرهابى بالعريش الذى فُجِعنا به اليوم، بكامل الأسى والحزن يَنعِى الأزهرُ الشريف شُهَداء الحادث الأثيم والذى استهدفت فيه مجموعةٌ من الإرهابيين ممَّن لا دِين ولا خلاقَ لهم جنودَنا البواسل من أبناء القوَّات المسلحة المرابطين بالنِّقاط الأمنية بسيناء.

وأكد الأزهر الشريف أن أرواح شهداء الواجب الوطنى لن تذهب سُدًى، ويُشدِّد على السُّلطات وأجهزة الدولة المعنيَّة ضرورةَ تعقُّب هؤلاء الجناة؛ خونة الدين والوطن، وتقديمهم للعدالة الناجزة.

كما أكد الأزهر الشريف أن هذه الأعمال الإرهابية لن تنالَ من عزيمتنا، ولن تَفُتَّ فى عضُدِنا، وأن مصر سائرة - بمشيئة الله - نحو برِّ الأمان، وستصل حتمًا إلى بُغيتها من العيش الأمن والسلام بين أبنائها، مؤكدًا أن مصر كلها بشعبها وقيادتها وأزهرها تقفُ خلفَ قوَّاتها المسلَّحة والشرطة فى حماية الوطن والدفاع عنه ضدَّ البغاة والمارقين.

تغمَّد الله شُهداءَ الواجب الوطنى بواسعِ الرحمة والمغفرة، وكتب الشفاءَ العاجل للمُصابين، وردَّ كيدَ أعداء الوطن والخوارج المارقين إلى نحورهم، ولا أرانا الله مصر.

من جانبه قال مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام وقال المفتى فى بيان اليوم "الجمعة": إن التفجيرات الغادرة التى تستهدف أمن الوطن وسلامته لن تنال من عزيمة المصريين فى التصدى للإرهاب الأسود، مؤكدا أن منفذى تلك الأعمال الإرهابية مفسدون فى الأرض، ومستحقون لخزى الله فى الدنيا والآخرة، والإسلام برىء من هؤلاء الإرهابيين، وطالب علام قوات الجيش والأمن بالضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الاعتداء على أمن الوطن والمواطنين، داعيا المصريين جميعا بالتصدى للإرهاب ونبذه، وتقدم مفتى الجمهورية بخالص عزائه لأسر الشهداء، متمنيا الشفاء للمصابين.

ومن جانبه قالت وزارة الأوقاف إن الدفاع عن الوطن صار واجبا شرعيا ووطنيا، لأننا نواجه إرهابا منظما من الجماعات الغاشمة الآثمة العميلة المأجورة التى تقتل وتخرب وتفسد وتدمر وتعتدى على الآمنين والمرابطين وتعيث فى الأرض فسادا .

وأضافت الوزارة أن كل ذلك بالعمالة والخيانة والوكالة لحساب قوى إجرامية وصهيونية واستعمارية تعمل على تفكيك منطقتنا العربية وتمزيقها، وإنهاك قواها للسيطرة عليها والاستيلاء على نفطها وخيراتها ومقدراتها الاقتصادية، وتقديم أكبر خدمة تاريخية للعدو الصهيونى، وتستهدف مصر بصفة خاصة لأنها درع الأمة وسيفها، لكن هؤلاء جميعا لا يعرفون مدى عزيمة الشعب المصرى وقوة وصلابة قواته المسلحة، وأن شعبنا الأبى سيفتدى هذا الوطن بكل ما يملك حتى آخر قطرة من دمه، وأن الله عز وجل حافظ مصر وأهلها، وسيرد كيد المعتدين فى نحورهم .

وأكدت الوزارة أن ذلك يحتاج من الجميع وقفة رجل واحد فى وجه هذه التحديات، كما يحتاج إلى قوانين استثنائية لاقتلاع هذا الإرهاب الأسود من جذوره، وسرعة معاقبة كل الخونة والمجرمين ومن يدعمهم أو يوفر لهم غطاء ماديا أو معنويا بما يستحقون من عقاب رادع وعاجل غير آجل .

وتقدمت الوزارة بخالص العزاء لأسر الشهداء الأبطال ولذويهم ولقواتنا المسلحة الباسلة الصامدة المرابطة وخالص الدعاء للمصابين بالشفاء العاجل .

فى سياق متصل قالت المشيخة العامة للطرق الصوفية فى بيان لها، إن الحادث الإرهابى البشع والذى وقع بشمال سيناء منذ ساعات معربة على بالغ أسفها وحزنها على العشرات من الشهداء والمصابين والذين لقوا مصرعهم فى هذا الحادث الأليم.

وأعربت المشيخة العامة عن تضامنها التام والكامل مع مؤسسات الدولة قيادة وشعبا للعبور نحو المستقبل حيث يحاول الإرهابيون عرقلة مسيرة التقدم والتى تشهدها مصر بتلك الحوادث ولن تنحنى مصر أبدا لهم وأكد الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية أننا صامدون ومستمرون نحو بناء دولتنا ولن نتزعزع أو نهاب أو نخشى تلك الحوادث وعزيمة المصريين أقوى منها بكثير
وأدان الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، الحادث الإرهابى الغاشم بالعريش، قائلا: فى اليوم الأول من العام الهجرى الجديد قتلى وجرحى على أيدى مجموعة لا تشرف أدنى الحيوانات بانتسابهم إليهم، وليعلم هؤلاء المجرمين أن أفعالهم لا ترهب أحدا، ولن توقف مسيرة الانطلاق إلى الاستقرار والاذهار، فليفعلوا ما يحلو لهم فوقت الخلاص منهم آت لا محالة، فمثلهم لا ينبغى أن يعيش على التراب المصرى، خاصة سيناء التى رويت بدماء الأطهار، ولن تقبل أن يستوطنها الأشرار، رحم الله الشهداء، وشفى الجرحى، وانتقم من المجرمين.

كما أدانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسها البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الحادث الإرهابى الذى استهدف الجنود المصريين بالعريش اليوم، معلنة عن رفع صلوات يومية من أجل أن يحفظ الله مصر بكل أبنائها ومقدراتها وأن يمنحنا سلاما وهدوءا.

وقالت الكنيسة "ندين بكل شدة الحادث الإرهابى الغاشم والذى أسفر عن استشهاد عدد من جنود مصر البواسل ورجال الشرطة الأعزاء عليها وتتقدم الكنيسة بخالص التعازى القلبية إلى أهلنا شهداء الوطن طالبين من الله التعزية، وأن ينعم بالشفاء للمصابين".

وتابع: "وتدعو الكنيسة الشعب المصرى بكل قواه الوطنية للوقوف صفا واحدا خلف قيادتنا السياسة الحكيمة والاصطفاف نسيجا متماسكا فى مواجهة أعداء الوطن لاتخاذ ما تراه من إجراءات مناسبة لردع هذه الهجمات الشريرة، وترفع الكنيسة المصرية صلوات يومية من أجل أن يحغظ الله بلادنا العزيزه مصر بكل أبنائها ومقدراتها وأن يمنحنا سلاما و هدوءا فى قلوبنا جميعا".

قال الأب هانى باخوم، سكرتير الأنبا إبراهيم أسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، إن البطريرك قدم نعيا باسم الكنيسة الكاثوليكة، بالأصالة عن الكنيسة الكاثوليكية ومجلس بطاركتها وأساقفتها وكهنتها وشعبها، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والقوات المسلحة فى استشهاد الجنود المصريين اليوم.

وقال النعى: "إننا فى هذه الظروف التى يمر بها وطننا الحبيب مصر، ونحن نؤسس لمرحلة جديدة ملئها الأمل والنور لكل المصريين المتطلعين لمستقبل أفضل، الأمر الذى يتطلب منا جميعاً أن نقف صفاً واحداً شعبا وقيادة، نتقدم ببالغ التعازى إلى فخامة الرئيس المشير عبد الفتاح السيسى ولكل القوات المسلحة المصرية الباسلة، كما نتقدم بالتعازى لعائلات الشهداء الأبرار، ونحن واثقون أن دم الشهداء بذور للتقدم ولن يضيع هدرا، وليس الأمر غريبا على مصر التى كانت على مر التاريخ أم الشهداء وأرض العطاء وشعبها الأبى لا تهزه الصعاب".

وتابع أسحق: "نقولها بصوت واحد، نحن المصريين شعب واحد متحدين مع الرئيس وجيش مصر خير أجناد الأرض، كلنا فداء لمصر، ولكل حبة رمل فى سيناء، وصعدت أرواح الشهداء إلى موكب المجد بعد أن أشعلوا فضاء الوطن بنور الحرية، كما ونصلى من أجل المصابين لكى ينعم الله عليهم بالشفاء العاجل".

ونعى الدكتور القس صفوت البياضى، رئيس الكنيسة الإنجيلية فى مصر، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والقوات المسلحة فى استشهاد، الجنود المصريين، الذين تعرضوا لهجوم إرهابى اليوم استهدف الجيش فى سلسلة من التفجيرات قرب مدينة العريش، فى شمال شبه جزيرة سيناء.

وقال البياضى فى نعيه: "بكل ألم وأسى تفقد مصرنا الحبيبة عدداً ليس بقليل من قتلى وجرحى على أرض سيناء الحبيبة، التى أرتوت من قبل بدماء ذكية دافعت عن الأرض والعرض حتى تحررت وعادت سيناء فى حضن الوطن، وها نحن نفقد أبناء وأخوة لا ذنب لهم إلا حماية الوطن".

وتابع البياضى: "وإننا نناشد السيد الرئيس أن يتخذ كل إجراء ممكن ليحمى شعبه وأرضه، وكفانا من النفس الطويل الذى لم يردع أناساً فقدوا الوطنية والاحتكام للعقل والضمير، وقد اختاركم الشعب بكل فئاته، لذا نؤيدكم فى كل خطوة تتخذونها لحماية الوطن وسلامة أراضيه، دعاؤنا لله العلى أن يحمى مصرنا ويرد عنا أعداءنا، ويتوقف هذا الإرهاب الأسود، ولنتجه بقلب رجل واحد دفاعاً عن أرضنا وتنمية مصرنا، حمى الله الشعب والجيش والشرطة يداً واحدة وقلباً واحداً".


موضوعات متعلقة..

الرئيس يدعو لعقد اجتماع طارئ لمجلس الدفاع الوطنى بعد حادث العريش


مصدر: عملية عسكرية واسعة شرق العريش لتعقب مرتكبى الحادث


مذبحة جديدة فى سيناء..استشهاد 23 وإصابة 24 فى 3تفجيرات استهدفت نقاطًا أمنية وعسكرية بكرم القواديس والخروبة.. واشتباكات بين الأمن ومسلحين شرق العريش..وسيارات إسعاف القناة تنقل المصابين للمستشفى العسكرى


اشتباكات عنيفة بين الأمن ومسلحين بمنطقة كرم قواديس شرق العريش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة