أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير روسيا لدى القاهرة: تأثرت بكلمة الرئيس السيسى أمام الأمم المتحدة.. مصر لديها القدرة والإصرار.. ومستعدون لتزويدها بالقمح ومشروعات الطاقة.. الربيع العربى ظاهرة مُعقدة.. ونقف بحزم ضد سباقات التسلح

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 01:13 ص
سفير روسيا لدى القاهرة: تأثرت بكلمة الرئيس السيسى أمام الأمم المتحدة.. مصر لديها القدرة والإصرار.. ومستعدون لتزويدها بالقمح ومشروعات الطاقة.. الربيع العربى ظاهرة مُعقدة.. ونقف بحزم ضد سباقات التسلح السفير الروسى لدى القاهرة سيرجى كيربيتشينكوا
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد السفير الروسى لدى القاهرة، سيرجى كيربيتشينكوا، بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرا فى الأمم المتحدة، قائلًا: "لقد تأثرت بكلمة الرئيس المصرى أمام الأمم المتحدة، لأنها شاملة وموضوعية، ولها الكثير من الدلائل، وكان لها أثر إيجابى على جميع الحضور وليس الوفد المصرى فقط"، مؤكدا أن مصر لديها المقومات للحصول على عضوية مجلس الأمن.

وأكد "كيربيتشينكوا" خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلى ببرنامج "لقاء خاص" المذاع عبر فضائية "التحرير"، أن الدور المصرى الكبير والمؤثر فى المنطقة والعالم كان أحد أسباب الاهتمام الدولى العالمى من قبل دول العالم تجاه مصر ورئيسها.

وأضاف: روسيا تراعى مصالح دول المنطقة العربية وتسعى للعمل بانسجام معهم، وهناك مصالح لبعض الدول فى منع الإدراك الصحيح لما يحدث فى مصر، مضيفا، روسيا ليس لها أجندات لإشعال الصراعات فى المنطقة العربية.

وقال كيربيتشينكوا، "إننا مستعدون لتزويد مصر بالكميات الضرورية من القمح، كما أن لدينا القدرة على تنفيذ مشروعات الطاقة فى مصر من خلال المعدات والقدرات الروسية فى مثل تلك المشروعات"، مضيفاً أنه يوجد تعاون مصرى روسى فى المجال الفضائى، حيث تم إطلاق قمر صناعى مصرى بصاروخ روسى، مؤكدا أن هذا التعاون يشكل أوجه جديدة من التقارب بين البلدين.

وتابع: هناك نية لدى روسيا للمشاركة فى المشاريع الكبرى فى مصر كقناة السويس الجديدة، ونسعى لإقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر ومنطقة الاتحاد الجمركى الذى يضم روسيا، وإقامة منطقة صناعية روسية لتجميع الآلات الروسية، يمكن استخدامها فى السوق المصرية، وأسواق أخرى، موضحا أنه يوجد تطور فى التعاون العسكرى الفنى الروسى المصرى، على مستويات جديدة، ووفقا لمتطلبات العصر، وصفقات تبرم من حين إلى آخر تخدم مصالح الطرفين.

وأكد السفير الروسى لدى القاهرة، نجاح الشعب المصرى فى جمع 60 مليار جنيه دليل على قدرة الاقتصاد المصرى لتجاوز المرحلة الحالية، مضيفاً "مصر لديها احتياط ضخم من المال والقدرة والإصرار على تنفيذ المشروعات الكبرى".

ووصف "كيربيتشينكوا" الربيع العربى بأنه ظاهرة معقدة جدًا، قائلًا "البداية كانت مختلفة جدًا عما نراه فى الوقت الحاضر وعلى السياسة الدولية استيعاب ما حدث".

وفى إطار الحرب على "داعش"، أشار السفير الروسى إلى أن تلك الحرب لها أهداف شخصية وليست مصلحة دولية، وموسكو لديها تفاهمات مع الحكومة السورية وتدعمها سياسيا وليس عسكريا فى مواجهة الإرهاب، مشيرا إلى أن الصورة فى اليمين غير واضحة وتدخل الجامعة العربية غير ضرورى.

وبشأن العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو قال "كيربيتشينكوا": لن نقطع الغاز عن أوروبا، فما أثير عكس ذلك أخبار ملفقة تماما، والعقوبات ضد روسيا ليست مأساة حقيقية، وقادرون على التغلب على تلك العقوبات من خلال الاعتماد على دول صديقة أخرى وأولها مصر، مشيرا إلى أن الخضراوات المصرية سلع تقليدية بالنسبة لروسيا.

وأشار السفير الروسى، إلى أنه يجب الاعتراف بأن هناك تخوفا من عودة الحرب العالمية الباردة، وما نراه فى الوقت الحاضر هو تعقيدات ناتجة عن تصادم المصالح لبعض الدولة فى مناطق مختلفة فى العالم.

وفى السياق ذاته استكمل "كيربيتشينكوا"، "نقف بحزم ضد سباقات التسلح وحريصون على مواصلة التعاون السلمى بين الدول على قدم وساق، روسيا ستقوم بكل ما لديها من إمكانيات لمنع عودة الحرب الباردة".

وذكر "كيربيتشينكوا" أن تصريحات الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى الأمم المتحدة ضد روسيا بشأن الوضع فى أوكرانيا، هى مؤشر خطير، على عدم صواب السياسات الخارجية الأمريكية، مضيفا "وزير الخارجية الروسى رد عليه بقدر من السخرية".

وتابع: أمريكا ليست الدولة الكبرى الوحيدة فى العالم، ولكنها تسعى إلى استغلال والسيطرة سياسيا على قرارات الأمم المتحدة، مضيفًا أن بعض الدول تسعى لإشعال الأوضاع فى أوكرانيا من أجل تنفيذ جدول الأعمال الخاص بها وخاصة تجاه روسيا.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة