كييف تشيد بموقف إسرائيل إزاء الأزمة الأوكرانية

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 12:06 م
كييف تشيد بموقف إسرائيل إزاء الأزمة الأوكرانية رئيس الوزراء الإسرائيلى نتنياهو
غزة ( أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب وزير الخارجية الأوكرانى بابلو كليمكين عن رضا كييف عن موقف إسرائيل إزاء الأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن استمرار دعمها لبلاده.

وقال كليمكين عقب لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو – فى حوار مع صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة - إن "هناك أنواعا مختلفة من المساعدة التقنية العسكرية، ولم نتطرق إلى نقاط حساسة خلال النقاش"، وأوضح أنه تحدث مع نتنياهو حول "الطابع الاستراتيجي" للعلاقات الأوكرانية الإسرائيلية، ومختلف مسارات التعاون والمفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة، والسعى من أجل جذب الاستثمارات الإسرائيلية فى مجالى التكنولوجيا المتقدمة والزراعة.

ورغم اتخاذ إسرائيل موقف محايد تماما إزاء الأزمة الأوكرانية حرصا على عدم استعداء الجانب الروسى، إلا أن كليمكين أعرب عن رضا بلاده إزاء موقف إسرائيل طوال الأزمة، مضيفا أن دعم إسرائيل لأوكرانيا كان "متواليا ومستمرا".

وأكد أن الدعم الإسرائيلى يتجلى فى "المساعدة الهائلة فى علاج جرحى الجيش الأوكرانى فى العيادات الإسرائيلية المختلفة"، لكنه امتنع عن ذكر عدد الجنود الأوكرانيين الذين أسعفوا فى إسرائيل، قائلا "نحن نتحدث عن عدد كبير من الأفراد".

وخلال زيارته التى تعد الأولى له منذ توليه منصبه فى يونيو الماضى، والثانية له بشكل عام، زار كليمكين بعض الجنود الأوكرانيين المتواجدين فى المستشفيات الإسرائيلية للعلاج، وأعرب عن أمله فى أن تتواجد المساعدات الطبية الإسرائيلية على نطاق أوسع فى أوكرانيا، وأن تمد إسرائيل أوكرانيا بمساعدات ومعدات طبية للعلاج فى كييف أيضا.

وحول ما إذا كان يعتقد حقا أن إسرائيل ستقدم مساعدات عسكرية حاليا مع الوضع فى الاعتبار حساسية ذلك الأمر بالنسبة لروسيا، أوضح كليمكين أن هناك أنواع مختلفة من المساعدات التقنية العسكرى، مضيفا "نحن نتحدث عن أنظمة دفاعية وسترات واقية وأشياء كثيرة وجميعها أمور لا تتسم بالحساسية، ونعمل على ذلك بشكل فعال جدا".

وشدد على أن دعم إسرائيل لبلاده كان مهما لأن الجانبين "يواجهان تحديات مماثلة فى الطريق"، مضيفا أن هناك أيضا عددا كبيرا من الأوكرانيين يعيشون فى إسرائيل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة