أكرم القصاص - علا الشافعي

مختار الكسبانى: عودة الآثار من بريطانيا يتم بالطرق الدبلوماسية

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 05:32 م
مختار الكسبانى: عودة الآثار من بريطانيا يتم بالطرق الدبلوماسية مختار الكسبانى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مختار الكسبانى، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، إن الإجراءات التى من المفترض أن تتبعها مصر لإعادة القطع الأثرية المصرية التى أعلنت عنها بريطانيا، هى فى المقام الأول طرق دبلوماسية عن طريق السفارة المصرية ببريطانيا، وكذلك رفع قضية فى المحاكم الدولية، للمطالبة بعودة هذه القطع.

جاء ذلك تعليقًا على ما نشرته شبكة "آى تى فى" البريطانية، أنه سيتم الكشف عن ‏مجموعة نادرة من القطع الأثرية المصرية النادرة، كان قد حصل عليها أحد الأشخاص البريطانيين فى القرن التاسع عشر.

وأضاف "الكسبانى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه القطع من المؤكد أنها خرجت من مصر وقت الاستعمار البريطانى، لأن القرن التاسع عشر، هو من أكثر الفترات التى خرجت فيها آثارًا ليس مصرية فقط، بل وعربية أيضًا، لأن جيوش الاحتلال كان يصاحبها دائمًا علماء فى مختلف المجالات، وبالتالى فمن المؤكد أنهم حصلوا على هذه الآثار عن طريق التنقيب.

وأوضح "الكسبانى"، أنه فى بعض الأحيان تحكم المحاكم الأوربية بإعادة الآثار المصرية، ولكن المهم أن يكون لدينا مجموعة من المفوضين الذين نثق بهم، مثل المستشار أشرف العشماوى، الذى لعب دورا كبيرا فى استعادة بعض القطع الأثرية المصرية سابقًا.

وأشار "الكسبانى" إلى أنه فى أسوء الظروف نطالب فى إطار من التفاوض، أن يكون لمصر بموجب حقوق الملكية الفكرية، أن يخصص لها عائدات مالية، إذا عرضت هذه القطع فى متاحف بريطانيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة