أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى أمراض باطنة: الجلد مرآة لأمراض القلب

السبت، 25 أكتوبر 2014 01:11 ص
استشارى أمراض باطنة: الجلد مرآة لأمراض القلب الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الجلد والوجه هما المرآة الحقيقة التى تدل على ظهور بعض الأمراض، ومنها أمراض القلب، حيث تظهر العديد من العلامات على الجلد وتكون دليلا على الإصابة بأمراض القلب.

يقول الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة الأشخاص المصابون بالصدفية يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الوعائية، بسبب ارتفاع مستوى الكولسترول أعلى من المعدل الطبيعى، أما بالنسبة لاحمرار الوجه والخدين والأنف فيدل ذلك على الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، حيث إنه يسبب التهاب وتورم فى المفاصل وتساقط الشعر ويصيب هذا المرض معظم أنسجة الجسم، خاصة القلب والكلى، وحال عدم ظهور احمرار بالأنف فيدل احمرار الوجه والخدين على احتمالية إصابة الصمام الميترالى بالروماتيزم.

يستكمل الدكتور "برودة" اليدين والأطراف أعراض مقلقة للغاية وتسمى ظاهرة (رينود)، وفى هذه الحالة تنكمش الأوعية الدموية بشدة فى أصابع اليدين والقدمين بشكل خطير مع ألم شديد بالأطراف نتيجة قلة تدفق الدم إلى الجلد والعضلات، وقد تصاحب هذه الظاهرة تصلب الجلد أو تصلب الشرايين أو التهاب المفاصل الروماتيدى.

أما فى حالة وجود بقع صفراء بجفن العين أو السطح الخارجى للمفاصل الصغيرة باليدين، خصوصاً لدى السيدات فى سن الأربعين فإنها تدل على ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم مع ما يصاحبها من تصلب بشرايين القلب.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الآتى:
health@youm7.com













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة