خبير: فرار 8 آلاف من مسلمى الروهينجيا بميانمار خلال أسبوعين

السبت، 25 أكتوبر 2014 09:43 ص
خبير: فرار 8 آلاف من مسلمى الروهينجيا بميانمار خلال أسبوعين آثار التدمير فى ميانمار
ميانمار (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك شعور متزايد من اليأس يدفع لنزوح جماعى للمسلمين الروهينجا من غرب ميانمار، حيث فر 8000 فرد على الأقل من الأقلية المضطهدة منذ أمد بعيد بواسطة قوارب خلال الأسبوعين الماضيين، وفقا لسكان وخبير بارز.

وقال كريس ليوا، مدير مجموعة "مشروع أراكان" الحقوقية غير الربحية الخاصة بالروهينجيا إن هناك فى المتوسط 900 شخص يتزاحمون يوميا على سفن شحن متوقفة قبالة سواحل ولاية راخين منذ الخامس عشر من أكتوبر .

وفى ميانمار، وهى دولة ذات الأغلبية البوذية بها 50 مليون نسمة، هناك ما يقدر بنحو 1.3 مليون من روهينجيا ورغم أن العديد من عائلات هؤلاء وصلت من بنجلاديش المجاورة قبل أجيال، إلا أن كلهم تقريبا حرموا من جنسية ميانمار.

فى العامين الماضيين، أسفرت هجمات من قبل الغوغاء البوذيين عن مئات القتلى و140 ألفا من المحاصرين فى مخيمات، ما قوض انتقال ميانمار إلى الديمقراطية بعد عقود من الحكم العسكرى القمعى.

وقال ليوا أمس الجمعة إن بعض العائلات أبلغت أن هناك سفن شحن عملاقة بدأت فى الوصول إلى تايلاند المجاورة والتى يواجه فيها الروهينجيا الترحيل أو يقعوا ضحية للإتجار بالبشر.

وبحسب قرويين من الروهينجيا تواصلت معه الأسوشيتد برس، فإن البعض حوصروا فى قراهم لأسابيع لرفضهم المشاركة فى عملية "التحقق". وتعرض آخرين للضرب أو الاعتقال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة