رئيس فرنسا الأسبق: قد نجد أنفسنا فى موقف اليونان ونلجأ لصندوق النقد

السبت، 25 أكتوبر 2014 11:42 م
رئيس فرنسا الأسبق: قد نجد أنفسنا فى موقف اليونان ونلجأ لصندوق النقد فاليرى جيسكار ديستان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر رئيس فرنسا الأسبق فاليرى جيسكار ديستان من خطر أن تجد فرنسا نفسها يومًا فى نفس الموقف الذى واجهته اليونان وأن تضطر إلى طلب المساعدة من صندوق النقد الدولى.

وقال ديستان -فى حديث مع صحيفة (لوفيجاو) الفرنسية اليوم السبت- إنه بالرغم من ديونها المرتفعة إلا أن فرنسا تبقى محمية بأسعار فائدة منخفضة جدا، معتبرًا فى الوقت ذاته أن هذا الوضع مؤقت خاصة بعد إعلان البنك المركزى الأمريكى نيته رفع أسعار الفائدة حالما تسمح الظروف بذلك فى خلال ١٨ شهرًا.

واعتبر اتخاذ تلك الخطوة من قبل البنك المركزى الأمريكى سيدفع فرنسا إلى طلب المساعدة من صندوق النقد الدولى.
ولفت إلى أن آلية أوروبا قد تعطلت بعد رفض الفرنسيين للدستور الأوروبى الموحد خلال استفتاء عام ٢٠٠٥، إلا أنه مع ذلك تشير الاستطلاعات أن أغلبية كبيرة من المواطنين الفرنسيين لا يريدون بأى حال من الأحوال "التخلى عن اليورو"، مشددًا على ضرورة الاعتماد على هذا الدعم الشعبى للعثور على خيط المشروع الأوروبى الأصلى مع من يريدون ذلك من جيراننا، وندع الآخرين يعيشون حياتهم.

واقترح جيسكار ديستان تشكيل مجموعة متجانسة من ١٢ دولة يطلق عليها "أوروبا" تشمل: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، هولندا، لوكسمبورج، اسبانيا، البرتغال، النمسا، وعندما يحين الوقت بولندا، بالإضافة إلى بحث إمكانية مشاركة ايرلندا وفنلندا.

وأضاف أن تلك المجموعة ستكمل منطقة اليورو بواسطة اتحاد مالى وضريبى تمهيدًا لإقامة خزانة مشتركة وآلية تضامن مالي.

جدير بالذكر أن فاليرى جيسكار ديستان هو سياسى فرنسى من اليمين الوسط، وكان رئيسًا للجمهورية الفرنسية من 1974 حتى 1981، وهو عضو فى المجلس الدستورى فى فرنسا اعتبارا من ٢٠١٠.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة