رئيس موانئ البحر الأحمر السابق: تنمية القناة تتضمن مشروعات تمتد لعام 2030

السبت، 25 أكتوبر 2014 02:47 م
رئيس موانئ البحر الأحمر السابق: تنمية القناة تتضمن مشروعات تمتد لعام 2030 رئيس موانئ البحر الأحمر السابق اللواء حسن فلاح
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس موانئ البحر الأحمر السابق اللواء حسن فلاح، إن مشروع تنمية قناة السويس يستهدف تحقيق 12 مليار دولار، ومضاعفة عدد سفن المرور يوميا من الميناء إلى 98 سفينة"، مؤكدا أن هيئة موانئ ميناء البحر الأحمر وضعت خطط تنمية للأعوام المقبلة بمراحل بين عامى (2020 – 2030) وفق خطة المشروعات الحكومية للتنمية.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها اليوم السبت خلال افتتاح الملتقى الإدارى الثالث تحت عنوان "مشروعات التنمية العملاقة ومردودها على منظومة الاقتصاد والإدارة المصرية، والذى تنظمه مؤسسة تطوير بالإسكندرية ويستمر على مدار يوم واحد.

وأضاف أنه "من المقرر أن يتم استحداث ميناء لليخوت بميناء بور توفيق، بالإضافة إلى تجهيز ميناء (جبل على) بميناء البحر الأحمر لاستضافة سفن (كروز) المحملة بنحو من 30 إلى 6 آلاف سائح يوميا يمكن لمدينة السويس استضافتهم وتحقيق التنمية السياحية للمحافظة، تم التصديق عليه من رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على إنشائه".

وأشار فلاح إلى أن موانئ (الأدبية، الطور والسخنة) سيتم ضمهم إلى مشروعات قناة السويس الجديدة، مبينا أن ميناء (الأدبية) يتم إدارته حاليا بشكل إلكترونى متكامل؛ بما يعزز من التيسير على المستثمرين، وتوفير محطات ركاب بنفس جودة محطات ركاب المطارات الجوية، وأضاف أنه "سيتم تعميم الإدارة الإلكترونية على جميع الموانئ".

وأوضح أن دراسات ومشروع تنمية قناة السويس كان موجودا من عدة سنوات ولكن تأخر تنفيذه، لافتا إلى أن الدولة حاليا تعمل على تكافئ الحفاظ على حقوق المستثمر والدولة على حد السواء؛ وملمحا إلى أن الدولة كانت تحصل على الفتات فقط بينما يتم استغلال المستثمر لكافة الإمكانيات.

واستعرض فلاح أن البعض استغل حركة الملاحة فى ميناء (الزيتيات)، التى تستقبل سفن نقل المواد البترولية، فى التحكم برفع أسعار أسطوانات البوتاجاز؛ وتم الانتباه إلى تلك العملية والتعامل معها، حيث إن ذلك الميناء يعبر من خلاله قرابة 8 ملايين طن من مواد البوتاجاز.

وتطرق إلى عدد من المشاكل التى واجهت خلال السنوات الماضية تنمية قناة السويس؛ ومنها استثمارات بدأت فى عام 2008 لتطوير ميناء بورسعيد، والمنطقة الصناعية الملحقة به؛ وعدم تحقيقه العائدات المرجوة لانخفاض إجمالى تكلفة التطوير باستثمارات 2.6 مليار جنيه فقط، فى مقابل استثمارات بإجمالى 1.3 مليار جنيه بجنوب القناة لتطوير ثلاثة أحواض فقط تمتد مساحتها إلى 23 كيلو مترا مربعا.

وأوضح أن ما يجرى حاليا فى قنا السويس هو العمل على 72 كيلو مترا منهم 10 كم للتعمير، و25 كم للتعميق تصل إلى 72 قدم عمق، ومساحة بحيرات تعميق تصل إلى 27 كم.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة