أكرم القصاص - علا الشافعي

قوات اليونيفيل: ليس لنا أى دور فى سوريا أو على حدودها مع لبنان

السبت، 25 أكتوبر 2014 11:52 ص
قوات اليونيفيل: ليس لنا أى دور فى سوريا أو على حدودها مع لبنان قوات اليونيفيل ـ صورة أرشيفية
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدد الناطق باسم قوات الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان "اليونيفيل" اندريا تينينتى التأكيد أن "تفويض قوات اليونيفيل واضح ومحدد بين نهر الليطانى والخط الأزرق الفاصل مع إسرائيل بجنوب لبنان"، مشددا على ان "ليس لليونيفيل أى دور فى سوريا أو على حدودها مع لبنان".

وقال تينينتى - فى تصريحات صحفية اليوم - : "نحن هنا بناء على طلب الحكومة اللبنانية لتطبيق تفويض بناء على قرار مجلس الأمن الدولى رقم 1701 ومساعدة الجيش اللبنانى وعدم دخول أى أسلحة غير مرخص بها. تفويضنا محدد من قبل مجلس الامن الدولى عام 2006 ومتعلق فقط بجنوب لبنان، ولا أرى اى رؤية لتغيير القرار وشموله مناطق اخرى".

بالنسبة إلى العملية الاخيرة فى شبعا .. قال إن "اليونيفيل مهتمة بأى خروقات للخط الازرق او اى انفجار يحدث فى جنوب لبنان او فى منطقة عمليات اليونيفيل"، لافتا إلى أن "الاجتماع الثلاثى الاخير كان فعالا جدا كما انه آلية فعالة لبناء الثقة لمناقشة الاجتماعات الثلاثية وتشهد التزام الطرفين وقف الاعمال العدائية، وكلاهما يود المحافظة على الاستقرار الذى ينعم به جنوب لبنان منذ ثمانى سنوات"، مشيرا إلى أن "الوضع فى الجنوب هادىء حاليا على الرغم من حدوث حوادث متفرقة فى الماضى".

وفى رده على سؤال عما اذا كان هناك تخوف من استهداف بعض الوحدات الدولية المشاركة فى اليونيفيل فى ظل الحرب الدولية على "داعش".. قال: "بحسب تفويض الامم المتحدة، كل الدول المشاركة فى اليونيفيل يعمل جنودها بموجب هذا التفويض".

وأوضح أنه صحيح أنها دول مختلفة إلا أنها تعمل تحت راية الامم المتحدة وتحت قيادتها وهؤلاء الجنود المنحدرين من دول مختلفة لا يعملون وفق اجندة بلادهم بل يمثلون جميعا الامم المتحدة .

وفى رده على سؤال عما إذا كانت هناك تحركات عسكرية عند الحدود اللبنانية السورية فى منطقة شبعا.. قال: "لدينا جنود حفظ السلام ينتشرون فى عملياتنا بين الليطانى والخط الازرق، وعند رصد أى تحركات مشبوهة فى الجنوب يتم ابلاغ قيادة اليونيفيل ونحن بدورنا نبلغ قيادة حفظ السلام فى نيويورك ويتم التنسيق مع قيادة الجيش اللبنانى لمتابعة الامر، وهناك تحقيق لا يزال جاريا فى عملية شبعا الاخيرة".

وكان العديد من رموز أعضاء قوى 14 آذار قد طالبوا بتوسيع صلاحيات قوات اليونيفيل لتشمل الانتشار مع الجيش اللبنانى على الحدود مع سوريا لعزل تأثيرات الأزمة هناك عن لبنان، ومنع عبور المسلحين سواء من المعارضة أو حزب الله للحدود بين الجانبين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة