خبير: الأحداث الحالية تلقى بظلالها على الوضع الاقتصادى

الأحد، 26 أكتوبر 2014 01:21 ص
خبير: الأحداث الحالية تلقى بظلالها على الوضع الاقتصادى فخرى الفقى الخبير الاقتصادى مستشار صندوق النقد الدولى السابق
كتبت سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الخبير الاقتصادى، مستشار صندوق النقد الدولى السابق الدكتور فخرى الفقى، أهمية اتخاذ خطوات كثيرة قبل مؤتمر قبل عقد قمة شرم الشيخ الاقتصادية، والتى ستعقد فى فبراير المقبل، خاصة فى الملف الأمنى المتعلق بسيناء، مشيرا إلى أن الأحداث الحالية تلقى بظلالها على الوضع الاقتصادى.

وأشار الفقى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن مصر تحتاج إلى برنامج وطنى شامل للإصلاح الاقتصادى، وتمويل ضخم للعديد من المشروعات مثلما حدث بمشروع تنمية قناة السويس.

ورجح الفقى أن تلقى الأحداث الأخيرة فى سيناء بظلالها على البورصة غدا الأحد، ولكن بشكل وقتى بتأثر المستثمرين الأجانب والصناديق العربية والأجنبية.

وأكد الفقى أهمية أن تعمل المؤسسات وصناديق الاستثمار لتحقيق التوازن لتخفيف أى أثر سلبى بجلسة التداول اليوم، وتتجه للشراء أكثر من البيع لتخفيف أثر رد فعل المستثمرين الأجانب، كما توقع أن ينتهى أثر هذا الحادث على جلسة يوم الاثنين.

وقال الفقى إن فرض المجلس الأعلى للقوات المسلحة لحالة الطوارئ بسيناء لمدة ثلاث أشهر ستنتهى فى فبراير بالتزامن مع القمة الاقتصادية، مشيرا إلى أن قرارات المجلس الأعلى تستهدف إلا يتكرر مثل هذا الحادث مرة أخرى.

وأضاف أنه على ثقة بأن الجيش وقوات الأمن يعملان على إلا يتكرر مثل هذا الحادث الأليم والخسيس، التى قامت به جماعات مجهولة استشهد على إثرها أكثر من عشرات الجنود من أبنائنا من القوات المسلحة.

ورجح الفقى أن يكون تأثير هذا الحادث على الاقتصاد محدود فى ظل إجراءات تتخذها الجهات المعنية، إذ إن الجيش قادرا اجتثاث هذا لإرهاب الأسود من جذوره.

كما أثنى على خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتأكيده القصاص لأرواح شهدائنا من القوات المسلحة، ومحاسبة أى شخص تسول له نفسه بأن يهدد أمن مصر والمصريين والانتباه لما يحاك لبلدنا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة