أكرم القصاص - علا الشافعي

مصدر قضائى: تعديلات قانون القضاء العسكرى لن تطبق على مرسى والإخوان

الأحد، 26 أكتوبر 2014 12:46 ص
مصدر قضائى: تعديلات قانون القضاء العسكرى لن تطبق على مرسى والإخوان محمد مرسى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر قضائى إن تعديلات قانون القضاء العسكرى، المقرر إصداره، لن تطبق على القضايا المنظورة حالياً أمام القضاء العادى ومنها محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى وقيادات جماعة الإخوان، موضحا أن القوانين لا تطبق بأثر رجعى.

كان مجلس الوزراء وافق - فى وقت سابق أمس - على تعديل قانون القضاء العسكرى لإضافة قضايا الإرهاب، التى تتعلق بالاعتداء على منشآت وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمرافق والممتلكات العامة وإتلاف وقطع الطرق، ضمن اختصاصاته، وذلك على خلفية حادث التفجير الذى وقع أمس بشمال سيناء وأسفر عن مقتل نحو 30 جنديا مصريا.

وأضاف المصدر: "لابد من صدور قرار من وزير العدل بنقل اختصاص نظر قضايا مرسى وقيادات الإخوان المنظورة حاليا من القضاء العادى للقضاء العسكرى، لأن القانون لا يجوز تطبيقه على قضايا سابقة على صدوره".

ولفت المصدر إلى أن إضافة جرائم الإرهاب إلى اختصاص القضاء العسكرى جاء طبقاً لنص الفقرة الثالثة من المادة 204 التى تنص على أن يحدد القانون تلك الجرائم ويبين اختصاصات القضاء العسكرى الأخرى، فالدستور أعطى صلاحية للمشرع بتحديد جرائم أخرى تدخل فى اختصاص القصاء العسكرى غير تلك التى سبق النص عليها، على حد قوله.

وأوضح المصدر أن اختصاص القضاء العسكرى وفقا للدستور المصرى بات له نفس الضمانات ودرجات التقاضى مثل القضاء المدنى، فكل ما جاء بقانونى الإجراءات الجنائية والمرافعات ويطبق فى القضاء المدنى يطبق فى القضاء العسكرى، حيث نصت المادة 204 فى فقرتها الأولى على أن "القضاء العسكرى جهة قضائية مستقلة"، ونصت الفقرة الرابعة من ذات المادة على أن "أعضاء القضاء العسكرى مستقلون وغير قابلين للعزل ولهم كل الضمانات والحقوق والواجبات المقررة لأعضاء السلطة القضائية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

man

وبيان مرسى

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

تحريض المعزول اليوم مش المفروض يطبق عليه وعلي المعاتيه بتوعه

عدد الردود 0

بواسطة:

صابر عبد الجليل --المنوفية

كفاية تدليع وطبطبة..........دم اخواننا الجنود الشهداء فى رقبة المرتعشين

عدد الردود 0

بواسطة:

ALEX

تحيا قضاءنا الشامخ

عدد الردود 0

بواسطة:

hosen

فشلنا حتى فى اصدار القوانين

عدد الردود 0

بواسطة:

فوندا

ونحن ننتظر

ونحن ننتظر قرار وزير العدل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة