التوك شو: محلب: سنثأر لأبنائنا وقواتنا تتخذ الإجراءات لتطهير سيناء من الإرهاب.. والد الشهيد أبوغزالة باكيا:"كان أملى وعمره ما رفض لى طلب".. "النقل":اتفاقية الرورو مع تركيا لم تحقق عوائد اقتصادية كبيرة

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 09:11 ص
التوك شو: محلب: سنثأر لأبنائنا وقواتنا تتخذ الإجراءات لتطهير سيناء من الإرهاب.. والد الشهيد أبوغزالة باكيا:"كان أملى وعمره ما رفض لى طلب".. "النقل":اتفاقية الرورو مع تركيا لم تحقق عوائد اقتصادية كبيرة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الأحد، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها متابعة حادث العريش، الذى راح ضحيته 31 شهيدًا من أبناء القوات المسلحة، حيث حل الوزير منير فخرى عبد النور ضيفًا على قناة "سى بى سى".


"آخر النهار": محلب لـ"عادل حمودة": سنثأر لأبنائنا وقواتنا تتخذ الإجراءات لتطهير سيناء من الإرهاب..الرئيس كلفنا بحماية الأهالى..الجيش والهيئة الهندسية تتخذان اللازم لتأمين الحدود..ولن نجدد اتفاقية "الرورو" مع تركيا
متابعة رفيدة عوضين

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إننا نواجه الإرهاب فى الداخل والخارج، مشددًا على تحسن الوضع الأمنى، مضيفًا: "القوات المسلحة تتخذ الإجراءات لتطهير المنطقة من الإرهاب الخسيس".

وأكد "محلب"، خلال فى مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الإعلامى عادل حمودة ويذاع على قناة النهار، أن مصر ستثأر لأبنائها، موضحًا أن هناك تطهيرًا لمنطقة سيناء.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن المادة 204 للدستور المصرى حددت اختصاصات القضاء العسكرى، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة والشرطة يحميان منشآت الدولة، محذرًا من التعدى على هذه المنشآت بمحاكمته محاكمة عسكرية وفق الدستور.

وأضاف محلب، أن المنطقة الخاضعة لحظر التجوال فى سيناء هى لأمن المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك تكليفًا من رئيس الجمهورية لتأمين أهالى المنطقة، مشددًا على أن القوات المسلحة والهيئة الهندسية تتخذان اللازم لتأمين حدود البلاد.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن مسألة حضور وفد مصرى لاحتفالية السفارة التركية بالقاهرة عيدها القومى هى مسألة بروتوكولية فى المقام الأول، ولكن لن يحضر وفد رفيع المستوى الاحتفالية.

وكشف محلب، عن نية الحكومة المصرية عدم تجديد اتفاقية الخط التجارى مع تركيا، والتى تعرف باسم "الرورو".

وأشار محلب، إلى أن هناك وفدًا رفيع المستوى يضم قانونيين، بالإضافة إلى وفد من الخارجية سيتوجهون إلى جينيف لعرض حقيقة الموقف المصرى أمام العالم بالأمم المتحدة، مشددًا على أهمية دور المصريين فى الخارج لإظهار الصورة الحقيقة للأحداث فى مصر.

محمود كبيش: المواجهة الفعالة للإرهاب بالتعامل معه قبل ارتكابه

قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية حقوق جامعة القاهرة، إن مواجهة الإرهاب تكون من خلال التعامل العملى قبل ارتكاب الفعل، موضحًا أن المواجهة تكون إما أمنية أو أى مواجهة من نوع آخر سيكون لها دور فى الحسم.

وأضاف "كبيش"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "عادل حمودة"، إن قانون القضاء العسكرى ينص على أن الجرائم التى ترتكب من عسكريين أثناء أدائهم لعملهم العسكرى يتم إحالته للقضاء العسكرى، وأيضًا للمدنين الذين يرتكبون جرائم ضد القوات المسلحة أو مواقعها أو أفرادها وذخائرها.


"هنا العاصمة: فخرى عبد النور: تعديل قانون القضاء العسكرى فى محله لمواجهة الإرهاب
متابعة سمير حسنى

قال منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، إن الظروف صعبة جداً، لأننا نواجه إرهابا مجرما وخسيسا ونحاول التمسك بالقانون وباحترام مبادئ حقوق الإنسان وهى عملية صعبة جداً، مضيفا: "أعتقد أن مشروع القانون الذى وافقنا عليه بتعديل القانون الخاص بالقضاء العسكرى لمواجهة الإرهاب كان فى محله، ومع الاحترام التام للقضاء المدنى لكنه بطىء فى إجراءاته ونحن بحاجة إلى إجراءات سريعة وحاسمة فى مواجهة الإرهاب".

وتابع وزير التجارة والصناعة خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية سى بى سى، "أن الوزارة شهدت شكاوى من مصنعى الحديد منذ بداية العام وتكررت أغسطس الماضى، وتابعنا يوميًا واردات الحديد، وتكشف لدينا تحقق الضرر على المنتجين".

وأضاف "عبد النور"، أن أسعار الحديد لم تشهد أية زيادة، ولدينا أدوات لضبط الأسعار، والهدف من ذلك هو حماية المستهلك.

وأكد أن انخفاض سعر الحديد الأوكرانى يرجع لانخفاض عملتها النقدية، موضحًا أن الحديد التركى يمثل خطرا على الحديد المحلى، لذلك فإن العديد من الدول فرضت عليه رسوم، مؤكدًا أن الحديد الصينى لم يشكل خطرا حقيقيا على السوق المصرى حتى الآن، لأن الكمية التى دخلت مصر من هذا المنتج لا تتعدى 43 ألف طن.

المتحدث باسم "التعليم": نسبة حضور الطلبة بشمال سيناء تفوق "القاهرة"

قال هانى كمال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن أوضاع المدارس فى محافظات شمال سيناء بخير، وهناك نموذج يضرب به المثل مضيفًا: "فى العريش ورفح سجلت أعلى نسبة حضور، وهى أعلى من نسبة حضور العاصمة وهى رسالة واضحة وقوية للإرهاب".

وتابع، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية "سى بى سى"، قائلاً: إن الوزارة توقعت تراجع نسبة الحضور لكنها زادت وسجلت نحو 88%.

وزير النقل: "اتفاقية الرورو" مع تركيا لم يكن لها عوائد اقتصادية كبيرة

قال وزير النقل المهندس هانى ضاحى، إن مصر راجعت اتفاقية "الرورو" مع تركيا وملتزمة بكل الاتفاقيات، مشيرًا إلى أن الأرقام التى حققتها مصر كانت ضئيلة جداً، ولم تستطع مصر العبور بصادراتها لأوروبا وغيرها.

وأشار إلى أن الاتفاقية لم تحقق لمصر قيمة مضافة، ولم تدر عوائد اقتصادية، وبالتالى مصر لن تجدد الاتفاقية فى نهاية أبريل 2015 والاخطار يكون قبلها بـ6 أشهر وهذا حدث فى أكتوبر 2014.

وأضاف، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية "سى بى سى"، أن حصيلة الاتفاقية لم تتجاوز 13 مليون جنيه، فضلاً عن أن السفن كانت تمون بالسولار المدعم وشبكة الطرق وبالتالى العائد لا يغطى التكاليف.

وتابع: "ما يهم أن دراسة أى أمر يكون من الناحية الاقتصادية والتجارية ثم الأمنية"، مشيراً إلى أن القرار اقتصادى وتجارى وسياسى سوياً والأمنى قبلهم.


"الحياة اليوم": بعد نفيه لصلة القرابة بين الفقيد والمشير.. عم الشهيد أبو غزالة لسيف اليزل: "أنت لا تعرف فى الأنساب فبلاش تتكلم عنها"
متابعة عبد الوهاب الجندى

أكد المهندس نجيب أبو غزالة، عم الشهيد الملازم أول محمد أبو غزالة، الذى راح ضحية للأعمال الإرهابية فى سيناء الجمعة الماضية، أن الشهيد ينتمى إلى عائلة المشير الراحل "أبو غزالة".

وقال "نجيب أبو غزالة"، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إن اللواء سيف اليزل الخبير العسكرى، نفى فى أحد تصريحاته صلة القرابة بين الشهيد والمشير أبو غزالة، مضيفًا موجهًا حديثه لـ"سيف اليزل": إذا كانت لا تعرف فى الأنساب فبلاش تتكلم عنها"، مؤكدًا أن المشير أبو غزالة عم شقيق لـ"الملازم أول محمد أبو غزالة".

والد الشهيد أبوغزالة باكيًا: "كان أملى ونور عينى وعمره ما رفض لى طلب"

انهمر والد الشهيد الملازم أول "محمد أبو غزالة"، أحد ضحايا التفجير الإرهابى فى سيناء، فى البكاء على فراق نجله قائلا: "ابنى راح ومش راجع تانى وحرق قلبى وقلب أمه واخواته، وهو كان أملى وعكازى فى الحياة ونور عينى، وعمره ما رفض لى طلب، وكان بيقولى أمرك يا حاج أنا على التنفيذ".

ومن جانبها قالت والدة "أبو غزالة" لـ"الحياة اليوم": "يصبرنى ربنا على فراق ابننا، وأنت طلبت الشهادة ونولتها يا حبيبى، والبقاء لله وحدة".

فيما قالت خطيبة المجند الراحل محمد أبو غزالة: مكنش فيها راجل زيه عاش راجل ومات راجل، ولو لفيت الدنيا كلها مش هلاقى زيه"، مشيرة إلى أنها تلقت اتصالا هاتفيا منه قبل الحادث بساعات وقت صلاة الظهر، وأغلق الهاتف قائلا: "يلا عشان هروح أصلى الظهر".

محافظ البحيرة يقرر إطلاق أسماء 4 شهداء على 4 مدارس بالمحافظة

قرر الدكتور مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، إطلاق أسماء 4 من الشهداء على 4 مدارس بالمحافظة، متوعدا بالاستجابة إلى مطالب أسر شهداء المحافظة.

وقال "هدهود" لـ"الحياة اليوم"، إنه سيقوم بما يلزم لأسرة الشهيد صبرى محمد الذى راح ضحية الأعمال الإرهابية فى سيناء، وتوفير فرصة عمل لأشقائه، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق اسم الشهيد محمد أبو غزالة على أحد شوارع المدينة.

ولفت محافظ البحيرة إلى أن اجتماع مجلس المحافظين أكد مواجهة الإرهاب المحلى والدولى، بالإضافة إلى الاستمرار بخطط التنمية وتلبية احتياجات المواطنين.

مدير "دراسات الجيش" السابق: الإرهاب استغل حرص القوات على المدنيين

قال اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات للقوات المسلحة سابقاً، إن القوات المسلحة كانت تتحمل خسائر فى صفوف رجالها بسبب التزامها الشديد بضبط النفس وحفاظها على أرواح المدنيين فى عملياتها ضد الإرهابيين فى سيناء، لافتا إلى أن القوات المسلحة أجرت تغييرات فى أسلوب مواجهة الإرهابيين.

وأضاف "عز الدين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن العناصر الإرهابية استغلت ضبط النفس لدى القوات المسلحة ونفذت العديد من العمليات الإرهابية، مناشداً الدولة بتطبيق عقوبة الإعدام على كل من يرتكب أعمالا إرهابية ويحمل السلاح ضد الدولة ورجال القوات المسلحة والشرطة.

واعتبر مدير مركز الدراسات للقوات المسلحة سابقاً، إخلاء الشريط الحدودى بين سيناء وقطاع غزة من السكان، حلا رائعا فى مواجهة الإرهاب والقضاء على عمليات التهريب عبر الأنفاق، مشيراً إلى أنه من الممكن تعويض الأهالى الذين يتم نقلهم من الشريط الحدودى مالياً.

وطالب "عز الدين"، بإضافة قضايا الإرهاب إلى قانون القضاء العسكرى ومحاكمة كل من يثبت إجرامه ضد القوات المسلحة أمام المحاكم العسكرية.

نائب رئيس القضاء العسكرى السابق: لا نحتاج تعديل قوانين لمواجهة الإرهاب

قال اللواء نبيل عزت، نائب رئيس هيئة القضاء العسكرى السابق، إن الدولة ليست فى حاجة إلى تعديل اختصاصات القضاء العسكرى لمواجهة الإرهاب، مؤكداً أن نص المادة 5 من قانون القضاء العسكرى كفيلة بمواجهة الإرهاب والجرائم التى تُرتكب ضد القوات المسلحة ومنشآتها.

وأضاف "عزت"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن جميع الجرائم التى يتم ارتكابها فى سيناء أثناء تنفيذ القوات المسلحة عملياتها ضد الإرهابيين من المفترض أن تكون من اختصاص القضاء العسكرى تلقائياً وفقاً للقانون، مؤكداً أن جميع الأماكن التى يقوم فيها الجيش بعمليات عسكرية أو أمنية تخضع للقضاء العسكرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة