تعرف على أنواع جراحات السمنة واختر المناسب.. تدبيس المعدة راحت عليها والبالونة حل مؤقت والتكميم الأنسب لمريض السمنة الوراثى.. وجراحات تحويل المسار لعشاق الحلويات

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 01:11 م
تعرف على أنواع جراحات السمنة واختر المناسب.. تدبيس المعدة راحت عليها والبالونة حل مؤقت والتكميم الأنسب لمريض السمنة الوراثى.. وجراحات تحويل المسار لعشاق الحلويات صورة ارشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"السمنة المفرطة" أصبحت من المشاكل التى تواجه الكثيرين، ومع التقدم الطبى والعلمى فإن هناك العديد من الطرق التى تساعد على علاج هذه المشكلة، ومنها الجراحة، وهناك أكثر من طريقة فكيف يمكن للمريض اختيار الجراحة المناسبة له.

يقول الدكتور كريم صبرى مدرس الجراحة العامة بكلية طب عين شمس واستشارى جراحات السمنة والمناظير وعضو الكلية الملكية للجراحين بلندن، إن هناك العديد من جراحات السمنة، منها ما هو قائم على تصغير المعدة أو تصغير المعده مع تحويل مسار الطعام، وهناك بعض المعلومات التى يجب أن تدركها قبل اختيار الجراحة المناسبة لمريض السمنة.

تدبيس المعدة الطولى القديم، تلك الجراحة لم تعد تذكر فى الأوساط الطبية الآن ولا ينصح بمناقشتها مع أى طبيب.

بالونة المعدة: حل مؤقت لمرضى السمنة يحفزهم فقط على اتباع نظام غذائى أو فى حالات السمنة المتقدمة جدا كنوع للتحضير فقط للعمليات، ويحتاج المريض إلى التخلص من البالون بعد 6 أشهر، لذلك هى ليست حلا جذريا.

حزام المعدة، لا ينصح بها فهى عملية يعتقد المريض أنها آمنة ولكن لا يمكننا أن نناقش الأمان فى عملية فاشلة، حيث إن نسبة انقاص الوزن 17% فقط، لذلك هى لا ترضى طموح المريض، مضيفا أنه إذا تم محاولة استبدالها بعملية أخرى يصبح ذلك صعبا وخطرا أيضا.

جراحة التكميم، عمليه ناجحة تماما ونسبة الأمان عاليه ونسبة شفاء الأمراض المصاحبه للسمنة تساوى عملية تحويل المسار والفرق فى التأثير فى الوزن الزائد حيث ينقص عن عملية تحويل المسار بنسبة بسيطة، ولا يحتاج المريض إلى تناول أدوية الفيتامينات إلا خلال فترة انقاص الوزن حوالى سنتين.

جراحة تحويل المسار: من العمليات الناجحة بالنسبة لإنقاص الوزن وشفاء الأمراض المصاحبة للسمنة مثلها مثل عملية التكميم.

وينصح د كريم المرضى عند اختيار الجراحة المناسبة مراعاة بعض الأمور مثل إذا كان الشخص مصاباً بمرض السمنة الوراثى، فينصح بإجراء عملية التكميم ولا ينصح بعمل تحويل المعدة، لافتاً أن مريض السمنة الوراثية غالبا ما يعانى من زيادة الأنسولين بالدم مدى الحياة، مما يجعله يشعر بالهبوط سريعا، لذلك يتناول حلويات وأطعمة ذات سعرات حرارية أكثر وهو السبب فى زيادة الوزن.

وتابع كريم أن إجراء المريض عملية التكميم يزيد من معدل الإنسولين عشرين مرة عن الطبيعى، ولكن بعد إجراء جراحة تحويل المسار يزيد 200 ضعف، مما يجعل زيادة الوزن أعلى بعد عمليات تحويل المسار فى هؤلاء المرضى.

ويضيف استشارى جراحات السمنة إذا كنت من مرضى السمنة الطارئة فكل الجراحات متاحة للمريض، وأى جراحة آمنة ستكون مناسبة للمريض، وينصح الأشخاص الذين يتناولون الحلويات بكثرة ينصحون بإجراء جراحة تحويل المسار، وإما حال كانوا يتناولون الطعام بشراهة أو كميات كبيرة فجراحة التكميم ستكون مناسبة لهم.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الآتى health@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة