أكرم القصاص - علا الشافعي

الجيش المصرى يقاتل على جبهة "الشرق".. وزير الدفاع يشهد بيانا عمليا لاقتحام وعبور قناة السويس بالجيش الثالث.. ورئيس الأركان يشهد مشروعات بالذخيرة الحية.. وقوات التدخل السريع تبدأ الانتشار فى سيناء

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 03:37 م
الجيش المصرى يقاتل على جبهة "الشرق".. وزير الدفاع يشهد بيانا عمليا لاقتحام وعبور قناة السويس بالجيش الثالث.. ورئيس الأركان يشهد مشروعات بالذخيرة الحية.. وقوات التدخل السريع تبدأ الانتشار فى سيناء الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع خلال المناورة
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بيانا عمليا لاقتحام وعبور قناة السويس نفذته عناصر من وحدات الجيش الثالث الميدانى باستخدام وسائل العبور الذاتى للمركبات والمعديات والكبارى سريعة الإنشاء، والذى يأتى ضمن أنشطة وفعاليات المناورة الاستراتيجية التعبوية "بدر 2014" التى تنفذها الوحدات والتشكيلات والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

وأكد اللواء أركان حرب أسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميدانى، أن رجال الجيش الثالث أقسموا على البذل والعطاء فى سبيل مصر وقواتها المسلحة والعمل بكل الإيمان والصمود والتحدى لتنفيذ كل المهام التى توكل إليهم للدفاع عن تراب الوطن وصون مقدساته .

وزير الدفاع يشهد بيانا عمليا لعبور قناة السويس فى الجيش الثالث الميدانى
وزير الدفاع يشهد بيانا عمليا لعبور قناة السويس فى الجيش الثالث الميدانى

بدأت مراحل البيان بعرض الخصائص الفنية للمركبات والمعدات المشاركة فى العبور، وإعداد وتجهيز الوحدات المشاركة لاقتحام وعبور المانع المائى لقناة السويس باستخدام الوسائل الذاتية للمركبات وناقلات الجند المدرعة للوصول إلى الضفة الشرقية للقناة وتأمين رأس كوبرى بالتعاون مع عناصر الأبرار الجوى الصديق، وتنفيذ أعمال الإصلاح والنجدة والإخلاء اثناء عملية العبور .

وقامت عناصر المهندسين العسكريين بالجيش الثالث الميدانى بفتح كبارى المواصلات وكبارى الاقتحام سريعة الإنشاء واستخدام المعديات باعتبارها من الوسائل الرئيسية لعبور القوات الميكانيكية والمدرعة وباقى الأسلحة المعاونة لما تحققه من معدلات تدفق عالية، وذلك تحت ستر عناصر القوات الجوية ووسائل وأسلحة الدفاع الجوى والمدفعية التى قامت بتأمين قطاع العبور وأعمال تحرك القوات لاستكمال تنفيذ باقى المهام .

وزير الدفاع يتابع مراحل بيان العبور
وزير الدفاع يتابع مراحل بيان العبور

وفى نهاية البيان، أشاد القائد العام بالأداء المتميز لرجال القوات المسلحة وما وصلت إليه التشكيلات والوحدات من مهارات ميدانية واستعداد قتالى عال.

وأكد قدره الجيش المصرى على تنفيذ كل الالتزامات والأهداف المخططه للمناورة بدر 2014، وإننا ماضون بكل قوه وصلابة ولن يثنينا عن أداء واجبنا ولا الموت ذاته، وأن القوات المسلحة اتخذت إجراءات سيعلم مداها كل أبناء الشعب المصرى خلال الأيام المقبلة، وأن الجيش المصرى بعون الله ثم بفضل الرجال قادر على مجابهة الإرهاب البغيض، وأشاد بالدور الوطنى لشيوخ وعواقل سيناء والذى امتزجت دماؤهم بدماء رجال القوات المسلحة عبر التاريخ .

عناصر المهندسين العسكريين تقيم كوبرى عبور لقناة السويس
عناصر المهندسين العسكريين تقيم كوبرى عبور لقناة السويس

وناقش عدد من القادة والضباط المشاركين بالتدريب وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية فى أسلوب تنفيذ المهام المختلفة، وأكد ضرورة الاهتمام بكل الموضوعات المتعلقة بالتدريب القتالى الحفاظ على الصلاحية الفنية للأسلحة والمعدات، مع الاهتمام بتدريب الوحدات الإدارية والمعاونة لتنفيذ جميع المهام القتالية وأساليب الوقاية الذاتية، وإتقان أعمال التجهيز الهندسى والتكتيكات الصغرى والمهارة فى الميدان باعتبارها أحد أسباب النجاح فى المعركة الحديثة، مع البعد عن النمطية فى تخطيط وتنفيذ جميع المهام، وتنظيم التعاون بين جميع العناصر باستخدام أحدث وسائل السيطرة والتعاون لتنفيذ المهام المخططة والطارئة بدقة وكفاءة عالية .

حضر مراحل البيان قادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من دارسى كلية القادة والأركان وأكاديمية ناصر العسكرية العليا من المصريين والوافدين من الدول الشقيقه والصديقة وعدد من طلبه الجامعات وشيوخ وعواقل سيناء وعدد من رموز المجتمع المدنى والشخصيات العامة .

مدرعات ووحدات عسكرية ثقيلة تتحرك على كوبرى العبور
مدرعات ووحدات عسكرية ثقيلة تتحرك على كوبرى العبور

من ناحية أخرى، شهد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة احد المراحل الرئيسية للمشروع التكتيكى الذى تجريه إحدى تشكيلات الجيش الثانى الميدانى، ويستمر على مدار عدة أيام فى إطار المناورة الاستراتيجية التعبوية بدر 2014 التى تنفذها الوحدات والتشكيلات والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة .

وقد تضمنت المرحلة دفع الانساق المدرعة والميكانيكية لاقتحام الحد الأمامى لدفاعات العدو المجهزة وتدميرها بمعاونة القوات الجوية التى نفذت طلعات استطلاع وحماية ومعاونة لدعم أعمال قتال القوات تحت ستر وسائل وأسلحة الدفاع الجوى وبمساندة عناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات وتطوير الهجوم لاستكمال تنفيذ باقى المهام .

الانتهاء من اتمام عمليات العبور لقناة السويس
الانتهاء من اتمام عمليات العبور لقناة السويس

ظهر خلال المرحلة تحقيق مبادئ معركة الأسلحة المشتركة والسرعة والدقة فى التعامل مع الأهداف الميدانية باستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية "المايلز"، وما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات ميدانية وقتالية عالية وقدرة على استخدام الأسلحة والمعدات وتنفيذ أعمال التجهيز الهندسى بما يلائم طبيعة الأرض وسرعة تنفيذ المهام القتالية والنيرانية فى الوقت والمكان المحددين .

وناقش الفريق محمود حجازى عددا من القادة والضباط المشاركين بالتدريب فى أسلوب تنفيذهم لمهامهم المكلفين بها، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالتدريب الليلى وتحقيق المرونة على مستوى القادة الأصاغر واستخدام كل وسائل القيادة والسيطرة الحديثة تحت مختلف الظروف .

وحدات الكوبرى العائم تبدأ الالتحام لإنشاء كوبرى العبور
وحدات الكوبرى العائم تبدأ الالتحام لإنشاء كوبرى العبور

وكانت المراحل الأولى للمشروع قد تضمنت رفع درجات الاستعداد القتالى وتحرك القوات ليلا وفتح الثغرات مع استخدام الطبيعة الطبوغرافية للأرض ودفع القوة الرئيسية، لاقتحام الحد الامامى لدفاعات العدو وتدمير أنساقه وتطوير أعمال القتال فى العمق.

من ناحية أخرى، بدأت قوات التدخل السريع، فى استلام مهامها الجديدة لتأمين سيناء ومكافحة الإرهاب فى مثلث العريش والشيخ زويد ورفح، بالتنسيق والتعاون مع عناصر الجيش الثانى الميدانى وعناصر قوات حرس الحدود، من أجل تصفية البؤر الإرهابية، والثأر لرجال القوات المسلحة شهداء الواجب فى حادث شرق العريش الإرهابى .

لنشات تعبر قناة السويس
لنشات تعبر قناة السويس

واتخذت قوات التدخل السريع تمركزات جديدة وخطط انتشار فى شمال سيناء بناء على الخطة، التى اعتمدتها هيئة عمليات القوات المسلحة، وبإشراف مباشر من قيادة الجيش الثانى الميدانى، حيث يتم تلقين القوات على المهام المكلفة بها، وعمليات الإغارة والاقتحام للأوكار والبؤر الإرهابية المطلوب تدميرها وفقا للمعلومات القادمة من أجهزة التحرى وجمع المعلومات بمختلف المؤسسات السيادية.

ومن المنتظر أن تقود قوات التدخل السريع فى سيناء عمليات مواجهة واسعة خلال الأيام المقبلة مع العناصر الإرهابية الخطرة فى شمال سيناء، مدعومة بالأسلحة الثقيلة والوحدات المؤهلة وفقا لأحدث نظم الاتصال والتحرك، بالإضافة إلى الدعم من الطيران المسلح "الأباتشى" الذى يوفر عنصر الـتأمين للقوات البرية، بالإضافة إلى أعمال القصف والتدمير للبؤر الإرهابية بصواريخ موجهة عن بعد .

استكمال اعمال بيان العبور بالمركبات البرمائية
استكمال اعمال بيان العبور بالمركبات البرمائية

من ناحية أخرى، قال مصدر عسكرى لـ"اليوم السابع"، إن وحدات الجيش الثالث الميدانى تحركت بإمدادات عسكرية ودعم قوى إلى شمال سيناء على مدار اليومين الماضيين للمعاونة فى أعمال القتال الدائرة ضد الإرهاب الأسود، حيث دفعت بعناصر من المشاة، لإغلاق العديد من الطرق البرية المؤدية إلى مناطق وسط وجنوب سيناء وتحقيق حصار كامل للعناصر الإرهابية فى النطاق الجغرافى لحظر التجوال، وتضييق الخناق على تلك المجموعات الإرهابية وعدم السماح لها بالفرار إلى مناطق جنوب سيناء أو مدن القناة فى بورسعيد أو السويس والإسماعيلية لافتا إلى أن هناك تنسيقات مشتركة ودائمة بين قوات الجيشين الثانى والثالث الميدانيين لمحاصرة الإرهاب على أرض سيناء .

وأشار المصدر إلى أنه تم قطع الاتصالات فى شمال سيناء بشكل كامل منذ صباح اليوم الثلاثاء، لتحقيق السيطرة الكاملة على المنطقة، والنجاة من دوائر النسف والتفجير عن بعد، التى يستخدمها المسلحون فى تنفيذ عمليات جبانة ضد القوات العاملة على الأرض، بالإضافة إلى الحفاظ على أرواح المدنيين والمنشآت والمرافق الحيوية الموجودة بشمال سيناء، التى قد يحاول الإرهابيون استهدافها وتفجيرها عن بعد، مثل محطات الكهرباء والمياه، والمدارس والمستشفيات .

وزير الدفاع يناقش قائد الجيش الثالث الميدانى فى مراحل بيان العبور
وزير الدفاع يناقش قائد الجيش الثالث الميدانى فى مراحل بيان العبور

وكشف المصدر أن الساعات المقبلة سوف تشهد عمليات مكثفة من جانب القوات العاملة فى شمال سيناء، ضد الأوكار والبؤر الإرهابية والإجرامية التى تستهدف إثارة الفوضى فى الدولة المصرية، وزعزعة الأمن والاستقرار فى البلاد، لافتا إلى أن العمليات العسكرية التى تتم على أرض سيناء هذه المرة مختلفة تماما، وتعتمد على قوات النخبة داخل الجيش المصرى، ويقوم بها عناصر على درجة عالية من الكفاءة القتالية والجاهزية فى تنفيذ هجمات دقيقة ومؤثرة فى أقل مدى زمنى، وبأكبر معدلات خسائر لدى العدو .

وبيّن المصدر أن عناصر القوات المسلحة، التى تم إرسالها إلى شمال سيناء على مدار اليومين الماضيين، تتميز بخفة الحركة، وسرعة التنقل والتعامل مع المواقف الطارئة بأعلى درجات الاستعداد والكفاءة القتالية، بالإضافة إلى قدرتها على الاقتحام للموانع الطبيعية والصناعية بسهولة، وتدريباتها المتطورة فى التعامل مع الإرهاب والقضاء عليه .

كانت القوات المسلحة قد أعلنت أمس الاثنين، أنها تعزز من إجراءاتها الأمنية المشددة بمناطق العريش ورفح والشيخ زويد والمناطق الصحراوية المحيطة بها، وقامت عناصر مشتركة من الجيش الثانى الميدانى والشرطة المدنية بتنفيذ أعمال التمشيط والمداهمة للأوكار والبؤر الإرهابية التى يختبئ بها العناصر التكفيرية والمسلحة، وذلك باشتراك طائرات الهليكوبتر المسلح التى ونفذت عمليات الاستطلاع والتصوير الجوى وقصف عددا من الأوكار الإرهابية المتاخمة للمنطقة الصحراوية، بالإضافة إلى تعزيزات إضافية من الجيشين الثانى والثالث الميدانى وعناصر من وحدات التدخل السريع والتى تم نقلها جوا، وعناصر من العمليات الخاصة للأمن المركزى التابعة لوزارة الداخلية فى رفع درجات الاستعداد إلى الحالة القصوى والتحرك والانتشار بسيناء لمعاونة تشكيلات ووحدات القوات المسلحة والشرطة المدنية فى الحرب على الإرهاب.


موضوعات متعلقة..


بالصور..الفريق أول صدقى صبحى أثناء بيان عملية اقتحام وعبور قناة السويس: القوات المسلحة اتخذت إجراءات سيعلم مداها كل أبناء الشعب المصرى خلال الأيام القادمة..والجيش المصرى قادر على مجابهة الإرهاب البغيض










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف

لابد من تغيير التكتيك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة