أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء مرحلة الفتح الإستراتيجى فى المناورة بدر 2014 على كافة محاور الحدود.. تحرك القوات البرية المشاركة فى توقيت متزامن وإعادة التمركز.. ومركز البحث والإنقاذ ينفذ تجربة لنجدة عبارة غارقة بالبحر الأحمر

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 01:42 م
بدء مرحلة الفتح الإستراتيجى فى المناورة بدر 2014 على كافة محاور الحدود.. تحرك القوات البرية المشاركة فى توقيت متزامن  وإعادة التمركز.. ومركز البحث والإنقاذ ينفذ تجربة لنجدة عبارة غارقة بالبحر الأحمر تشكيلات الجيش على الحدود
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت التشكيلات والوحدات التابعة للجيوش الميدانية والمناطق العسكرية المشاركة فى المناورة الإستراتيجية التعبوية "بدر 2014" تنفيذ مهام الفتح الإستراتيجى والتعبوى وتنفيذ جميع التحركات البرية والبحرية والجوية فى توقيت متزامنئن تحت ستر وسائل وأسلحة الدفاع الجوى على كافة الاتجاهات الإستراتيجية بالدولة، وذلك للانتقال من مناطق التمركز إلى أماكن الفتح والانتشار على الانساق المختلفة، استعدادا لتنفيذ المهام القتالية والنيرانية المكلفة بها.

وقامت مجموعة من الوحدات البحرية بالإبحار والتحرك لتأمين الأهداف الساحلية وتأمين القوات التى تعمل بمحاذاة الساحل، كما تم إعادة تمركز عدد من التشكيلات الجوية من المقاتلات والطائرات متعددة المهام، والهليكوبتر المسلح فى القواعد والمطارات المخططة، استعداداً لتنفيذ الهجوم الجوى وتوفير الدعم والحماية الجوية للقوات البرية المشاركة .

كما تحركت جميع القوات البرية المشاركة بالمناورة فى توقيت متزامن على طرق الفتح المختلفة، حيث قامت الوحدات الميكانيكية والمدرعة التابعة للجيشين الثانى والثالث الميدانيين بالتحميل والتحرك وإعادة التمركز لبناء الانساق الدفاعية المختلفة.

وقامت وحدات المنطقة المركزية العسكرية والمنطقة الشمالية العسكرية المشاركة فى المناورة بالتحرك والانتقال على خطوط الفتح المختلفة، للوصول إلى المناطق المخططة.

كما شاركت عناصر الشرطة العسكرية بفتح محاور التحرك وتنظيم عملية تدفق القوات على طرق الاقتراب المختلفة، فضلا عن منظومة التأمين الإشارى ومراكز القيادة والسيطرة، وفتح نقاط إعادة الملىء لاستعواض نسب الاستهلاك فى الوقود والزيوت والتعيينات والمياه، وتقديم الدعم الطبى والتأمين الفنى للمركبات والناقلات على امتداد محاور التحرك.

وتعد مرحلة الفتح الإستراتيجى والتعبوى من أهم المراحل الرئيسية فى أعمال التحول للمعركة والتى يتم خلالها نقل القوات إلى الاتجاه الإستراتيجى المخطط، بعد رفع درجات الاستعداد القتالى والوصول إلى نسب الاستكمال التى تسمح بالبدء فى أعمال القتال.

واستمراراً لأنشطة وفعاليات المناورة الإستراتيجية التعبوية "بدر 2014" نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة تجربة عملية لإنقاذ ونجدة إحدى السفن الغارقة بالبحر الأحمر، وذلك بمشاركة عدد من القطع البحرية والطائرات الهليكوبتر، وذلك بهدف التأكد من قدرة وجاهزية عناصر البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة على التعامل مع الكوارث والحوادث البحرية المختلفة، والتدخل السريع لإنقاذ المنكوبين وانتشال الغرقى والمصابين .

بدأت التجربة بالتقاط مركز البحث والإنقاذ إشارة استغاثة تفيد بتعرض عبارة للغرق على مسافة 10 أميال بحرية من سواحل البحر الأحمر، وعلى الفور صدرت أوامر القيادة العامة للقوات المسلحة بخروج إحدى الوحدات التابعة للقوات البحرية بالتحرك لمنطقة الاستغاثة والبحث عن العبارة المنكوبة والتقاط الجرحى.

كما أقلعت إحدى الطائرات الهليكوبتر للقيام بأعمال البحث والإنقاذ الجوى، وتأكيد موقع العبارة الغارقة وإلقاء الرماثات ومعدات الإنقاذ إلى المنكوبين بالموقع وتوجيه الوحدة البحرية إلى مكان الحادث، لالتقاط الناجين والمصابين، وانتشال الغرقى، ونقلهم إلى أحد القواعد البحرية لتقديم الدعم الإدارى والطبى وعمل الإسعافات الأولية اللازمة لهم .

من جانبه أكد اللواء طيار حسام أبو العز، مدير مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة على الدور الذى يقوم به المركز بالتعاون مع القوات البحرية والجوية وحرس الحدود فى تنفيذ مهام البحث والإنقاذ والتأمين ضد الكوارث والحوادث المختلفة بالتنسيق مع العديد من الأجهزة والوزارات المعنية بالدولة، لتقديم خدمة البحث والإنقاذ بكفاءة عالية وتقليل زمن الاستجابة وسرعة إنقاذ الأرواح والممتلكات والحد من الإصابات والخسائر البشرية الناجمة عن الحادث، مشيرا إلى امتلاك المركز لأحدث منظومات البحث والإنقاذ وتزويدة بكافة الأجهزة والمعدات بما يمكنه من سرعة الاستجابة والتدخل السريع لتنفيذ كافة المهام المخططة والمواقف الطارئه التى يمكن التعرض لها برا وبحرا على كافة الاتجاهات الإستراتيجية للدولة.


موضوعات متعلقة:

القوات المسلحة تستعد لتنفيذ عملية عسكرية كبرى بسيناء لاقتحام أوكار الإرهاب خلال 48ساعة.. إنهاء مراحل التلقين والتجهيز لمهام العمليات.. الوحدات تنتظر تعليمات القيادة العامة للإغارة على معاقل التكفيريين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة