أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: حزب ليبرمان يطرح مشروع قانون لمنع رفع الأذان فى المساجد.. مسئولون أمريكيون: نتانياهو جبان وبائس ومخادع.. الرئيس الإسرائيلى يشدد على أهمية الحفاظ على العلاقات مع الولايات المتحدة

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 01:22 م
الصحافة الإسرائيلية: حزب ليبرمان يطرح مشروع قانون لمنع رفع الأذان فى المساجد.. مسئولون أمريكيون: نتانياهو جبان وبائس ومخادع.. الرئيس الإسرائيلى يشدد على أهمية الحفاظ على العلاقات مع الولايات المتحدة نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة الإسرائيلية : الرئيس الإسرائيلى يشدد على أهمية الحفاظ على العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة

شدد الرئيس الإسرائيلى روبين ريفلين اليوم الأربعاء، على أهمية الحفاظ على العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة، باعتبار ذلك أحد المبادئ الهامة التى يجب أن تلتزم بها الدولة فى سياستها الخارجية.

وقال ريفلين خلال حديثه مع وسائل الإعلام البولندية نقلتها الإذاعة الإسرائيلية خلال زيارته الحالية لبولندا، إنه لا يجوز لنا أن نقوم بأعمال بناء فى شرقى القدس كعمل استفزازى أو ردة فعل على اعتداء، موضحا أن الشعب اليهودى قدم إلى بلاده من أجل بنائها وإعمارها، وبالتالى نقوم بأعمال البناء فى تلك المناطق التى لن نتركها أو نتخلى عنها.

وأضاف أن الولايات المتحدة تدرك أننا قمنا ببناء القدس فى الماضى، وسنواصل البناء فى المدينة فى المستقبل أيضا، على حد قوله.

يديعوت أحرونوت :حزب ليبرمان يطرح مشروع قانون لمنع رفع الأذان فى المساجد

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه فى ظل التوتر المتزايد بين اليهود والعرب، قرر حزب "يسرائيل بيتنا" الذى يتزعمه وزير الخارجية المتشدد أفيجادور ليبرمان طرح مشروع قانون جديد – قديم، يهدف إلى منع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت فى المساجد، وبادر إلى هذا القانون النائب روبرت ايلتوف، بدعم من ليبرمان.

وأوضحت يديعوت أن هذه ليست المرة الأولى التى يطرح فيها "يسرائيل بيتنا" مشروع القانون هذا، ففى دورة الكنيست السابقة طرحته عضو الكنيست سابقا، انستاسيا ميخائيلى، لكنه لم يتم تنفيذه بسبب المعارضة الشعبية الكبيرة وغياب الدعم السياسى.

يديعوت أحرونوت

ورغم أن الكثيرين اتهموا الحزب فى المرة السابقة بأنه يستهدف استفزاز المواطنين العرب، إلا أن النائب ايلتوف يسوغ "أهمية" القانون حاليا بأنه سيمنع أضرار الضجيج الذى يسببه صوت المؤذن.

وقال نائب الكنيست المتشدد إن "مئات آلاف المواطنين فى إسرائيل، فى الجليل والنقب والقدس وأماكن أخرى فى وسط إسرائيل يعانون بشكل دائم من الضجيج الذى يسببه نداء المؤذن فى المساجد".

ولفتت يديعوت إلى أنه سيتم طرح مشروع القانون للتصويت فى اللجنة الوزارية خلال الأسابيع القريبة. وحسب مشروع القانون فإنه يخول وزير الداخلية التوقيع على أمر يسمح فى حالات معينة بتفعيل مكبرات الصوت فى كل مكان يعتبر "بيت عبادة" كالمسجد أو الكنيس، وهذا يعنى أنه يمكن للسلطات أن تأمر بإسكات صوت المؤذنين.


هاآرتس : مسئولون أمريكيون: نتانياهو جبان وبائس ومخادع

ركزت الصحف الإسرائيلية على الصعيد الجديد لحالة التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة، حيث نقلت صحيفة "هاآرتس" تصريحات نشرها الصحفى جفرى جولدبرج، من مجلة "اتلانتيك"، على لسان مسئولين أمريكيين انتقدوا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ونعته أحدهم بأنه "جبان بائس" ومخادع.

وأضافت هاآرتس أن المسئولين قالوا فى التقرير الذى نشر مساء أمس الثلاثاء، أن إدارة أوباما تعتقد أن نتانياهو لا يملك الجرأة على مهاجمة إيران، وينشغل فقط فى الحفاظ على سلطته.

هاآرتس

وقال أحد المسئولين لجولدبرج: "الأمر الجيد لدى نتانياهو أنه يتخوف من خوض الحرب، والأمر السيئ لديه هو أنه لن يفعل شيئا فى سبيل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين أو مع الدول العربية السنية، وأن الأمر الوحيد الذى يهتم به هو حماية نفسه من هزيمة سياسية. أنه ليس رابين وليس شارون، وبالتأكيد ليس بيجين. إنه لا يتحلى بالشجاعة".

وقال مسئول آخر إنه خلافا للوضع فى سنوات 2010 – 2012، فإن البيت الأبيض لا يصدق بأن نتانياهو سيشن هجوما رادعا ضد المنشآت النووية الإيرانية، مضيفا: "لقد أصبح الأمر متأخرا بالنسبة له. قبل عامين أو ثلاث، كانت هذه الإمكانية واردة، ولكنه فى نهاية الأمر لم ينجح بالضغط على الزناد، وكان ذلك نتاج مزيج من الضغط من جانبنا وعدم استعداده لتنفيذ خطوة درامية ما. الآن أصبح الوقت متأخرا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

ليبرمان:ممنوع رفع الأذان فى المساجد..........وما الغريب فى هذا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى مسلم

حرية العباده للجميع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة