جنرال إسرائيلى: تل أبيب تفترض أن حزب الله حفر أنفاقا عبر حدود لبنان

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 01:23 م
جنرال إسرائيلى: تل أبيب  تفترض أن حزب الله حفر أنفاقا عبر حدود لبنان صورة ارشيفية
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جنرال اسرائيلى اليوم الأربعاء إن اسرائيل تعتقد أن حزب الله اللبنانى حفر على الأرجح أنفاقا من لبنان عبر الحدود استعدادا لأى حرب جديدة وإن كانت حكومته لا تملك أدلة دامغة على ذلك.

وتجلت حساسية اسرائيل من الانفاق خلال الحرب التى خاضتها مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فى قطاع غزة خلال شهرى يوليو تموز وأغسطس اب. فما بدأ بقصف متبادل مع حماس تصاعد إلى هجوم برى بعد أن استخدم نشطون فلسطينيون عشرات الأنفاق السرية التى حفروها من غزة وصولا إلى اسرائيل لشن هجمات مفاجئة هناك.

وأبلغ سكان فى شمال اسرائيل الذى تعرض لقصف عنيف بصواريخ حزب الله خلال حرب استمرت شهرا عام 2006 عن سماع أصوات تحت الأرض فى بعض الأحيان فيما يوحى بأن المقاتلين يحفرون أنفاقا عبر الحدود فى تكتيك جديد. وقال الجيش الاسرائيلى إن عمليات البحث التى قام بها لم تتوصل إلى شيء.

وقال الميجر جنرال يائير جولان قائد القوات الاسرائيلية على الجبهة اللبنانية والسورية لراديو الجيش "ليس لدينا معلومات مؤكدة تفيد بوجود أنفاق. الموقف ليس مثل ما كان حول قطاع غزة.

"لكن بعد قول هذا (يجب القول) ان فكرة النزول تحت الأرض ليست غريبة على لبنان ولا على حزب الله ولذلك علينا أن نفترض عمليا وجود أنفاق. يجب أن نبحث عنها ونستعد لها."

ولا يعلق حزب الله على قدراته العسكرية. وبعد تجربة غزة يقول الاسرائيليون إنهم يأملون أن يطوروا خلال عامين تكنولوجيا فعالة للكشف عن الأنفاق.

وصرح جولان بأن حزب الله الذى يقاتل إلى جانب الرئيس السورى بشار الأسد فى الحرب الأهلية لن يسعى على الأرجح إلى خوض صراع جديد مع اسرائيل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة