صحيفة روسية: موسكو تحقق التكافؤ النووى مع واشنطن

الجمعة، 03 أكتوبر 2014 02:12 م
صحيفة روسية: موسكو تحقق التكافؤ النووى مع واشنطن سلاح نووى "أرشيفية"
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية اليوم الجمعة، نقلا عن معطيات نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، أن موسكو حققت التكافؤ مع الولايات المتحدة الأمريكية فى عدد وسائل إيصال الصواريخ وعدد الرؤوس النووية.

وتشير الصحيفة إلى أن روسيا أبلغت الجانب الأمريكى بهذا الموضوع تنفيذا لبنود الاتفاق الروسي- الأمريكى بشأن الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت- 3)، الذى تشمل بنوده كافة وسائل نقل وايصال الأسلحة النووية والغواصات الذرية الحاملة للصواريخ الباليستية، والطائرات الاستراتيجية والصواريخ العابرة للقارات، وكذلك المنصات الصاروخية البرية.

ونقلت "فيدوموستي" عن مسئول مشروع "السلاح النووى الروسي"، بافل بودفيج قوله إن تحقيق التكافؤ تم بفضل دخول غواصات ذرية روسية من مشروع 955 الى الخدمة الفعلية، وهى مجهزة بصواريخ "بولافا" الحاملة لعدد من الرؤوس النووية القتالية، وإشارته إلى أن صواريخ "يارس" الباليستية ذات الرؤوس النووية الثلاث حلت محل صواريخ "توبول-أم" ذات الرأس الواحد.

ويذكر بودفيج أن التكافؤ يبقى شكليا، لأن الولايات المتحدة تتعمد دوريا باعلان رقم منخفض لعدد وسائل النقل والرؤوس النووية لديها، خاصة عند خضوع الغواصات الذرية لعمليات الصيانة. يذكر ان اتفاقية "ستارت – 3" وقعت بين الجانبين عام 2011 ، ويتعين بموجبها على الجانبين تخفيض عدد الرؤوس النووية الى 1550 رأسا، تكون 800 منها فى الخدمة الفعلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة