أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر وتونس إيد واحدة.. "السبسى" يسير على خطى "السيسى" ويرفع شعار "تحيا تونس".. الانتخابات التونسية تشهد أجواء احتفالية بالتقاط الصور بجانب الدبابات.. ومواجهة الإرهاب التحدى الأكبر فى البلدين

الخميس، 30 أكتوبر 2014 10:33 م
مصر وتونس إيد واحدة.. "السبسى" يسير على خطى "السيسى" ويرفع شعار "تحيا تونس".. الانتخابات التونسية تشهد أجواء احتفالية بالتقاط الصور بجانب الدبابات.. ومواجهة الإرهاب التحدى الأكبر فى البلدين طفلة تونسية تهدى جندى وردة
كتب إسلام جمال - محمد فهيم عبد الغفار - محمد فيصل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألهمت الثورة التونسية المصريين ليقوموا بثورة 25 يناير، وإسقاط نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، تشابهت بعدها الظروف السياسية فى البلدين، حيث سيطر حزب النهضة التابع لتنظيم جماعة الإخوان المسلمين على مجريات الأمور فى تونس، بينما سيطرت الجماعة متمثلة فى حزب الحرية والعدالة على مجريات الأمور فى مصر.

ونجح المصريون فى إسقاط نظام الإخوان المسلمين بعد سنة من حكم مرسى، استفحلت خلاله حدة الاستقطاب فى الشارع المصرى، وضرب نظام الإخوان عرض الحائط بمطالب الشعب المصرى فى الإصلاح، فثار الشعب المصرى مرة أخرى فى 30 يونيو 2012، ليسقط حكم الإخوان ويدخل فى مرحلة جديدة يستكمل من خلالها مطالب ثورة 254 يناير.

ومنذ أيام قليلة نجح حزب النداء التونسى، فى الفوز بأغلبية الانتخابات البرلمانية التونسية، متغلبا على حزب النهضة الإخوانى، وتشابهت الأجواء الانتخابية فى تونس، مع الأجواء الانتخابية الرئاسية التى سبقتها فى مصر منتصف العام الحالى.

الشعب التونسى أقبل على التصويت فى الانتخابات البرلمانية فى أجواء احتفالية شبيهة بالأجواء الانتخابية الرئاسية فى مصر، حيث حرص التونسيون على التقاط صور بالحبر الفسفورى، كما احتفل عروسان فى تونس بالتقاط الصور بجانب الدبابة فى تونس.

ومشهد آخر من مشاهد التشابه، حيث حرص الجيش فى تونس على حماية الثورة، وانحاز لمطالب الثوار، مثلما حمى الجيش المصرى ثورة 25 يناير، وانحاز إلى مطالب الجماهير فى ثورة 30 يونيو.

ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعى عقدوا تشبيها بين اسم الباجى قايد السبسى، واسم الرئيس عبد الفتاح السيسى، واعتبروا التقارب اللفظى فى الاسمين مظهرا من مظاهر التشابه، لاسيما أن السبسى زعيم حزب النداء التونسى، والمرشح الأوفر حظا فى انتخابات الرئاسة التونسية القادمة، حرص على أن يكون شعار حملته الانتخابية "تحيا تونس"، مثلما كان شعار الحملة الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسى "تحيا مصر".

ونشرت الصفحة الرسمية لحزب "نداء تونس"، شعار الحملة الرئاسية لرئيس الحزب الباجى قايد السبسى، مشيرا إلى أن الشعار الرسمى لحملة السبسى سيكون "تحيا تونس"، وهو ما دعا مرتادو مواقع التواصل الاجتماعى، إلى تدشين هاشتاج "تحيا تونس" تحت شعار تونس ومصر إيد واحدة.

ولقى هاشتاج تحيا تونس تفاعلا كبيرا من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى بالوطن العربى، وعلق أحمد توفيق من مصر، قائلا "نتيجة انتخابات تونس هى أحد إنجازات 30 يونيو التى أسقطت الإخوان فى كل من مصر وتونس إرادة الشعوب تنتصر دائما"، بينما علق آخر "تونس بيقلدونا تونس تخلع الإخوان زى مصر كدة الإخوان هيتشلوا".

بينما تفاعل مع الهاشتاج على سلطان من الإمارات قائلا "العرب متعطشن جدا للديمقراطية وهنأ حركة نداء بحصولها على أغلبية البرلمان".

وعلق جابر محمد من مصر قائلا "نجاح تونس فى الانتخابات دليل على وعى الأحزاب السياسية والشعب التونسى، وتجاوزا المرحلة الأولى ونتمنى لهم النجاح فى المراحل القادمة".

وفى نفس السياق اعتبر بعض النشطاء ذلك الفوز انفراجا للغمة على تونس، وأصبحت بصدد التماثل للشفاء من داء الإخوان، على حد وصفهم، معتبرين ذلك بشرة خير للبلاد، وذلك بعد ارتفاع مؤشر البورصة التونسى، ودعوة فرنسا لمواطنيها بزيارة تونس، واعتبارها منطقة آمنة من كل المخاطر.

بينما داعب أحد النشطاء المصريين الباجى السبسى رئيس حركة نداء تونس قائلا "بقى لك نقطة وتبقى مثل الرئيس السيسى"، متمنيا له التوفيق بالانتخابات الرئاسية، خاتما بالتهئنة على الفوز بالأغلبية فى الانتخابات البرلمانية.

مواجهة الإرهاب فى البلدين هى التحدى الأكبر، فمثلما يواجه الجيش والشعب المصرى التكفيريين والإرهابين فى سيناء وعلى الحدود وفى جبل الحلال، يواجه التونسيون أيضا الإرهاب فى جبل الشعنابى، الممتلئ بالتكفيريين وأصحاب الفكر المتطرف.

	السبسى زعيم حزب النداء التونسى يدشن حملته الرئاسية تحت شعار تحيا تونس

السبسى زعيم حزب النداء التونسى يدشن حملته الرئاسية تحت شعار تحيا تونس

التوانسة يلتقطون صورا بالحبر الفسفورى بعد التصويت فى الانتخابات

التوانسة يلتقطون صورا بالحبر الفسفورى بعد التصويت فى الانتخابات

	طفلة تونسية تسلم على جندى

طفلة تونسية تسلم على جندى

جندى تونسى يصافح المواطنين

جندى تونسى يصافح المواطنين

طفلة تونسية تهدى جندى وردة

طفلة تونسية تهدى جندى وردة

مواطن تونسى يهدى بوكية ورد لجنود الجيش

مواطن تونسى يهدى بوكية ورد لجنود الجيش

مواطن يلتقط صورة بجانب العلم المصرى والتونسى

مواطن يلتقط صورة بجانب العلم المصرى والتونسى

	الثوار يرفعون علم مصر وتونس

الثوار يرفعون علم مصر وتونس








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

مصر

الله عليكي ياتونس --بلد بيرم

عدد الردود 0

بواسطة:

منصور

عادت تونس الخضراء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

تحيا مصر تحيا تونس

الشعب المصري والتونسي ايد واحده

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حرام كل دا ال انتم بتعملو في مصر كل الحصل دا وبرتو عوزين تخربوها يا ناس اختشو بقا حرام طدا والله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة