أكرم القصاص - علا الشافعي

أشرف رضا: تمثال "السيدة المصرية" عمل فنى رائع يعكس مجتمع المهمشين

الخميس، 30 أكتوبر 2014 06:07 م
أشرف رضا: تمثال "السيدة المصرية" عمل فنى رائع يعكس مجتمع المهمشين الفنان أشرف رضا
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الفنان أشرف رضا، أستاذ التصميم بكلية الفنون جامعة القاهرة، رفضه للحملة التى دشنها عدد من الأثريين ويطالبون فيها بنقل تمثال السيدة المصرية، من مطار القاهرة، وقال إن هذا التمثال أحد الأعمال الفنية الرائعة لواحد من أمهر النحاتين فى مصر، وهو الفنان محمد الفيومى.

وأضاف "رضا"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الفنان محمد الفيومى يعكس دائمًا فى أعماله الفنية مجتمعه الخاص، وطبقة البسطاء، والمهمشين، ويقوم بتكريمهم من خلال أعماله الفنية، وهذه الطبقة لا يعلم ولا يشعر بدورهم الإيجابى إلا من عايشهم، وتعرف على حجم العطاء والإخلاص الذى يقدمونه البسطاء وأولاد البلد، لهذا الوطن.

وأوضح "الفيومى"، أن هذا التمثال أطلق عليه الفنان محمد الفيومى اسم "كيداهم" ومن يقرأ الاسم قد يفهم طبيعة الشخصية، وهى المرأة البسيطة فى الأحياء الشعبية أو القرية، وهو من أجمل أعماله بوجه عام.

ومن الناحية الأخرى عن مطالبتهم بوضع مستنسخات أثرية بالمطار، بدلاً من هذا التمثال، قال الفنان أشرف رضا، أن المطار بوجه عام يحتوى على أعمال عديدة للكثير من فنانى مصر المعاصرين، تتجمل بها جدرانه، ولا مانع من وجود تماثيل الفن المعاصر مثل تمثال "كيداهم" أو غيره، ولكن من غير المعقول أن نضع مستنسخات أثرية، فى المطار، وأن ننكر الفن التشكيلى والنحت، فهذا فن وله متاحف ومعارض أيضًا ويمكن أن تدر دخل للبلاد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة