أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى تغذية: 80% من وزن عضلات اللاعبين ماء

الخميس، 30 أكتوبر 2014 10:08 م
استشارى تغذية: 80% من وزن عضلات اللاعبين ماء عدم تناول الشخص الرياضى للماء بانتظام يهدد لياقته البدنية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الماء له أهمية كبيرة لجميع الكائنات على الأرض، حيث يمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، كما يمثل أهمية كبرى بالنسبة للرياضيين حيث تحتوى عضلاتهم على 70% من الماء.

وهنا يقول الدكتور شريف عزمى رزق الله، استشارى التغذية وعلاج الألم بمعهد ناصر، إن عضلات اللاعب الرياضى تحتوى على 70 إلى 80٪ من وزنها ماء، ويمثل عدم تناول الشخص الرياضى للماء بانتظام خطورة على مستواه الرياضى، لافتا أن الماء هو العنصر الأول والأهم ويشكل ثلثى المساحة الكلية لسطح الكرة الأرضية، ويمثل من 55% إلى 75% من جسم الإنسان الذى يحتوى على 80% من وزنه ماء، وعظام الإنسان تحتوى على 20% من وزنها ماء.

يضيف د. شريف أهمية الماء للجسم حقيقة وليست ظاهرة، فالجسم الطبيعى بحاجة إلى الماء من وقت إلى وقت، فحاجة الجسم الرياضى الذى صرف كميات كبيرة من المياه أثناء التدريبات أكبر، والابتعاد عن هذا الأمر يؤثر على لياقة اللاعب ويعرضه لمشاكل فى أى عضلة بجسمه، وخاصة أن فقد 1 إلى 2% فقط من وزن اللاعب يؤدى لهبوط فى مستواه البدنى حوالى بحوالى 10%.

لذا يوصى استشارى التغذية الرياضيين بتناول من كوب إلى كوب ونصف من الماء قبل 15 دقيقة من بدء ممارسة ألرياضة وحوالى نصف كوب كل 10 إلى 15 دقيقة أثناء التمرين على الأقل، وأن يكون ذلك بهدوء وتدرج، وعلى الرياضيين أيضا عدم المبالغة فى تناول الماء أكثر مما هو مصرح به، حتى لا يعانون من ضعف مستوى الصوديوم فى الدم مما قد يؤدى للشعور بالصداع وعدم التركيز وفى بعض الأحيان تشنجات وغياب الوعى.

"اليوم السابع" يستقبل استشاراتكم الطبية على إيميل:
health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة