أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس يجتمع بوزير الزراعة فى إطار تحسين أوضاع الفلاح.. ويوافق على شراء طن الأرز بـ2050 جنيها.. ويشكل لجنة لتحديد قيمة الأراضى المتعدى عليها.. ويشدد على مكافحة الصرف الزراعى والصناعى بالمسطحات المائية

الخميس، 30 أكتوبر 2014 04:37 م
الرئيس يجتمع بوزير الزراعة فى إطار تحسين أوضاع الفلاح.. ويوافق على شراء طن الأرز بـ2050 جنيها.. ويشكل لجنة لتحديد قيمة الأراضى المتعدى عليها.. ويشدد على مكافحة الصرف الزراعى والصناعى بالمسطحات المائية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، بالدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واِستصلاح الأراضى.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إنه فى إطار تحسين أوضاع الفلاح المصرى، وافق الرئيس على المقترح المقدم من وزير الزراعة بشراء الأرز من الفلاحين، حيث تم تحديد سعر الطن بـ 2050 جنيها.

كما وجه الرئيس بتوفير التمويل اللازم لقيام وزارة التموين بشراء المحصول من المزارعين. كما أصدر الرئيس تكليفاته بتقديم دعم مالى مباشر لمزارعى القطن، وذلك بواقع 1400 جنيه للفدان، مع العمل على التدقيق فى آليات الصرف وقيام الفلاح بتسويق المحصول بعد ذلك.

وعلى صعيد تنمية الثروة السمكية، استعرض وزير الزراعة استراتيجية تنمية الثروة السمكية فى مصر حتى عام 2030، حيث عرض الوزير محاور المرحلة الأولى من الاستراتيجية التى تمتد من 2014 إلى 2018، وتشمل ثلاثة محاور: أولها تنمية وتطوير البحيرات المصرية وتعظيم الاستفادة من إمكانياتها الاقتصادية ومساهمتها فى تطوير المجتمعات المحيطة بها، أما المحور الثانى فيتمثل فى الاستزراع السمكى البحرى، بما يمثله من نقلة نوعية فى نمط استهلاك المواطنين واستغلال المساحات المائية البحرية المتاحة، والتى تقدر بحوالى أربعة عشر مليون فدان، فضلا عما تتيحه من فرص للتصدير وتحقيق عوائد مالية تساهم فى الدخل القومى، وآخر هذه المحاور يقوم على الاستزراع التكاملى فى الصحراء، والذى يعتمد على الاستفادة المثلى من المياه لإنتاج أكثر من محصول منتج زراعى من نفس وحدة المياه.

وشدد الرئيس، على ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بتطوير وإعادة تأهيل البحيرات المصرية، من خلال تطهير البواغيز بالبحيرات، ومكافحة مشكلة الصرف الزراعى والصناعى فى المسطحات المائية، فضلاً عن منع الصيد الجائر، وإعلان بعض المناطق كمحميات يحظر فيها الصيد إلى حين نمو الزريعة السمكية.

وعلى صعيد متابعة مشروع استصلاح المليون فدان، وجَّه الرئيس بعرض تصور متكامل وتفصيلى لكل موقع تم اختياره من مواقع الاستصلاح فى هذا المشروع، بحيث يشمل نماذج للوحدات السكنية المقترحة، والمحاصيل المختلفة التى يمكن زراعتها، وكذا المجمعات الصناعية الملحقة والتى تستهدف التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية المختلفة.

وعرض وزير الزراعة تقرير متابعة لمشروع قرية الأمل بمنطقة القنطرة شرق التى تبعد عن مدينة الإسماعيلية مسافة خمسة عشر كيلومتراً، والتى ستطرح نموذجاً متكاملاً لعملية استصلاح الأراضى الزراعية وإنشاء مجتمعات متكاملة، بما فى ذلك الشركة المساهمة التى سيمتلك من خلالها الشباب ومختلف فئات المجتمع المصرى الأراضى المستصلحة.

وأوضح وزير الزراعة أن نموذج هذه القرية سيتم تعميمه على كافة مناطق الاستصلاح الأخرى التابعة لمشروع المليون فدان، بما يوفر فرص العمل ويساهم فى رفع مستوى المساكن وكفاءة الخدمات المقدمة فى تلك المجتمعات الجديدة.

وقد وجه الرئيس بضرورة التعجيل بالانتهاء من مشروع قرية الأمل لتقديم النموذج المتكامل الذى سيتم تعميمه فى باقى المناطق المستصلحة.

وقدَّم وزير الزراعة كذلك تقريراً يتضمن حصراً للتعديات على الطرق الصحراوية التى تربط القاهرة بكل من الإسكندرية والسويس والإسماعيلية، حيث وجَّه الرئيس بتشكيل لجنة تضم الوزارات المعنية لتحديد القيمة المالية للأراضى التى تم التعدى عليها، وتسوية أوضاعها والحصول على مستحقات الدولة كاملةً.

وفى الختام، استعرض الوزير الآليات التى تطبقها وزارة الزراعة لتوزيع واستخدام الأسمدة الموردة إليها من مصانع إنتاج الأسمدة، وكذا عمليات نقلها وتوزيعها لضمان وصولها إلى الفلاح بالسعر المحدد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

رئيس جمعية زراعية

نرجو من وزارة الزراعة اصدار كروت ذكية مثل كروت التموين لصرف الاسمدة للقضاء على الازمات

عدد الردود 0

بواسطة:

Misr

الريس بيتابع بنفسه كل شئ ماشاء الله

الريس بيتابع بنفسه كل شئ ماشاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

قارئ

المصارف الزراعية والبحيرات الشمالية ستكون بداية للتحكم فى التلوث وحمايةً للصحة العامة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

حق الفلاح الملتزم

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح اسبيتان

الفلاح الغلبان البسيط باع الارز

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

خطوات هامه لاعادةحق الفلاح وننتظر خطوات تاليةوتنفيذسريع وعدم غبن حقه اوتدخل البنك اوالمحالج اوالتجار

عدد الردود 0

بواسطة:

بقلم:أ.د نادر نور الدين جامعة القاهرة

عن جريدة الجمهورية - 27 / 10 / 2014 - أسعار الأسمدة وأزمة القطن -

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة