أكرم القصاص - علا الشافعي

"الوطنى للتنافسية" يطالب "الزراعة" بمناقشة مسودة قانون التعاونيات الجديد

الخميس، 30 أكتوبر 2014 08:10 م
"الوطنى للتنافسية" يطالب "الزراعة" بمناقشة مسودة قانون التعاونيات الجديد المهندس طارق توفيق رئيس المجلس الفرعى لأمن وسلامة الغذاء التابع للمجلس الوطنى للتنافسية
كتبت: منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس طارق توفيق رئيس المجلس الفرعى لأمن وسلامة الغذاء التابع للمجلس الوطنى للتنافسية ونائب رئيس اتحاد الصناعات، عن قرب انتهاء وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من وضع مسودة قانون التعاونيات الجديد والإعلان عنه .

وأشار توفيق خلال ورشة العمل الرابعة للمجلس الوطنى المصرى للتنافسية اليوم الخميس تحت عنوان" سلامة الغذاء تبدأ فى الحقل"، إلى ضرورة أن تناقش وزاره الزراعة مسودة القانون مع المجتمع المدنى قبل إعلانه ليخرج بالشكل الذى يحقق صالح الأمن الغذائى فى مصر.

ولفت توفيق إلى أهمية تنظيم المزارعين المستحقين للدعم من خلال التعاونيات لمساعدتهم وتنمية أعمالهم، خاصة فى ظل اتجاه الدولة إلى الإصلاح واتخاذ عده قرارات بشأن الدعم والمقررات التموينيه أسعار الأسمدة.

وشدد على ضرورة العمل على إصدار قانون سلامة الغذاء فى أقرب وقت ممكن، بالإضافة إلى التركيز على اللوجيستيات المتعلقة بسلسلة الإمداد وحقوق الملكية والتراخيص، لافتا إلى أهمية وضع استراتيجيات مختلفة لتحقيق الاستدامة فى مجال الأمن الغذائى وتحقيق ميزان تجارى إيجابى فى 2020.

وأضاف أن الميزان التجارى لمصر عام 2012 بلغ 65 مليار دولار، وحقق عجزا عام 2013 بقيمة 28 مليار دولار، ما يتطلب البحث عن وسيلة من أجل القضاء على تلك الفجوة فى وقت قصير، خاصة وأن تناقص الأراضى الزراعية أثر على قدرتنا فى تحقيق سلامة وأمن الغذاء.

وأشار إلى وجود 4 ملايين مزارع يستهلكون 60% من موارد المياه بشكل غير فعال ولا ينتجون إلا 40% من احتياجات الغذاء فى حين يتم استيراد النسبة المتبقية.
وشدد توفيق على ضرورة إصلاح المنظومة الإنتاجية بقطاع الزراعة من خلال التأمين الاجتماعى والصحى على جميع المزارعين، وبحث أفضل الطرق لإعادة تدوير نفايات الأرز وغيرها من المنتجات الزراعية، لافتا إلى ضرورة البدء فى إصلاح المنظومة من خلال العمل على مجموعة من المزارعين والاقتداء بتجارب ايرلندا وهولندا فيما يتعلق بالتعاونيات والتى أصبحت تدر مليارات الدولارات لبلادهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة