أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على علامات الإصابة بالروماتويد المفصلى

الخميس، 30 أكتوبر 2014 06:10 م
تعرف على علامات الإصابة بالروماتويد المفصلى آلام العظام - أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الروماتيزم المفصلى مرض مزمن يصيب المفاصل، ويصيب جميع المراحل العمرية من الطفولة، ولكنه يصيب النساء بنسبة أكبر فوق سن الأربعين.

وحول هذا يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله، استشارى طب الأطفال: "روماتويد الأطفال من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بعض أجزاء من الجسم، كما ترجع الإصابة بهذا المرض إلى عوامل وراثية والإصابة بأمراض فيروسية، أو لأسباب غير معروفة، وقد تظهر أعراض هذا المرض بأشكال مختلفة، فيمكن أن يصيب أربعة مفاصل أو أقل، ويسمى بالتهاب مفصلى القليل، ويصيب مفصل الكوع والركبة والكاحل، ولا يصيب مفصل الورك وهذا النوع الأول".

ويتابع "النوع الثانى هو التهاب مفصلى العديد المتماثل، ويصيب أكثر من خمسة مفاصل، وإنه يصيب مفصل الورك والركبة والكاحل أيضا، ومفاصل اليدين والقدمين، أما النوع الثالث للالتهاب المفصلى يكون مصحوبا بأعراض عامة، بالإضافة إلى ألم والتهاب المفاصل الذى يكون مصحوبا بحمى وتضخم الغدد الليمفاوية وطفح جلدى".

ويستكمل د. رفيق "الالتهاب المفصلى يؤدى إلى تضخم الكبد والطحال ويؤثر على وظائف الكبد، ويمكن أيضا أن يؤدى لالتهابات الأغشية المبطنة للقلب والرئتين، حيث إن هذا المرض يصيب المفاصل، والشكوى الأساسية تكون ألما شديدا بالمفاصل وصعوبة فى الحركة فى وقت الصباح وتشوه المفاصل وضمور فى العضلات".

ويضيف استشارى طب الأطفال "يعتمد تشخيص هذا المرض على ظهور أعراض يتعرف الطبيب عليها من خلال أخذ التاريخ المرضى للطفل والفحص الإكلينيكى، حيث لا توجد اختبارات معملية تؤكد وجود المرض من عدمه، مشيرا إلى أنه يتم العلاج عن طريق أخذ الأدوية المضادة للالتهابات غير الاستيرودية، وفى بعض الأحيان الكورتيزون ودواء الميثوتريكسات، ويتم تحديدها من جهة الطبيب المختص، بالإضافة إلى العلاج الطبيعى والسابحة كنوع من العلاج.

"اليوم السابع" يستقبل استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة