رئيس الاتحاد الدولى للسكر: 382 مليون مريض سكر فى العالم.. توقعات بزيادتها إلى 592 مليونا عام 2035..ومصر والشرق الأوسط أعلى نسبة فى العالم.. وكل 6 ثوان يتوفى شخص نتيجة مضاعفاته

الخميس، 30 أكتوبر 2014 02:29 م
رئيس الاتحاد الدولى للسكر: 382 مليون مريض سكر فى العالم.. توقعات بزيادتها إلى 592 مليونا عام 2035..ومصر والشرق الأوسط أعلى نسبة فى العالم.. وكل 6 ثوان يتوفى شخص نتيجة مضاعفاته مايكل هريست رئيس الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مايكل هريست رئيس الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر، أن هناك 382 مليون مريض سكر فى إحصائية عالمية أجريت عام 2014، ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة إلى 592 مليونا عام 2035، بالإضافة إلى أن هناك 316 مليونا آخرين معرضين للإصابة بالسكر، وهذا الرقم متوقع أن يزيد إلى 471 عام 2035 إذا جمعنا الرقمين سنصل إلى أن هناك 700 مليون متوقع أن يصلوا إلى بليون عام 2035.

وأشار فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن كل 3 ثوان يتم تشخيص حالة جديدة بمرض السكر فى العالم، وكل 6 ثوان يتوفى شخص نتيجة مضاعفات مرض السكر، وكل 20 ثانية يفقد شخص قدميه نتيجة مرض السكر، موضحا أن مرض السكر يعتبر تحديا كبيرا فى الشرق الأوسط والنسبة ستتضاعف خلال 20 عاما القادمة.

وقال، إن مرض السكر يمثل مشكلة خطيرة فى مصر، فهناك 7 ملايين ونصف المليون يعانون من مرض السكر، وهناك 3 ملايين ونصف معرضون للإصابة بمرض السكر، ومجموعهم 11 مليونا، متوقعين أن يصلوا إلى 21 مليونا بحلول عام 2035، وفى نفس السنة سيكون هناك 1 من 5 أفراد مصاب بمرض السكر.

وأوضح، أن السبب مصر والشرق الأوسط يمثل أعلى نسبة إصابة بالسكر من أى مكان فى العالم والشىء المقلق أن هناك من يعانون من مرض السكر، ولكن لا يتم تشخيصهم، مما قد يؤدى ذلك إلى فقدان الشخص لأحد أطرافة فجأة أو أن يفقد نظرة ومعرض للمضاعفات الكثيرة الناتجة عن السكر وهى نفس الأسباب الموجودة فى العالم كله، ولكن النسبة أعلى لعدم الدقة فى التشخيص والإصابة السمنة المفرطة والنظام الغذائى الخاطئ والذى يؤدى إلى الإصابة بالمرض.

وأشار هريست أن الوجبات السريعة هى السبب لأنها تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة، لذلك لابد من تعليم الأطفال من البداية أثناء المدرسة أهمية ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحى.

وقال إن الأطفال معرضون لخطر الإصابة بالسكر، وهناك نوعان من السكر النوع الذى يأتى للأطفال وهو مرض مناعى يسمى سكر النوع الأول، والثانى يأتى للأطفال نتيجة السمنة والوجبات السريعة وينصح بتقليل الوجبات السريعة وتقليل الكوكاكولا وممارسة الرياضة وتناول الخضراوات والفاكهة بانتظام، موضحا أن الطقس فى مصر يساعد على ممارسة الرياضة.

وأشار أن الاتحاد الدولى للسكر يعمل على تجنب الإصابة بمرض السكر من خلال منظمة الصحة العالمية والحكومات، حيث يتم منحهم برامج وإرشادات وحث الحكومات لاتخاذ خطوات إيجابية وتشجيع الأشخاص على اتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة ومواجهة الأسباب الرئيسية للسكر، موضحا أن كل يوم هناك دواء جديد لعلاج السكر لكن منع المرض أفضل من العلاج.

وهناك برامج متكاملة للأطفال والمرأة الحامل وتعليم الأطباء والمرضى وهناك خطوط استرشادية لمساعدة الأطباء على مساعدة الأطفال لتجنب مرض السكر، من خلال برامج خاصة فى 45 دولة لتجنب الإصابة بالمرض.

جدير بالذكر أن السير مايكل هريست سيلقى محاضرة عن دور الاتحاد الفيدرالى فى منع حدوث مرض السكر خلال مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم برئاسة الدكتورة إيناس شلتوت رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة