أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الآثار: استعادة 950 قطعة أثرية سرقت من متحف ملاوى بالمنيا

الخميس، 30 أكتوبر 2014 02:03 م
وزير الآثار: استعادة 950 قطعة أثرية سرقت من متحف ملاوى بالمنيا الدكتور ممدوح الدماطى
(أش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار استعادة 950 قطعة أثرية من التى تمت سرقتها من متحف ملوى، عقب أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة، مؤكدًا حرص الوزارة على استرجاع القطع المتبقية.

جاء ذلك خلال جولة الوزير، اليوم الخميس، لمحافظة المنيا، يرافقه المحافظ اللواء صلاح الدين زياد، حيث بدأ جولته بتفقد أعمال التطوير والترميم بمتحف ملوى، منتقدًا بطء وتأخر العمل فى أعمال الترميم الخاصة بالمتحف.

وقال "الدماطى"، إن المتحف مغلق منذ عام، وإلى الآن لم يتم افتتاحه بالرغم من قيام المحافظ بتدبير التكاليف المالية للترميم منذ الشهر الثانى من الإعتداء على المتحف، مشددًا على تشكيل لجنة علمية لتصميم كتالوج للمتحف ،وإعادة هيكلة المدخل الرسمى بالتنسيق مع المحافظة.

وأكد "الدماطى"، وجود طرق جديدة فى حماية المتحف سواء من زجاج غير قابل للكسر أو أجهزة إنذار بالإضافة إلى التأمين الداخلى والخارجى بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.
وقال "الدماطى"، آن الآوان لوضع المنيا على الخريطة السياحية، وإعادة مكانتها الطبيعة حيث أنها تعتبر المدينة الثالثة بعد الأقصر وأسوان"، لافتًا إلى أن المتحف سيتم افتتاحه فى عيد القومى للمنيا فى 18 مارس القادم.

من جانبه قال اللواء صلاح الدين زياد، محافظ المنيا، إنه سيتم تشكيل لجنة علمية لإعادة تطوير وتخطيط المنطقة المحيطة بالمتحف، مؤكدا حرص المحافظة على تسخير كافة الإمكانيات لإعادة المنيا إلى مكانتها السياحية.

وشدد المحافظ حرصه على توفير كافة الإمكانيات من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة للمحافظة، لافتًا إلى أنه سيشرف على تنفيذ خطة لإزالة كل التعديات على المناطق الأثرية فى كل من مدن بنى حسن، وتل العمارنة بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار.

وكانت وزارة الآثار قد وقعت مع محافظة المنيا مذكرة تفاهم بموجبها تساهم محافظة المنيا بثلاثة ملايين جنيه لإعادة تطوير وتأهيل متحف ملوى بعد ما تعرض له من تدمير وسرقة وحرق جزءً منه فى أعقاب فض اعتصامى رابعة والنهضة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة