ويقيل مدير المتاحف الإقليمية..

وزير الآثار: استعدنا أكثر من 90% من القطع الأثرية المنهوبة بالمتاحف

الخميس، 30 أكتوبر 2014 12:04 م
وزير الآثار: استعدنا أكثر من 90% من القطع الأثرية المنهوبة بالمتاحف وزير الآثار ممدوح الدماطى
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتاب وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى، حالة من الغضب عند دخوله متحف ملوى الذى تم الاعتداء عليه من عناصر جماعة الإخوان فى أغسطس 2013، وذلك بسبب تراخى المسئولين عن إعادة العمل به وصيانته.

وأضاف الدماطى أن افتتاح المتحف سوف يكون فى يوم العيد القومى للمحافظة 18 مارس المقبل.

وقال الوزير خلال زيارته لتفقد المتحف "إحنا وزارة فاشلة بسبب البيروقراطيه والروتين الذى يعوق العمل"، مؤكدا أنه لا مكان للمقصرين بالوزارة، وسوف يتم نسف ذلك الروتين الذى يعلق عليه كل مسئول تقصيره فى أداء واجبه.


وأكد الوزير أن المتحف مغلق منذ عام وإلى الآن لم يتم افتتاحه بحجة واهية، رغم أن المحافظ قام بتوفير الأموال منذ الشهر الثانى من الاعتداء على المتحف، الأمر الذى دفع الوزير إلى إصدار قرار بإقالة مدير المتاحف الإقليمية.


وشدد الوزير على تشكيل لجنة علمية لعمل كتالوج للمتحف وإعادة هيكلة المدخل الرسمى بالتنسيق مع المحافظة، مؤكدا أن هناك طرقا جديدة للحفاظ على المتاحف من التعرض للسرقة والاعتداء، إضافة إلى التأمين الداخلى والخارجى بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.


وأكد الوزير أنه تمت استعادة 950 قطعة أثرية من التى تمت سرقتها من المتحف خلال الأحداث، وأن الوزارة تسعى لإعادة القطع المتبقية، مشيرا إلى أنه تم استرداد أكثر من 90% من القطع الأثرية المنهوبة من المتاحف المصرية.

فيما شدد المحافظ على أنه سوف يتم تشكيل لجنة علمية لإعادة تطوير وتخطيط المنطقة المحيطة بالمتحف، موضحا أن جميع إمكانات المحافظة تعمل على التعاون المشترك من أجل إعادة المنيا إلى مكانتها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

ليه كده

حرام عليكم انا قلتلكم ان الاصنام هى سبب خراب مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة