أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى يعطى إشارة إطلاق المياه فى محطة 2 بتوشكى لزراعة 100 ألف فدان.. ويؤكد لـ"اليوم السابع": اجتماع لجنة سد النهضة مع المكاتب الاستشارية 4 نوفمبر فى القاهرة.. وتوشكى أمل مصر للخروج من أزمة الغذاء

الخميس، 30 أكتوبر 2014 02:23 م
وزير الرى يعطى إشارة إطلاق المياه فى محطة 2 بتوشكى لزراعة 100 ألف فدان.. ويؤكد لـ"اليوم السابع": اجتماع لجنة سد النهضة مع المكاتب الاستشارية 4 نوفمبر فى القاهرة.. وتوشكى أمل مصر للخروج من أزمة الغذاء الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية
توشكى – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم اجتماع اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى للاجتماع بممثلى المكاتب الاستشارية السبعة، للرد على الاستفسارات فى 4 نوفمبر فى القاهرة، لتقديم العروض المالية والفنية، وأن يتم من قبل الدول الثلاثة والإعلان عن المكتب الاستشارى الذى سيتم اختياره بعد التشاور بين الدول الثلاثة فى 4 ديسمبر المقبل.

وأكد مغازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش جولته فى مشروع توشكى، أنه تم إرسال كراسة الشروط إلى المكاتب الـ7، ومنها أن تكون دراسة السد خلال 5 شهور فقط، وأن اجتماع المكاتب السبعة مع أعضاء اللجنة للقاء ممثلى الثلاث دول للإجابة عن كل الاستفسارات من المكاتب الاستشارية وتوزيع نسخة منها على الدول الثلاثة.

وأكد مغازى، على أهمية اختيار المكتب والإجراءات التى سيتم بها الاختيار، لأنه سيكون فى يده كل شىء لاستكمال الدراسات، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماع اللجنة 4 نوفمبر المقبل فى الخرطوم، ليتم الاطلاع على عروض المكاتب الاستشارية وتقييمها والاختيار بينهم، وفى منتصف ديسمبر يتم التعاقد مع المكتب الاستشارى فى أديس أبابا ليبدأ بعد ذلك فى عمله الذى سيستمر 5 شهور.

ونفى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، ما تردد من أخبار حول تصفية مشروع توشكى لعدم جدواه الاقتصادية، مشيراً إلى أن هذا الحديث غير حقيقى، لأن توشكى هى "الأمل" ومخرج مصر من أزمة الغذاء، وأن الدولة تعطى أولوية كبيرة للنهوض بالمشروع.

وأعطى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إشارة البدء لإطلاق المياه فى المحطة رقم 2 المقامة على فرع رقم 3 بترعة الشيخ زايد لتوصيل مياه الرى لـ100 ألف فدان المخصصة لدولة الإمارات، تزامنا مع قيام الشركة الإماراتية بأعمال البنية الداخلية.

وأكد مغازى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا فى إنهاء الاستعدادات والتجهيرات اللوجستية لاستصلاح وزراعة 50 ألف فدان فى منتصف العام المقبل، تعقبها زراعة 90 ألف فدان فى المرحلة الثانية ضمن خطة الدولة لاستصلاح وزراعة مليون فدان بمختلف المحافظات العام الحالى كمرحلة أولى من برنامج التنمية الزراعية الذى أعلن عنه الرئيس.

وتفقد مغازى الأعمال المتبقية بالسحارة المتواجدة أسفل مفيض توشكى، وكذلك القريتين السكنيتين التابعتين لمصلحتى الرى والميكانيكا لللعاملين بمشروع توشكى، للوقوف على إتمام أعمال التأهيل لتوفير الأجواء المناسبة لتشغيل مشروع توشكى بالطاقة القصوى والهادفة لخلق وادٍ جديد على مساحة 600 ألف فدان تعتمد على المياه النيلية من بحيرة ناصر.

كما تفقد مغازى الأعمال الجارية بمشروع حفر الآبار والتى تحققت بعد وصول معدتين عملاقتين للحفر، بالإضافة إلى معدة أخرى موجودة وتشغيلها تمهيدا لاستصلاح وزراعة 30 ألف فدان بالمياه الجوفية ضمن مشروع المليون فدان، حيث تم التشغيل التجريبى لأول بئر جوفية تمثل باكورة حفر 50 بئرا جوفية جديدة ضمن 250 بئرا يتم حفرها فى مشروع توشكى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة