أكرم القصاص - علا الشافعي

فى لقائه بوفد اتحاد المستشفيات العربية وجامعة الدول العربية..

وزير الصحة: إنشاء المركز العربى المرجعى للتحكم فى الأمراض إنجاز كبير تشهده الأمة

الخميس، 30 أكتوبر 2014 07:05 م
وزير الصحة: إنشاء المركز العربى المرجعى للتحكم فى الأمراض إنجاز كبير تشهده الأمة جانب من الاجتماع
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن مصر تتطلع إلى إنشاء نظام صحى عربى يلبى الاحتياجات الطبية والإنسانية للأمة العربية ويمثل القاسم المشترك لملامح البيئة الطبية العربية، ذلك بالإضافة إلى مراعاة الاحتياجات الخاصة بكل إقليم حسب الخريطة المرضية والسكانية للمنطقة العربية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد صباح اليوم بمقر ديوان عام الوزارة بممثلى اتحاد المستشفيات العربية وجامعة الدول العربية والمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجى والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.

وأشار وزير الصحة فى بيان له، اليوم الخميس، إلى أن مصر بصدد الدعوة لإنشاء الهيئة العربية للاعتماد والتى ستحدد معايير اعتماد المستشفيات بالمنطقة العربية، وأنه سيتم التنسيق الكامل مع جامعة الدول العربية بهذا الصدد، وأنه سيكون هناك نظام جودة موحد بالدول العربية.

وأوضح عدوى أن التعليم والتدريب الطبى المستمر للأطباء والتمريض وجميع أعضاء المهن الطبية من أهم التحديات الملقاة على عاتق وزراء الصحة العرب، كذلك وجود نظام توحيد قياسى لمعايير إنشاء المستشفيات والمؤسسات الطبية.

واستكمل عدوى بأن الاهتمام بسلامة الغذاء والدواء من أهم التحديات التى تواجه النظام الصحى العربى، وأن مصر تسعى إلى إنشاء الهيئة المصرية للغذاء والدواء، بالإضافة إلى عمل خريطة للأمراض فى الوطن العربى، وتنشيط السياحة العلاجية والاستشفائية البينية بين الدول العربية.

وتابع عدوى، أن الإنجاز الكبير الذى ستشهده الأمة العربية هو إنشاء المركز العربى المرجعى للتحكم فى الأمراض، مؤكدًا سعى مصر بالتنسيق مع الأشقاء العرب وجامعة الدول العربية إلى استحداث نظام وقائى استباقى يوفر مظلة حمائية واحترازية من الأمراض على أن يكون أيضا جهة علمية بحثية تسهم فى الارتقاء بالمنظومة الصحية ومقاومة الأمراض من خلال الأبحاث العلمية التطبيقية.

وأشاد وزير الصحة بالدور الذى يقوم به اتحاد المستشفيات العربية مرحباً بقبول الدعوة التى قدمتها أليس بويينز – رئيس رابطة اتحاد المستشفيات العربية- للرعاية الشخصية لملتقى رابطة اتحاد المستشفيات العربية وإلقاء الكلمة الافتتاحية فبراير المقبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة