الفنان أحمد فرحات: "10 جنيهات" أول أجر حصلت عليه.. وعبد الحكيم عامر كان يرسل سيارة تنتظر برلنتى عبد الحميد أثناء تصوير "طاقية الإخفاء".. تركت الفن لعملى بالرئاسة وعدت له بعد إحالتى على المعاش

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 11:12 ص
الفنان أحمد فرحات: "10 جنيهات" أول أجر حصلت عليه.. وعبد الحكيم عامر كان يرسل سيارة تنتظر برلنتى عبد الحميد أثناء تصوير "طاقية الإخفاء".. تركت الفن لعملى بالرئاسة وعدت له بعد إحالتى على المعاش جانب من الحوار
حوار - عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حينما يذكر وصف «الطفل المعجزة» يتبادر إلى الأذهان على الفور، الفنان أحمد فرحات، والذى اكتشفه المخرج الكبير الراحل صلاح أبوسيف وقدمه فى فيلم «مجرم فى أجازة»، ليتولى موهبته بعدها عدد كبير من مخرجى ونجوم السينما أبرزهم إسماعيل ياسين، الذى ذرع فيه بذرة الكوميديا، بالإضافة إلى العديد من نجمات السينما اللواتى عشقن طفولته أمثال صباح وهند رستم وزبيدة ثروت وبرلنتى عبدالحميد، حتى صار أشهر الأطفال حينذاك.

قدم العديد من الأفلام السينمائية التى كانت علامة فى تاريخ السينما المصرية منها فيلم «سر طاقية الإخفاء».. وإلى نص حواره مع «اليوم السابع».

تعود للحياة الفنية من جديد من خلال فيلم «طمبولا» ما هى طبيعة دورك به، وما سر حماسك للعودة؟
- عودتى للفن كانت منذ عامين من خلال مسلسل اجتماعى كوميدى بعنوان «عائلة فى مهمة رسمية»، وانتهيت مؤخرا من تصوير دورى فى فيلم «طمبولا»، وأشارك فى بطولته مع عدد من فنانى الكوميديا منهم محمد شومان وعبدالله مشرف وحسين مملوك وآخرون، وأجسد من خلاله دور رجل مسن يتعرض للنصب، فيسعى لاستعادة حقه مرة أخرى، باستخدام مختلف الحيل، كما أحضر حاليا لـ«سيت كوم»، وفيلم آخر جديد مع نجم الكوميديا أحمد آدم، أجسد من خلاله دور رئيس عصابة، على الرغم من قصر قامتى، لتبدأ من هنا أحداث الكوميديا، وعودتى جاءت بعدما خرجت لسن المعاش، ووجدت نفسى لا أفعل شيئا، ففكرت أن أعود لعشقى الأول منذ الطفولة وهو الوقوف أمام الكاميرات مرة أخرى.

نعود إلى فترة خمسينيات القرن الماضى، حيث بداية ظهورك على الساحة الفنية وأنت طفل صغير، كيف دخلت هذا العالم، وكيف جاء ترشيحك منذ البداية؟
- كنت طفلا صغيرا أبلغ الثامنة من عمرى، وقدمت عرضا مسرحيا على مسرح المدرسة بعنوان «العاقبة»، وشاهدنى أحد العاملين بالسينما، وأبلغ أبى أن المخرج الكبير صلاح أبوسيف يبحث عن طفل فى سنى، ليأخذ دورا مهما معه فى فيلم جديد، وبالفعل رتب مع والدى ميعادا لمقابلة المخرج الكبير، وذهبت لمقابلته، ليقدمنى فى فيلم «مجرم فى أجازة»، مع النجوم فريد شوقى وصباح وعماد حمدى، وفى العام نفسه قدمت فيلم «شارع الحب»، مع المخرج الكبير عزالدين ذو الفقار، مع عبدالحليم حافظ وصباح، وبعدها «شمس لا تغيب»، ثم توالت بعدها الأدوار لى مع كبار النجوم أمثال عبدالحليم حافظ وإسماعيل ياسين وغيرهما.

وهل تتذكر طبيعة علاقة الفنانة برلنتى عبدالحميد بالمشير عبدالحكيم عامر، والذى كان يعد الرجل الثانى فى الدولة حينذاك؟
- طبعا أتذكر تفاصيل كثيرة خاصة بهذا الشأن، فكان المشير وقتها لم يعلن زواجه منها رسميا، وكان يرسل لها سيارة خاصة بطاقم حراسة توصلها للأستوديو، وأخرى تنتظرها بعد انتهاء التصوير حتى تعيدها للمنزل، وكنا وقتها نتعجب من هذا الاهتمام الزائد دون أن نعرف السبب.

عملت مهندس اتصالات برئاسة الجمهورية فى عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.. فلماذا تخليت عن عشقك للتمثيل وما هى كواليس عملك بالرئاسة؟

- بعد نكسة 1967 سافر كل فنانى مصر إلى بيروت، حيث توقفت الحياة الفنية تماما بمصر، وكنت وصلت وقتها لمرحلة الثانوية، وحصلت على مجموع مرتفع أهلنى لدخول كلية الهندسة، فدرست بمجال الاتصالات وتخرجت وجاءت لى فرصة العمل برئاسة الجمهورية وهى كانت حلم كل خريج جامعى، وفى هذه الفترة عادت الحياة الفنية مرة أخرى، ولكنى رفضت العودة بعدما اعتمدت السينما فى هذه الفترة على وجوه معينة، كما أننى انشغلت بوظيفتى المرموقة التى التحقت بها، وقد عملت مع الرئيسين محمد أنور السادات وحسنى مبارك حتى خروجى لسن المعاش عام 2007.

وما هى أبرز المواقف التى تتذكرها للرئيس الأسبق حسنى مبارك خلال فترة عملك معه؟
- كنا فى استراحة الرئيس ببرج العرب، ووقتها لم يكن يعرفنى الرئيس مبارك، وحينما شاهدنى غضب بشدة، وقال بصوت مرتفع هما «ولاد الكلب»، جايبين ولادهم الاستراحة هو إحنا فى مصيف؟، لكن جمال عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ وهو السكرتير الخاص للرئيس، أخبره أننى مهندس جديد بقسم الاتصالات وانضممت مؤخرا للعمل بالرئاسة.. وهناك موقف آخر جمعنى بالرئيس الأسبق مبارك تأكدت من خلاله مدى إنسانيته، حيث إن التقرير السنوى للعاملين بمؤسسة الرئاسة، جاء فيه أن شقيق زوجتى السودانية «وهى زوجتى الثانية»، قيادى بالثورة المضادة بالسودان، وأخبرتنى مؤسسة الرئاسة بأننى لابد أن أرحل وأترك عملى هناك، إلا أن مبارك حينما علم بالأمر تدخل وقال لهم «ما استغناش عن المهندس أحمد فرحات».

وهل مازلت تحب مبارك؟
- نعم مازلت أحبه بشدة وأدعو له دائما، فهو إنسان من الدرجة الأولى، وطوال حياته كان جادا فى كل شىء، ولكن هو فى نفس الوقت ليس ملاكا ومعرض للخطأ، وبحكم ظروف سنه تولى نجله جمال وزوجته سوزان شؤون القصر، ولجهلهما بالسياسة أوصلانا لهذه الحال.

لماذا كانوا يطلقون فى الماضى على الطفل الممثل «الطفل المعجزة»؟
- فى الماضى كانت موهبة الطفل تصل بالفعل للمعجزة، فكان الطفل الذى يختاره المخرج ليقدم معه أحد الأدوار، كان يجلس معه المخرج أشهراً طويلة ويدربه جيدا، حيث كان المخرج يتمتع ببال طويل، وقدرة على تقديم أفضل ما لديه فى العمل الذى يتولى إخراجه، أما الآن فالمخرجون يعانون من الاستعجال.

وهل تتذكر أول أجر حصلت عليه؟
- طبعا حصلت على 10 جنيهات كأول أجر لى، وكان هذا المبلغ كبيرا جدا وقتها، وتستطيع أن تشترى به أشياء كثيرة، فكان أكبر من راتب والدى بكثير، ولذلك استقال والدى من عمله حتى يدير شغلى ويتفرغ لى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد بية

اصغر واكبر فنان علافتة السينما المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

Khamis

سوال

عندي سؤال مااسم المسرحية الي مثل فيها باسم بندق؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Khamis

سوال

عندي سؤال مااسم المسرحية الي مثل فيها باسم بندق؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة