أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. أسرار لا تعرفها عن الخطيب فى عيد ميلاده الـ60.. سر الرقم 10.. وسبب تعثر انتقال "بيبو" من النصر للأهلى.. شهادة صالح سليم.. والهدف الأغلى فى مشواره.. وسر بكائه فى مباراة الاعتزال

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 01:28 ص
بالفيديو والصور.. أسرار لا تعرفها عن الخطيب فى عيد ميلاده الـ60.. سر الرقم 10.. وسبب تعثر انتقال "بيبو" من النصر للأهلى.. شهادة صالح سليم.. والهدف الأغلى فى مشواره.. وسر بكائه فى مباراة الاعتزال محمود الخطيب
كتب إسلام جمال - أحمد عبد الباسط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تشهد الملاعب المصرية طوال تاريخها وطأة قدم لنجم تفرد على المستويين الفنى والأخلاقى، مثلما شهدت وطأة معشوق الجماهير محمود الخطيب، ذلك النجم الذى أكمل فى 30 أكتوبر عامه الستين، قضى خلالها ما يقرب من 30 سنة عطاءً للساحرة المستديرة، أحب الكرة فأعطته، وأسعد الجماهير فعشقته، ليبقى "بيبو" رغم مرور ما يقرب من 28 عاماً على اعتزاله أفضل من أنجبت الملاعب المصرية.

كانت كرة القدم فى مصر قبل محمود الخطيب مجرد لعبة تشجعهها بعض الجماهير، وأصبحت بعده مصدر إسعاد لجماهير مصر بصفة عامة والنادى الأهلى بصفة خاصة، فلا عجب إذاً أن يكون الخطيب أول لاعب تغنى باسمه المطربون بعد أن تغنت به ألسنة الجماهير.

ولد الخطيب فى قرقيرة إحدى قرى مركز السنبلاوين بمحافظة المنصورة، وعشق الكرة منذ الصغر، وكان حلمه الأكبر أن يحظى بشرف اللعب فى النادى الأكثر شعبية وجماهيرة فى إفريقا والوطن العربى، النادى الأهلى، تأخر حلم الخطيب قليلا بسبب تعنت نادى النصر الذى كان يلعب ضمن صفوفه فى الانتقال للأهلى إلى أن بلغ سن 18 سنة، لينتقل بعدها إلى المارد الأحمر ويلعب لمدة موسم فى فريق الناشئين بالنادى، أحرز خلالها لقب البطولة مع الأهلى وحاز على لقب هداف الفريق، لينتقل بعد هذا الموسم مباشرة للعب مع الكبار، ليكون بذلك قد حقق الخطوة الأهم فى تحقيق حلمه بدخول عالم المجد والشهرة.

سر الرقم 10 فى حياة الخطيب

فى 30 أكتوبر عام 1954 استقبل إبراهيم الخطيب ابنه العاشر فالتف حوله أخوته طالبين من والدهم معرفة اسم الأخ رقم 10 فيقرر الوالد أن يسميه "محمود"، وكأن هذا الرقم قدر أن يكون علامة فارقة فى حياته، فهو الابن العاشر لأبيه، وهو من أعطى للفانلة رقم 10 رونقاً خاصاً، لا سيما أن نجوم العالم فى وقته أمثال البرازيلى بيليه والأرجنتينى ماردوانا والفرنسى ميشيل بلاتنى، كانوا يرتدون فانلة تحمل ذات الرقم، فأصبح المهاجمون بعدها يقاتلون للحصول على هذا الرقم.

تأخر الخطيب لمدة عام فى الانتقال للأهلى

عين خبيرة فى نادى النصر الذى كان يلعب ضمن أندية الدورى الممتاز فى مطلع السبعينيات من القرن الماضى، رأت فى الناشئ الموهبة وبزوغ نجمه فى القريب العاجل، فرفضوا التفريط فيه لصالح النادى الأهلى، وأندية أخرى كانت تقاتل للحصول على خدمات اللاعب، ليبقى اللاعب عاماً كاملاً ضمن صفوف الفريق، إلا أن ضغوط النادى الأهلى من أجل شراء الخطيب كللت بالنجاح هذه المرة، فانتقل الخطيب إلى فريق 18 سنة فى الأهلى مقابل طقم ملابس لفريق النصر وأربع كرات.

غيرة المجرى من بيبو

كان مصطفى عبده لاعب زئبقى صاحب تسديدات خرافية وتمريرات سحرية، كان يفعل كل شىء فى الكرة، يشق خطوط الفريق المنافس بخفة ورشاقة وسرعة متناهية، لدرجة أن الجمهور والنقاد أطلقوا عليه لقب "المجرى"، ولكن عندما يصل المجرى إلى مربع الـ18 يمرر الكرة إلى محمود الخطيب، يتلاعب "بيبو" بخط الدفاع فيحرز الهدف، فتهتف الجماهير "بيبو بيبو"، ليعلق مصطفى عبده ساخراً: "آه يا بلد بيبو".

أول لاعب يتغنى باسمه الجماهير والمطربون

حول محمود الخطيب بلمساته السحرية وأهدافه الأسطورية ومساهمته فى حصول النادى الأهلى ومنتخب مصر لحصد العديد من البطولات، لعبة كرة القدم من مجرد لعبة لهواة يشجعها بعض الجماهير، إلى مصدر لإسعاد المصريين حتى من لم يكن يهتم منهم بالكرة قبل ذلك، ولم يكن غريباً أن تتغنى الجماهير باسم معشوقها، وهو ما ألهم المطربين لأن يتغنوا باسم الاعب الأسطورة، فعلى سبيل المثال من منا لا يتذكر الأغنية الشهيرة "بيبو بيبو الله يا خطيب".


بيبو بيبو الله يا خطيب

أرقام فى حياة الخطيب

لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 فى الدورى و18فى كأس مصر و29 فى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدورى و20 فى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل اجمالى أهداف الخطيب إلى 154 هدفا، كان منها 9 أهداف فى كأس مصر و37 فى بطولات أفريقيا والباقى فى الدورى إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية.

أغلى أهداف الخطيب على المستوى المحلى

يعتز الخطيب دائماً بهدفه فى مرمى نادى الزمالك فى نهائى كأس مصر عام 1978 وكان الأهلى مهزوما 2/1 فى الشوط الثانى وكان الخطيب يجلس بجانب هيديكوتى المدير الفنى للنادى وقتها، ودرجة حرارته مرتفعة وتحامل على نفسه ولعب وسجل هدف التعادل ثم سجل جمال عبد الحميد وطاهر الشيخ هدفى الفوز اتنتهى المباراة 4/2 ويفوز الاهلى بكأس مصر.


هدف الخطيب فى نهائى الكأس أمام الزمالك 1978

اللاعب المصرى الوحيد الذى حصل على جائزة الكرة الذهبية

حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب وهى لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة إلا على إنذار واحد فقط.

إلا أن الجائزة الأغلى فى حياته هى جائزة الكرة الذهبية عام 1983، وهى الحائزة التى تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأحسن لاعب فى أفريقيا الخطيب، ويكمن السر وراء أن هذه الجائزة هى الأغلى فى حياة الخطيب، أنه اللاعب المصرى الوحيد الذى حصل عليها.

شهادة صالح سليم فى حق محمود الخطيب

فيديو نادر للمايسترو صالح سليم أكد خلاله أن موهبة الخطيب لا تقل عن ماردونا أو بيليه أو بلاتينى، أفضل لاعبى العالم فى هذا الوقت، كما يقول الخطيب عن شهادة سليم فى حقه، أنه قال له فى إحدى المرات "أنت حظك وحش لأنك معدتش المحيط".



شهادة المايسترو صالح سليم فى الخطيب

اعتزال الخطيب
حقق الخطيب العديد من الألقاب وحطم الكثير من الألقاب إلا أنه رغم مسيرته الحافلة وحتى مطلع العام 1986 لم يكن حصل على بطولة كأس الأمم الإفريقية مع المنتخب، وتشاء الظروف أن تستضيف مصر البطولة هذا العام، وكأن القدر يريد أن يحقق لـ"بيبو" كل ما تمنى فعله فى عالم الساحرة المستديرة، فشارك الخطيب بقوة مع المنتخب المصرى وتألق وأحرز هدفين خلال البطولة، ليعتزل بعد المباراة النهائية مع منتخب الكاميرون التى حصل خلالها المنتخب على اللقب الثالث فى تاريخه.


أغنية اعتزال الخطيب

وجاءت لحظة التكريم، مباراة الاعتزال التى يودع اللاعب فيها المستطيل الأخضر ويودع جماهيرة، كادت الجماهير أن تصاب بصدمة، لم تستطع أن تصدق أن الكرة سوف تلعب مرة أخرى دون أن يلمسها الخطيب، وأخذت الجماهير تردد "لا يا بيبو لأ لا مالكش حق"، ما جعل اللاعب الأسطورة ينهمر فى البكاء.

ألقى الخطيب كلمة عبر للجماهير عن حبه واعتزازه لهم قال فيها العبارة الشهيرة "ألف شكر" والتى أخذ يرددها مرات متتالية.


الخطيب ألف شكر

مواقع التواصل الاجتماعى تشعل الشمعة الستون احتفالاً بعيد ميلاد بيبو

احتفل نشطاء المواقع التواصل الاجتماعى بعيد الميلاد رقم 60 للنجم الأسطورى محمود الخطيب، حيث دشن النشطاء عدد من الهاشتاجات منها "محمود الخطيب"، "عن الخطيب"، "عيد ميلاد الخطيب"، أجمعت كلها على أن الخطيب موهبة لن تتكرر، مثمنين من المستوى الأخلاقى الذى يتميز به الخطيب، تداولوا فيديوهات وصورا نادرة لللاعب ومنها صورة نادرة أثناء ارتدائه تى شيرت نادى الزمالك.


الخطيب أثناء جلوسه على دكة البدلاء
الخطيب أثناء جلوسه على دكة البدلاء

الخطيب فى التدريبات
الخطيب فى التدريبات

صورة للخطيب من إحدى المباريات
صورة للخطيب من إحدى المباريات

الخطيب يداعب الكرة
الخطيب يداعب الكرة

الخطيب مع ميشيل بلاتينى
الخطيب مع ميشيل بلاتينى

صورة للخطيب أثناء الطفولة
صورة للخطيب أثناء الطفولة

الخطيب قبل المباراة
الخطيب قبل المباراة

صورة جماعية للاعبى الأهلى وأولادهم مع الخطيب
صورة جماعية للاعبى الأهلى وأولادهم مع الخطيب

صورة للخطيب بملابس الإحرام
صورة للخطيب بملابس الإحرام

الخطيب فى التدريبات
الخطيب فى التدريبات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Hosam

بيبو وبطولة أفريقيا

على فكرة الخطيب في بطولة 86 مجبش ولا جون

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم ح

بحبك يابيبو

عدد الردود 0

بواسطة:

Kareem

مكارم الأخلاق

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن ال\سيد عبد المجيد

حفظك الله يابيبو

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد برعي

ولا جون

عدد الردود 0

بواسطة:

علي مطر

حب الناس من حب الله

عدد الردود 0

بواسطة:

الجعفرى

نادى النصر اول مره يصعد للمتاز عام 2014

عدد الردود 0

بواسطة:

Mubarak.amageed

دشنا قنا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

فعلا بيبو بيبو اللة يا خطيب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود علي

ربنا يحميك و يحفظك ويديك طول العمر مع صالح العمل

ربنا يحميك و يحفظك و يديم عليك الصحه و العافيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة