أكرم القصاص - علا الشافعي

اتفاق الصين وآسيان على وضع مدونة سلوك فى بحر الصين الجنوبى

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 01:34 ص
اتفاق الصين وآسيان على وضع مدونة سلوك فى بحر الصين الجنوبى بحر الصين الجنوبى - صورة أرشيفية
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت تقارير إخبارية، أمس الخميس، أن الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اتفقتا على مجموعة من المبادئ، للتعامل مع النزاعات الحدودية بين الدول المطلة على بحر الصين الجنوبى.

ويمثل هذا الاتفاق خطوة للأمام فى هذا الملف، حيث تدعى الصين سيادتها على البحر بالكامل تقريبا، بما فى ذلك أجزاء تخضع لإدارة الدول المجاورة المطلة على البحر.

ونقلت صحيفة بانكوك بوست التايلاندية، عن الأمين العام لوزارة الخارجية التايلاندية سيهاساك بوانجكيتكيو، القول إنه تم الاتفاق على مجموعة المبادئ خلال قمة الصين ودول آسيان الأربعاء الماضى، وتضم عدة أمور مشتركة لتكون أساسا للمفاوضات المستقبلية.

كما نقلت الصحيفة عن مسئولين كبار القول إن الإجراءات التى تم الاتفاق عليها تستهدف أيضا علاج أى أزمات أو حوادث مستقبلية، بما فى ذلك إنشاء خطوط اتصال ساخنة، وكانت الصين ودول آسيان قد اتفقت فى 2002 على "إعلان سلوك الأطراف فى بحر الصين الجنوبى"، ومنذ ذلك الوقت تدفع الصين فى اتجاه بحث هذا الملف على أساس ثنائى مع الدول الأخرى وليس مع تكتل آسيان ككل.

وقال نائب وزير الشئون الخارجية الصينى ليو شين مين للصحفيين إن اجتماع بانكوك كان واحدا من أكثر الاجتماعات إيجابية، وإنه قوة دفع فى الاتجاه الصحيح.

ويأتى ذلك فيما تزايد نشاط الصين فى المناطق المتنازع عليها بصورة كبيرة خلال الشهور الأخيرة، بما فى ذلك نشر منصات للتنقيب عن النفط بالقرب من إحدى الجزر التى تدعى فيتنام السيادة عليها وإرسال قوارب صيد إلى المياه الفلبينية.

وتزدحم مياه البحر بزوارق حرس السواحل التابعة للدول التى تدعى سيادتها على جزر فى بحر الصين الجنوبى، وهى الصين وتايوان وفيتنام وماليزيا والفلبين وبروناى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة