أكرم القصاص - علا الشافعي

التليجراف: نصف سكان سوريا تحولوا إلى لاجئين بسبب الحرب الأهلية

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 01:27 م
التليجراف: نصف سكان سوريا تحولوا إلى لاجئين بسبب الحرب الأهلية لاجئون سوريون
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت صحيفة التليجراف البريطانية تقريرا يرصد الكارثة الإنسانية التى يواجها لاجئو الشعب السورى للعام الثالث على التوالى، مشيرة إلى الخفوت الذى تحظى به الكارثة بسبب انشغال المجتمع الدولى بالصراع ضد تنظيم داعش المسلح.

وشهد هذا الأسبوع مقتل جماعات من اللاجئين السوريين الذين هربوا من محافظة "حماة" إلى محافظة "أدلب" بعد أن قصفتهم طائرات الرئيس بشار الأسد فى صراعها مع المعارضة المسلحة، الأمر الذى لم تلتفت إليه وسائل الإعلام العالمية رغم فداحة الخسائر البشرية التى ضمت بينها أطفال.

وتأتى هذه الكارثة فى خضم محاولات مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا "ستافان دى ميستورا" إيجاد مناطق أمنة خالية من المعارك فى سوريا، ليمكن إيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين، وهو الأمر الذى فشلت فيه الأمم المتحدة على مرور الثلاث سنوات الماضية.

ويقول التقرير إن عدد اللاجئين السوريين الذين تركوا منازلهم بسبب الحرب الأهلية وصل إلى ما يقارب 9.5 مليون نسمة أى ما يقترب من نصف سكان البلد، 3 ملايين منهم هجروا سوريا إلى مخيمات فى الدول المجاورة، فلبنان استقبلت أكثر من مليون سورى، وتركيا 1.5 مليون، أما بالنسبة للأردن، فقد تحول مخيم "زعترى" بها إلى رابع أكبر مدينة فى البلد، ويضم بين جنباته مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

ويحاول آلاف من السوريين الهجرة بطرق غير شرعية إلى أوروبا، ينتهى الكثير منها بغرقهم، وإذا حالف بعضهم الحظ قد تمنحه السويد حق اللجوء، حيث منحته حتى الآن لـ40 ألف مواطن سورى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة