أكرم القصاص - علا الشافعي

الهند تفكر فى حظر بيع السجائر الالكترونية

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 11:31 ص
الهند تفكر فى حظر بيع السجائر الالكترونية سجائر إليكترونية - أرشيفية
نيودلهى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول كبير فى وزارة الصحة الهندية لرويترز، إن نيودلهى تبحث حظر السجائر الإليكترونية بسبب المخاطر التى يمكن أن تسببها للصحة العامة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت فى أغسطس إلى فرض قواعد صارمة على السجائر الإلكترونية، فضلا عن منع تدخينها فى الأماكن المغلقة فى أحدث محاولة للحد من سوق عالمية مزدهرة تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار.

والسيجارة الإلكترونية عبارة عن جهاز يعمل ببطارية وينتج بخارا بنكهة النيكوتين لكن هناك نقصا فى الأبحاث العلمية طويلة الأمد التى تؤكد أنها آمنة. ويخشى بعض المنتقدين من أنها قد تؤدى إلى ادمان النيكوتين وتدخين التبغ.

وقال المسئول الذى طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر "نراها وسيلة للدخول من باب خلفى. لا تحتوى على التبغ لكنها تحتوى على النيكوتين."

وأضاف "أوصت لجان الخبراء بوضع ضوابط لاستخدامها أو حظرها. لا يمكن للهند تنظيم (استخدامها) بسهولة." قائلا إن الحكومة ستبحث فرض الحظر خلال الشهر المقبل أو الشهرين المقبلين.

ووافق الاتحاد الأوروبى على متطلبات بشأن الدعاية والتعبئة لضمان سلامة وجودة السجائر الإلكترونية. كما اقترحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حظر بيعها لمن هم أقل من 18 سنة.

ويقدر المشروع العالمى لمكافحة التبغ أن نحو 900 ألف هندى يموتون سنويا بسبب أمراض ترتبط بالتدخين ومن الممكن أن يرتفع العدد إلى 1.5 مليون بحلول 2020 ما لم يقلع المدخنون عن هذه العادة.

وتتخذ حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودى العديد من الخطوات لمكافحة التدخين فرفعت الضرائب على منتجات التبغ وأمرت شركات التبغ بطبع تحذيرات صحية على علب السجائر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة