أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد إصابة ماهر عصام.. تعرف على أبرز أسباب مرض نزيف المخ وطرق الوقاية منه.. الصداع القوى والمفاجئ أبرز الدلائل والوفاة أسوأ النتائج.. وتقليل الإجهاد الذهنى والإقلاع عن التدخين وسائل الحماية

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 05:00 م
بعد إصابة ماهر عصام.. تعرف على أبرز أسباب مرض نزيف المخ وطرق الوقاية منه.. الصداع القوى والمفاجئ أبرز الدلائل والوفاة أسوأ النتائج.. وتقليل الإجهاد الذهنى والإقلاع عن التدخين وسائل الحماية ماهر عصام
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت الحالة الصحية للفنان المصرى ماهر عصام، الذى دخل المستشفى بشكل مفاجئ إثر إصابته بنزيف حاد فى المخ، جدلا كبيرا، وتداول البعض سيناريوهات عدة حول السبب الذى أدى إلى هذا النزيف.

وكان السبب الأكثر منطقية أنه خلال الاستحمام تعرض ماهر لانزلاق أسفر عنه انفجار فى شريان بالمخ، وهى حالة تسبب الهيستريا لدقائق، وهو ما يفسر الجروح التى لوحظت على جسد الفنان الشاب لحظة دخوله إلى المستشفى.

وهنا يتبادر إلى الذهن العديد من التساؤلات حول الحالة التى يمكن أن تؤدى إلى حدوث مثل هذه المشكلة، و"هل يمكن أن يتعرض لها الإنسان فجأة وبلا مقدمات وكيف يمكن تجنب الإصابة بها؟".

أجاب على هذه التساؤلات الدكتور أسامة عبد الجواد نائب قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى بنها التعليمى، مؤكدا أنه يحدث نزيف المخ نتيجة انفجار أو تمزق الأوعية الدموية الصغيرة، ويحدث تلف بأنسجة المخ نتيجة لنقص الدم والأكسجين بهذه المنطقة بالإضافة إلى زيادة الضغط الناتج عن النزيف، وتعتبر تلك الحالة أحد أنواع السكتات الدماغية.

وعن أسباب تلك الحالة، قال د.أسامة إن هذا النوع من السكتات يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم، أو حدوث تشوه شريانى أو شريانى وريدى أو بسبب العيوب الخلقية بالأوعية الدموية بالمخ، مضيفا أن نزيف المخ عدة أنواع، منها نزيف خارج الأم الجافية "جزء من غلاف المخ" وغالبا يحدث نتيجة لإصابات الرأس وفى الغالب هذا هو النوع الذى أصاب الفنان ماهر عصام.

وأضاف "أن هناك النزيف تحت الأم الجافية ويشمل النوع الحاد والنوع المزمن، وهناك النزيف أسفل الأم العنكبوتية وهو أيضا أحد الأغشية المغلفة للمخ، ويحدث نتيجة لانفجار تمدد شريانى بأوعية المخ، ويمثل النزيف تحت الغشاء العنكبوتى للمخ نحو الثلث مع أنواع النزيف بالمخ، ولكنه أكثرها خطورة على حياة المريض".

وأكد نائب قسم جراحة المخ والأعصاب، على خطورة نزيف المخ قائلا "إنها تصيب الأشخاص صغار السن، وقد يؤدى إلى حدوث غيبوبة ووفاة، ويمكن لنزيف المخ أن يصيب الأطفال نتيجة لإصابات الرأس أو وجود مرض سيولة الدم ونقص الصفائح الدموية، أما فى الشباب، فيحدث النزيف ما بين 20 عامًا إلى 40 عامًا نتيجة الإصابة فى الرأس أو انفجار فى تمدد شرايين المخ أو نزيف من عيوب خلقية بالأوعية الدموية".

كيف تكتشف الإصابة قبل فوات الآوان؟

يشكو المريض من صداع قوى ومفاجئ، ويصف هذا الصداع بأنه أسوأ صداع مر عليه فى حياته يبدأ التشخيص فى المستشفى بإجراء أشعة مقطعية على المخ التى توضح مكان النزيف، وبعد ذلك يتم عمل أشعة مقطعية على شرايين المخ تتطلب إعطاء المريض صبغة من خلال الوريد أو قسطرة شريانية تشخيصية كما حدث مع الفنان الشاب.

عادة ما يجرى تشخيص نزيف المخ وما حوله على نحو عاجل باستخدام أجهزة الفحص بالأشعة ويختلف العلاج والتكهنات بالاتجاه الذى قد يتخذه المرض، وفقا لموضع النزيف ونطاقه وسببه، وقد يتضمن العلاج ما يلى:

الجراحة:
وتستهدف إزالة الضغط، وإن أمكن السيطرة على النزيف وإزالة الدماء المتجمعة من المخ سواء كان النزيف فوق أو تحت الأم الجافية، كما قد يصف الطبيب أدوية خافضة لضغط الدم أو مهدئة لتقلصات الأوعية الدموية أو خافضة لتورم الأنسجة أو مخفضة للآلام.

وقد تتوقف بعض أنواع النزف بالمخ تلقائيا وبأقل قدر من التلف، فلا يلزم لها علاج، وكل ما هو مطلوب لمثل هذه الحالات هو المراقبة الدقيقة للحالة وفى بعض الأحيان يكون النزف شديدا بحيث لا يكون هناك خيار فى العلاج.

الوقاية خير من العلاج..

يمكن خفض احتمالات الإصابة بنزيف المخ من خلال المحافظة على صحة أوعية المخ الدموية باتباع الآتى:
- اتباع توجيهات الطبيب فيما يتعلق بضغط الدم المرتفع وتناول الأدوية العلاجية ملتزما بالإرشادات والتوجهات الخاصة بها.
- نقلل من الإجهاد الذهنى العصبى لأن من شأنه رفع ضغط الدم.
- إذا كنت مدخنا فاقلع عن التدخين.. فالتدخين يزيد احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية.
- إذا كانت بعائلتك حالات من الانيوريزم فناقش الأمر مع الطبيب واستفسر منه عن عمل أشعة دورية على المخ تكشف عن وجود مثل هذه التشوهات الشريانية بالمخ.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

أميره ميرزا

قصة النزيف الذي حصل لي

انا بنت كنت في 22 عاما من عمري ، كنت مسافره أحضر الماجستير بتمريض حيث أصابني صداع شديد برأسي ، و وقعت بلمطار نفسه ، حيث أتى الإسعاف و تقلني إلى المستشفى حيث أجريت لي عملية حراحيه بلمخ ، و بعدها فقدت ذاكرتي القصيره ، و أصبحت مشلوله جزءيا

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم

الحمد لله رب العالمين الذي عافانا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد احمد

طبي

اللهم اشفي مرضانا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة