أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية "محمد حسن حلمى" من لاعب موهوب لأسطورة الزمالك.. أنشأ ملعب "زامورا" لاستضافة مباريات الفريق.. والأزمات المالية تدفع إدارة القلعة البيضاء للتفكير فى بيعه

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 08:16 م
حكاية "محمد حسن حلمى" من لاعب موهوب لأسطورة الزمالك.. أنشأ ملعب "زامورا" لاستضافة مباريات الفريق.. والأزمات المالية تدفع إدارة القلعة البيضاء للتفكير فى بيعه حلمى زامورا
كتب أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد حسن حلمى "زامورا" ولد فى 13 فبراير عام 1912 بقرية ميت كنانة بمحافظة القليوبية، كان أفضل لاعب بفريق الكرة بنادى الزمالك ومنتخب مصر، كما عمل حكما دوليا وإداريا.

تولى زامورا رئاسة القلعة البيضاء من عام 1967 حتى عام 1971، ويعد أفضل رئيس لنادى الزمالك على مدى تاريخه، وأحد أهم الشخصيات المنتمية للنادى العريق منذ تأسيسه فى 1911.

أنشأ محمد حلمى ملعبا لكرة القدم بمقر نادى الزمالك بمنطقة ميت عقبة، أطلق عليه أولاد ميت عقبة اسم "ملعب زامورا"، تخليدًا لذكراه.

كان الغرض من إنشاء ملعب "زامورا"، أن يصبح ملعب الفريق الأبيض الأساسى الذى يخوض عليه مبارياته فى جميع البطولات التى يشارك بها، قبل أن يتم نقلها إلى استاد القاهرة الدولى، بسبب سعة ملعب زامورا المحدودة، حيث كان يتسع لحوالى 20 إلى 40 ألف متفرج فقط.

وفى عهد المستشار مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة القلعة البيضاء الحالى، قرر السير على نهج الأندية الاستثمارية الكبرى، خاصة بعد أن تلقى عرضاً مغرياً لإيجار ملعب "زامورا" مقابل 2 مليار و300 مليون جنيه كحق انتفاع، لإحدى الشركات الخاصة.

يأتى ذلك نظراً لتدهور حال ملعب الزمالك الذى بات مهدداً بالسقوط، وتم منع الجماهير من حضور تدريبات الفريق الأول الجماعية، خشياً من حدوث كارثة أخرى مثل التى حدثت فى فبراير 1974 ظلت عالقة فى أذهان المشجعين القدامى لفترة طويلة.

بدأت القصة فى مباراة ودية جمعت الفريق الأبيض على ملعب حلمى زامورا وفريق دوكلا التشيكى، وكانت سعة الملعب لا تزيد عن 40 ألف مشجع فقط، توافدت جماهير القلعة البيضاء على الملعب كما لو كانت مباراة نهاية فى بطولة مصيرية ووصل عددهم إلى 80 ألف مُشجع، واحتشدوا بشكل مُكثف فى المدرجات وخلف الأسوار الحديدية والمرمى.

وفور بدء المباراة أنهار إحدى مدرجات الملعب بما يحمل من جماهير، بالإضافة إلى السور الحديدى الذى يجلس خلفه الآلاف وأسفرت تلك الحادثة عن مصرع 48 مُشجعا وإصابة العشرات.

أقرأ أيضاً

الأهلى يخاطب الجبلاية لإقامة نهائى الكونفدرالية باستاد القاهرة

خلاف عائلى حول انضمام “توفيق” الزمالك للأهلى

الجبلاية يحفّز المنتخب بـ”شيكات” بوتسوانا قبل مواجهة السنغال

المكتب التنفيذى لـ”كاف” يحسم مصير أمم إفريقيا “الأحد”

“الخلفية” تُهدد غياب “عبدالشافى” عن الفراعنة

دفتر أحوال المحترفين

بالفيديو والصور.. أرسنال ومارادونا والقرود أبرز مشاهد دورى الثلوج

بالصور..صحف إيطاليا لـ”يوفنتوس”: إحذر الفريق يرجع إلى الخلف

رسميا.. طلعت يوسف مديراً فنيا لـ”طلائع الجيش"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة