أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير: إجراءات الحكومة للسيطرة على عجز الموازنة جيدة ولابد من إصلاح الدعم

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 10:48 ص
خبير: إجراءات الحكومة للسيطرة على عجز الموازنة جيدة ولابد من إصلاح الدعم لدكتور محمد فؤاد أستاذ إدارة الأعمال بجامعة أكتوبر للعلوم والأداب
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد فؤاد أستاذ إدارة الأعمال بجامعة أكتوبر للعلوم والأداب إن الإجراءات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة للسيطرة على عجز الموازنة تسير في طريقها السليم مطالبا بمزيد من الإصلاحات التدريجية للدعم المعمم غير الكفء.


وأكد "فؤاد" على ضرورة إنشاء شبكات الحماية الاجتماعية الموجهة حيث تلاقي هذه البرامج إستحسان وتمويل المؤسسات الدولية المانحة، مشيراً إلى أن الإنفاق على الحماية الاجتماعية في مصر وسائر بلدان الشرق الاوسط، منخفض.

وأوضح "فؤاد" أن برامج الدعم الحالية تتسم بشكل عام بأنها غير فعالة نتيجة تجزئة الدعم على عدد كبير من البرامج الصغيرة مع إختلاف آليات استهداف كل منها مما يحرم نسبة كبيرة من الفئات الإجتماعية المحتاجة من الضمان الاجتماعي.


وأشار "فؤاد" إلى أن التضخم المتوقع سيزيد من أعباء الفقراء حيث أن معدلات التضخم ستواصل ارتفاعها" لتصل إلى 10.9% بنهاية العام الجاري، و13.4% العام المقبل.


والجدير بالذكر أن معدل الفقر في مصر زاد من 16.7% في عام 2000 إلى 21.6% في عام 2009، ليصل إلى 26.3% في عام 2013. وأعلنت الحكومة أنها تعتزم استهداف الفقراء من خلال برنامجي "كرامة" و"تكافل" للتحويلات النقدية، بداية من العام المقبل.


وأوضح "فؤاد" أن "كرامة" يستهدف المسنين والمعاقين وتتراوح قيمة المساعدة المالية به بين 350 جنيها إلى 500 جنيه والزيادة تكون مرتبطة بعدد الاولاد في الأسرة، بينما يستهدف "تكافل"الأسر التي لديها أولاد، حيث يتم تقييم مستوى الفقر لكل أسرة، مع وضع شروط مقابل تقديم الدعم المادي، كضرورة استكمال أولادهم مراحل التعليم المختلفة بنسبة حضور لا تقل 80% في المدارس والجامعات.


وأخيراً لخص "فؤاد" تخوفه من العوائق الإدارية التي يتوقع أن تعرقل برامج الدعم المشروط في ثلاثة نقاط وهي كيفية تحديد متلقي الدعم، كيفية صرف الدعم وأخيراً كيفية ربط الدعم المدفوع بشرط التعليم في ظل غياب أنظمة معلومات مشتركة، مشدداً على ضرورة دراسة التجربة البرازيلية في هذا الصدد دراسة متأنية لتجنب تلك المصاعب المحتملة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة