أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير: البورصة ستواجه صعوبات لمواصلة ارتفاعها الأسبوع المقبل

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 02:08 م
خبير: البورصة ستواجه صعوبات لمواصلة ارتفاعها الأسبوع المقبل إيهاب سعيد خبير سوق المال
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إيهاب سعيد خبير سوق المال إن مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 نجح فى معاودة صعوده فى اتجاه مستوى الـ 9000 - 9200 نقطة وتحديدا عند مستوى الـ 9115 نقطة والإغلاق مع نهاية جلسة الخميس بالقرب منه.

وذلك بدعم من عودة الأداء الإيجابى لبعض الأسهم القيادية وعلى رأسها سهم البنك التجارى الدولى صاحب الوزن النسبى الأعلى والذى نجح فى التماسك أعلى مستوى الدعم السابق قرب الـ 45 جنيها ليعاود صعوده فى اتجاه مستوى المقاومة السابق قرب الـ 49 جنيها قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 48,90 جنيه.

كما نجح أيضا سهم المجموعة المالية هيرميس القابضة فى التماسك أعلى مستوى الدعم السابق قرب الـ 15 جنيه بعد اقترابة منة مع بداية جلسات الأسبوع ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى الـ 17,05 جنيه قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 16,93 جنيه.

كما نجح أيضا سهم مجموعة طلعت مصطفى فى التماسك اعلى مستوى الدعم قرب الـ 9,10 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى المقاومة السابق قرب الـ 10,20 جنيه وإن تجاوزه لأعلى فى اتجاه مستوى الـ 10,62 جنيه قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 10,51 جنيه.

فيما مال أداء سهم جلوبال تيليكوم إلى التحرك العرضى أغلب جلسات الأسبوع داخل نطاق ضيق لم يتجاوز الـ 20 قرش ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 4,32 جنيه، وبرز خلال الأسبوع الماضى قطاع الاتصالات بقيادة سهمى المصرية للاتصالات والذى نجح فى تعويض جانب كبير من خسائره السابقة ليقترب من مستوى الـ 13,70 جنيه. وأيضا سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام والذى عاد للظهور بعد فترة غياب طويلة لينجح فى تجاوز مستوى المقاومة قرب الـ 1,12 جنيه ويقترب من مستوى الـ 1,20 جنيه قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 1,18 جنيه.

وأما فيما يتعلق بقطاع الاسكان فقد نجحت أسهمه أيضا فى معاودة صعودها لاسيما مع النصف الثانى من الأسبوع لتعويض جانب من خسائرها الكبيرة على مدار الاسابيع الماضية بقيادة سهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير والذى نجح فى الاقتراب مجددا من مستوى الـ 56,50 جنيه ..وكذلك الحال فى سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير والذى نجح أيضا فى الاقتراب مجددا من مستوى الـ 41,69 جنيه.

وفيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 فقد تباين أداؤه ما بين النصف الأول من الأسبوع والذى شهد تراجعه صوب مستوى الدعم الجديد قرب الـ 580 نقطة والنصف الثانى من الأسبوع والذى نجح خلاله فى إعادة تجربة مستوى المقاومة كما سبق وتوقعنا مطلع الأسبوع الماضى عند الـ 605 - 610 نقطة بدعم من عودة الأداء الايجابى لغالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة بما فيها الأسهم ذات الوزن النسبى العالى والذى شهدت بعضها تفوقا واضحا على نظيرتها القيادية لاسيما بجلسة الأربعاء.

وعن أبرز الأحداث التى شهدها الأسبوع الماضى فيعد أهمها بطبيعة الحال العمليات الإرهابية التى شهدتها محافظة شمال سيناء نهاية الأسبوع قبل الماضى والتى أثرت بطبيعة الحال على أداء السوق لاسيما بجلستى الأحد والاثنين والتى أنهاهما مؤشر السوق الرئيسى EGX30 على تراجع متجاهلا الأداء الإيجابى لكافة الأسواق العالمية رغم الارتفاع فى معامل ارتباطه بها خلال الفترة الأخيرة وإن كان صعوده مع النصف الثانى من الأسبوع كان مؤشرا على امتصاص الأثار السلبية لهذا الحادث المؤسف.

وأما فيما يتعلق بقيم وأحجام التعاملات بجلسات الأسبوع الحالى فقد تباينت ما بين النصف الأول والثانى وإن شهدت ارتفاعا فى المتوسط عن جلسات الأسبوع قبل الماضى، فقد تراوحت ما بين الـ 518 - 1058 مليون جنيه بمتوسط تعاملات يومية بلغ 788 مليون جنيه بالمقارنة مع 562 مليون جنيه متوسط تعاملات جلسات الأسبوع قبل الماضى، والجدير بالذكر أن أعلى قيم تعاملات شهدتها جلستى الأربعاء والخميس مع الارتفاع الذى غلب على أداء كافة مؤشرات السوق لتقترب فيهم قيم التعاملات من حاجز المليار جنيه للمرة الأولى منذ ست أسابيع.

وأما فيما يتعلق بفئات المستثمرين فقد واصل المستثمرون الأجانب سلوكهم الشرائى أغلب جلسات الأسبوع للأسبوع الثانى على التوالى وإن عادت نسبتهم لمستوياتها السابقة من قيم وأحجام التعاملات الكلية لتتراوح بين الـ 20 - 24 % فقط بعد أن تراجعت خلال الأسبوع قبل الماضى إلى ما دون الـ 16% فى بعض الجلسات.

كما شهد الأسبوع الماضى أيضا استمرار السلوك الشرائى من جانب المستثمرين العرب وإن عابها استمرار التراجع فى نسبتهم بالمقارنة مع قيم وأحجام التعاملات الكلية لتتراوح بين الـ 6 - 10% فقط كما هى العادة خلال الفترة الأخيرة، وأما فيما يتعلق بالمستثمرين المصريين فقد غلب على أدائهم الطابع البيعى أغلب جلسات الأسبوع سواء فيما يتعلق بالأفراد أو المؤسسات المحلية.

وعن توقعات أداء كلا المؤشرين الرئيسيين بالبورصة الأسبوع المقبل قال سعيد إنه بالبنسبة لمؤشر السوق الرئيسى EGX30 والذى نجح كما سبق وتوقعنا مطلع الأسبوع الماضى فى الاقتراب من مستوى الـ 9000 - 9200 نقطة الأمر الذى يدفعنا خلال الأسبوع الحالى للتركيز على مستوى المقاومة التالى قرب الـ 9200 - 9300 والتى نرى احتمالية أن تعوق المؤشر على مواصلة صعوده على الأقل فى الوقت الحالى.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 والذى نجح أيضا كما سبق وتوقعنا مطلع الأسبوع الماضى فى الاقتراب من مستوى الـ 605 - 610 نقطة الأمر الذى يدفعنا خلال الأسبوع الحالى للتركيز على مستوى المقاومة التالى قرب الـ 610 - 618 والتى نرى احتمالية أن تعوق المؤشر على مواصلة صعوده على الأقل فى الوقت الحالى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

طيب ايه رأيك بقه ان البورصة هاتكسر ال10000 هذا الاسبوع

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس السعيد موسى المتولى حامد

عاجل:رسالة تحذير لرئيس البورصة المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

esaam amin

هى جباية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة