أكرم القصاص - علا الشافعي

لقطات بارزة فى ذكرى رحيل "مصطفى محمود".. ضربه مدرس فانقطع عن الدراسة 3سنوات.. عبد الناصر صادر كتابه "الله والإنسان" وأعاد السادات طباعته.. وطلب منه الإخوان الانضمام لهم فقال:"الدين والسياسة لا يتفقان"

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 04:01 م
لقطات بارزة فى ذكرى رحيل "مصطفى محمود".. ضربه مدرس فانقطع عن الدراسة 3سنوات.. عبد الناصر صادر كتابه "الله والإنسان" وأعاد السادات طباعته.. وطلب منه الإخوان الانضمام لهم فقال:"الدين والسياسة لا يتفقان" العالم الكبير مصطفى محمود
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عالم فى كل شىء "فلسفة، طب، علوم حيوان وإنسان، عقيدة وأديان".. ظل يحلم أن يكون مخترعًا عظيمًا أو مكتشفًا أو رحالة أو عالمًا مشهورًا هكذا كان يتمنى وهو صغيرًا، إلى أن أصبح الملايين يتشوقون لسهرة يوم الاثنين فى التاسعة مساء للاستمتاع بأشهر برنامج على الإطلاق "العلم والإيمان" مستهلا حلقاته الـ400 بـ"أهلا بكم"، ليسبح بعدها بالمشاهد فى السماء متأملاً الكون وقدرة وعظمة الخالق، معللا اهتمامه بهذا الكون بعبارته الشهيرة: "قيمة الإنسان هى ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته".
مصطفى محمود مع الشيخ الشعراوى
مصطفى محمود مع الشيخ الشعراوى

ولد الفيلسوف والطبيب والكاتب والفقيه والمفكر والصحفى، مصطفى محمود فى 27 ديسمبر 1921، وينتهى نسبه إلى على زين العابدين، فهو من الأشراف، ويقول هو فى مذكراته عن طفولته: "طفولتى كانت غريبة وعجيبة، كانت لا تستقر أبدًا أو تعيش على الأرض التى أقف عليها، كانت سلسلة من الأحلام الجميلة والشيقة التى أغوص داخلها، كانت سلسلة من الهروب، هروب من واقعى المريض العليل أو هروب من مرحلة الطفولة نفسها، التى بطبيعتها ضيقة تحصر الطفل بحكم السن داخل حدود صغيرة جدا".

بدأ مصطفى محمود حياته متفوقًا فى الدراسة، حتى ضربه مدرس اللغة العربية؛ فغضب وانقطع عن الدراسة ثلاث سنوات إلى أن انتقل هذا المدرس إلى مدرسة أخرى فعاد مصطفى محمود لمتابعة الدراسة.

درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصَّص فى الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960، وعن بداياته الحقيقية للكتابة يقول فى مذكراته: "كان أول كتاب أتعلم منه قواعد الكتابة ومبادئ القصة هو القرآن الكريم وما حمل من قصص الأنبياء والرسل، والذى اهتممت بتناوله بشغف منذ أن تعلمت القراءة والتى تعلمتها قبل أن أتعلم أو أتمكن من الكتابة".

تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973 ورزق بولدين، ثم تزوج مرة أخرى عام 1983 وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام1987.

كان صديقًا شخصيًا للرئيس السادات ولم يحزن على أحد مثلما حزن على وفاته، وعندما عرض السادات الوزارة عليه رفض مفضلا البحث العلمى قائلًا: "أنا‏ ‏فشلت‏ ‏فى ‏إدارة‏ ‏أصغر‏ ‏مؤسسة‏ ‏وهى الأسرة.. فأنا مطلق.. فكيف بى أدير وزارة كاملة.. وكيف سأقف أمام الله وأتحمل حسابه على المهمة والسلطة الملقاة على عاتقى"، غير أن صداقتهما ظلت مستمرة.

وكان السادات يسأل مصطفى محمود فى كل شىء، وحينما سأله عن جماعة الإخوان كان رده أن العمل الدعوى لابد أن ينفصل عن العمل السياسى، وأنه يرفض بشكل قاطع شعار"الإسلام هو الحل" لما فيه من التفاف على الدين لتحقيق أغراض دنيوية بحتة برأيه.
مصطفى محمود مع إحدى زوجاته
مصطفى محمود مع إحدى زوجاته

وذكر مصطفى محمود أن جماعة الإخوان، وغيرها من الجماعات كثيرا ما حاولت معه لكى ينضم إلى صفوفها فى مراحل عمره المختلفة، وكان كثيرا ما يردد نكتة إنجليزية شهيرة توضح أن الدين والسياسة لا يتفقان تقول: "وجد شخص تابوتًا مكتوبًا عليه هنا يرقد السياسى العبقرى والرجل الصادق فلان، فقال الرجل أول مرة أجد اثنين مدفونين فى تابوت واحد".

فى نهاية الستينيات أصدر كتابا بعنوان "الله والإنسان" واتهم بسببه بالكفر، وطالب الرئيس جمال عبد الناصر وقتها بمحاكمته بناء على تصريح من الأزهر، باعتبارها قضية كفر واكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب، وفى عهد السادات طلب منه طبعه مرة أخرى ولكنه استبدل به كتاب "حوار مع صديقى الملحد".

تميز أسلوب مصطفى محمود بالعمق والجاذبية والبساطة فى عرض وطرح الأفكار والمعلومات لتصل إلى عقل المتلقى فى سلاسة ويسر، فألف نحو 89 كتابًا فى المجالات العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، أبرزها كتب: "حوار مع صديقى الملحد، ورحلتى من الشك إلى الإيمان، والتوراة، ولغز الموت، ولغز الحياة"، وحازت روايته "رجل تحت الصفر" على جائزة الدولة لعام 1970.

ويقول مصطفى محمود عن هذه المؤلفات: "احتاج الأمر إلى ثلاثين سنة من الغرق فى الكتب، وآلاف الليالى من الخلوة والتأمل مع النفس، وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة، من الله والإنسان إلى لغز الحياة والموت، إلى ما أكتب اليوم على درب اليقين، ثلاثون عامًا من المعاناة والشك والنفى والإثبات، ثلاثون عاماً من البحث عن الله".
صورة نادرة للدكتور مصطفى محمود
صورة نادرة للدكتور مصطفى محمود

اعتزل مصطفى محمود الكتابة إلا قليلاً وانقطع عن الناس حتى أصابته جلطة، وعام 2003 أصبح يعيش منعزلاً وحيدًا، وتوفى فى مثل هذا اليوم الساعة السابعة والنصف من صباح السبت 31 أكتوبر عام 2009، عن عمر ناهز 88 عامًا، وتم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين.

صورة من جنازة العالم الراحل الدكتور مصطفى محمود
صورة من جنازة العالم الراحل الدكتور مصطفى محمود


أخبار متعلقة:


فى مثل هذا اليوم.. وفاة المفكر الكبير الدكتور مصطفى محمود.. ورحيل أمين هويدى وزير الحربية الأسبق.. اغتيال أنديرا غاندى رئيسة وزراء الهند على يد حراسها.. والعالم يحتفل بالهالووين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ام ملك

عندما يريد الله ان يعاقب قومايرفع العلم بموت العلماء

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

اخطاء الاخت الفاضلة ام ملك

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

الى الاخ عماد رقم /2 الاخت ام ملك غير مخطئه -وان كانت الجمل والعبارات بها قصور

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

الاخت ام ملك تكلمت عما يجول بخاطرها ورؤيتها وفكرها الراقى وبلغتها فلا عتب عليها

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

انا اقصد الاخطاء اللغوية والنحوية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة