أكرم القصاص - علا الشافعي

مسئولون أمريكيون: الضربات الجوية لم تؤثر على تدفق المقاتلين إلى سوريا

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 11:48 ص
مسئولون أمريكيون: الضربات الجوية لم تؤثر على تدفق المقاتلين إلى سوريا داعش
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن مسئولين أمريكيين بالاستخبارات ومكافحة الإرهاب، إن أكثر من ألف من المقاتلين الأجانب يتوجهون إلى سوريا كل شهر، فى معدل لم يتغير حتى الآن بفعل الضربات الجوية ضد تنظيم داعش، وبرغم الجهود التى تبذلها دول أخرى لوقف تدفق المغادرين.

ورأت الصحيفة أن حجم الهجرة المستمرة يشير إلى أن الحملة القوية التى تقودها الولايات المتحدة لم تردع أعدادا كبيرة من المسلحين من السفر إلى المنطقة، ولم تثر غضبا كبيرا بدليل أن المزيد يتدفقون للقتال بسبب التدخل الأمريكى.

وقال مسئول رفيع المستوى بالاستخبارات الأمريكية إن تدفق المقاتلين الذين يشقون طريقهم إلى سوريا يظل مستمرا، ومن ثم فإن الرقم العام لا يزال مرتفعا، لكنه حذر من وجود تأخر فى الاستخبارات التى تحصل عليها السى أى إيه، وأجهزة المخابرات الأخرى، بما يعنى أن الأمر قد يستغرق أسابيع قبل أن يتجلى التغيير.

ومضت الصحيفة قائلة إن هذا الاتجاه الذى تأسس على مدار العام الماضى قد يعنى أن عدد المقاتلين الأجانب فى سوريا تجاوز 16 ألفا، وأن الوتيرة تتضاءل مقارنة بأى نزاع آخر فى العقود الأخيرة، بما فى ذلك فى حرب أفغانستان فى الثمانينات.

وعزا المسئولون الأمريكيون تدفق المقاتلين الأجانب إلى عدة عوامل منها حملات التجنيد المتطورة التى تقوم بها الجماعات المتطرفة فى سوريا، والسهولة النسبية التى يمكن أن يصل بها المسلحون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا إلى سوريا.

وشدد المسئولون الأمريكيون على أن استقرار التدفق لا يعد مقياسا لمدى كفاءة الحملة الجوية التى امتدت من العراق إلى سوريا الشهر الماضى.

وتشير التقديرات الأخرى إلى أن الضربات فى سوريا وحدها قد قتلت 460 عضوا من داعش، و60 مقاتلا من جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

وتوقع الخبراء أن يزيد عدد المقاتلين الأجانب بدرجة كبيرة مع استمرار الصراع الذى بدأ قبل ثلاث سنوات، وقال أندرو ليبمان، الخبير فى شئون مكافحة الإرهاب بمؤسسة راند، إنه لا يعتقد أن 15 ألفا من المقاتلين قد ظهروا على السطح بعد.


عناصر داعش فى سوريا
عناصر داعش فى سوريا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة