أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الاقتصاد.. 22 مليار جنيه خسائر للبورصة فى أكتوبر

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 05:00 م
موجز الاقتصاد.. 22 مليار جنيه خسائر للبورصة فى أكتوبر صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الجمعة، عددًا من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها الإعلان عن خطة عاجلة أعدها المجلس التصديرى للأثاث لتعزيز نمو صادرات القطاع خلال عام 2015، فى ضوء ارتفاع صادرات القطاع بنسبة لا تزيد على 2% فى النصف الأول من العام الحالى لتسجل نحو مليار و319 مليون جنيه.

وتركز الخطة الجديدة على الاستفادة من معدلات النمو القوية لصادرات الأثاث لعدد من الأسواق الجديدة مثل السوق الكندية، التى استقبلت منتجات أثاث بقيمة 8.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة نمو 302% عن نفس الفترة من عام 2013.

وطالبت شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بتعديل قانون فتح الباب أمام تصدير الأرز، على أن يرتفع سعر توريد الطن لهيئة السلع التموينية إلى 3000 جنيه بدلا من 2000 جنيه.

وقال رئيس الشعبة رجب شحاتة، إن الشعبة تطالب أيضا بتعديل رسم الصادر بالقانون على أن يكون 250 دولارًا على كل طن يتم تصديره بدلا من 280 دولارًا، وذلك بهدف تعديل منظومة الأرز، والقدرة على استعادة الأسواق الخارجية التى فقدتها مصر وفتح أسواق جديدة.

وفى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" قال محمد لطفى رئيس شركة المهندس للتأمين، إن شركته قامت بصرف بواليصات تأمين لخمس حالات وفاة بمشروع قناة السويس.

وأوضح لطفى، أن إجمالى التعويضات لخمس حالات بلغ 50 ألف جنيه، بحيث تصل قيمة بوليصة التأمين الواحدة 10 آلاف جنيه.

وخلال فعاليات منتدى اتحاد المصارف العربية بعنوان "الإجراءات الرقابية الاحترازية والممارسات السليمة لإدارة المخاطر"، بمدينة شرم الشيخ، قال نائب محافظ البنك المركزى المصرى جمال نجم، إن "المنطقة العربية تمر بظروف صعبة مما يضاعف من التحديات التى تواجه البنوك والسلطات الرقابية العربية، وقد أثبتت التجربة العملية أن دعم وتقوية القطاع المصرفى كان له أكبر الأثر فى صموده أثناء الأزمات بل وقيامه بمساندة باقى قطاعات الدولة ومساعدتها على تخطى تلك الأزمات ومواصلة النمو والاستقرار بمفهومه الشامل اقتصاديًا وأمنيًا من خلال دوره الطبيعى فى توفير التمويل ودعم الاقتصاد، وأيضًا كملاذ آمن لمدخرات وثروات المجتمع".

وأضاف "نجم"، أن "الظروف الحالية وما ألقته من تحديات كبيرة على القطاع المصرفى فى المنطقة العربية نجد أن أحد أهم هذه التحديات هو زيادة المخاطر المصرفية، ومن هذه النقطة يجىء دور السلطات الرقابية بصفة عامة ليلقى مزيدًا من الأعباء عليها بهدف الحد من تلك المخاطر والتعامل معها سواء على المستوى الكلى للجهاز المصرفى بالدولة أو على المستوى الجزئى لبعض البنوك بها وضرورة انتقاء الإجراء الرقابى المطلوب الذى يعمل على الحد من المخاطر، وفى ذات الوقت يراعى عدم التأثير على نسب النمو وانسياب الائتمان بسلاسة فى شرايين الاقتصاد أخذاً فى الاعتبار مستوى السيولة المناسبة ومعدلات الربحية المقبولة، كما يجب أيضاً مراعاة ما استُحدث من ممارسات رقابية مصرفية عالمية ويجىء فى مقدمة ذلك مقررات بازل التى وضعت إطاراً عالمياً لإدارة المخاطر فى ضوء معايير محددة لرأس المال وأيضاً السيولة".

خسرت البورصة المصرية خلال تعاملات شهر أكتوبر الجارى نحو 22 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2ر504 مليار جنيه، مقارنة 2ر526 مليار جنيه خلال سبتمبر السابق له بنسبة انخفاض بلغت نحو 4.2%.


"التصديرى للاثاث": خطة عاجلة لتعزيز نمو صادرات القطاع فى 2015

اتحاد الصناعات يطالب "الوزراء" بتعديل قانون فتح باب تصدير الأرز

"المهندس للتأمين" تصرف بوليصة تأمين لـ5 حالات وفاة بمشروع قناة السويس

نائب محافظ البنك المركزى: القطاع المصرفى أثبت صموده أمام الأزمات

البورصة تخسر 22 مليار جنيه وتراجع جماعى لمؤشراتها خلال أكتوبر


موجز الصحف العالمية.. نصف سكان سوريا تحولوا إلى لاجئين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أحمد عبد الله دكتوراة فى ألعلوم ألمالية من جامعة كاليفورنيا

السياسة ألمالية ألمتبعة فاشلة و ذات عواقب وخيمة!

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أحمد عبد الله دكتوراة فى ألعلوم ألمالية من جامعة كاليفورنيا

السياسة ألمالية ألمتبعة فاشلة و ذات عواقب وخيمة!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة