أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست:لا مؤشرات على تأثير الضربات ضد داعش فى تدفق المقاتلين لسوريا

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 11:44 ص
واشنطن بوست:لا مؤشرات على تأثير الضربات ضد داعش فى تدفق المقاتلين لسوريا تنظيم داعش ـ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نقلا عن مسئولين أمريكيين فى مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب أن ما يزيد على ألف مقاتل أجنبى يتدفقون على سوريا شهريا، وهو معدل لم يتغير حتى الآن بعد الضربات الجوية ضد تنظيم (داعش) وجهود دول أخرى فى القضاء على هذا الأمر.

وأوضحت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة، على موقعها الإلكترونى – أن الحجم الضخم للهجرة الجارية حاليا يشير إلى أن الحملة الجوية التى تقودها الولايات المتحدة لم تردع أعداد المتشددين الكبيرة من السفر إلى المنطقة.

ونقلت عن مسئول استخباراتى أمريكي، طلب عدم ذكر اسمه، القول إن "تدفق المقاتلين الذين يشقون طريقهم إلى سوريا لا يزال ثابتا، لذلك فإن العدد بوجه عام مستمر فى الزيادة".

وأشارت إلى أن المسئولين الأمريكيين حذروا من وجود تأخر فى عملية فحص المعلومات الاستخباراتية من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى إيه) وغيرها من الوكالات الاستخباراتية، مما يعنى إمكانية استغراق الأمر أسابيع حتى يصبح هناك تغيير واضح.

وقالت الصحيفة إن "التدفق، الذى ترسخ على مدار العام الماضي، سيعنى تخطى العدد الإجمالى للمقاتلين الأجانب فى سوريا 16 ألف شخص بوتيرة لم تحدث فى أى نزاع مماثل فى العقود الأخيرة بما فى ذلك حرب الثمانينيات فى أفغانستان".

ونسبت إلى أندرو ليبمان، وهو خبير فى مجال مكافحة الإرهاب بمؤسسة (راند) الأمريكية للدراسات والأبحاث، قوله "لا أعتقد أن 15 ألف شخص لم يحدثوا تأثيرا حتى الآن على الأرض".

وحول ما إذا كان القصف الجوى نجح فى إثناء المقاتلين المحتملين عن الذهاب للانضمام إلى القتال أم خدم فى حشد الإسلاميين، رجح ليبمان أن يكون الأمران حدثا معا.. قائلا "ربما أثنت الحملة الجوية بعض الأشخاص وشجعت البعض الآخر".

وأرجع المسئولون الأمريكيون عمليات التدفق إلى عدة عوامل من بينها حملات التجنيد المتطورة التى تقوم بها الجماعات فى سوريا كتنظيم (داعش) والسهولة النسبية التى يجدها المتشددون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا فى توجههم إلى البلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة