علماء أمريكيون: الجينات تؤثر على عاداتك فى تناول القهوة

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 09:54 ص
علماء أمريكيون: الجينات تؤثر على عاداتك فى تناول القهوة فنجان قهوة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استخلص فريق من العلماء من خلال تحليل جديد يجد أسباب وراثية وراء عاداتك فى تناول القهوة واختلاف العادات فى تناولها من شخص إلى آخر، وفقا للأبحاث التى أجريت فى جامعة "هارفارد" الأمريكية بالتعاون مع مستشفى "بريجهام ".

وعلى الرغم من أن العلماء يعتقدون فى السابق أن يكون هناك آلية وراثية وراء الاستجابات الفردية لمادة الكافيين، الحديد الدقيق للمتغيرات وراثية محددة مسئولة عن الاختلافات فى استجابة الكافيين كان من الصعب .

وفى عام 2006، كشفت دراسة طبية نشرت فى مجلة جاما الطبية التى فحصت كيف أن ملامح وراثية مختلفة من يشربون القهوة قد تؤثر سواء شرب الكثير منها غير جيد أو سيئة للقلب للشخص .

الباحثون وراء هذه الدراسة – من جامعة تورونتو كندا – وجدوا أن الأشخاص الذين يحملون نسخة من الجين مسئولة عن بطء عملية التمثيل الغذائى للكافيين لديهم خطر أعلى 36% من النوبات القلبية إذا شربوا تصل إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا، مقارنة مع الأشخاص الذين يحملون نفس الجين الذين شربوا كوبا واحدا فقط يوميا.

ومع ذلك تم العثور على أشخاص الذين لديهم نسخة من الجين الذى كان مسئولا عن استقلاب الكافيين سريع لانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية إذا شربوا نحو ثلاثة أكواب من القهوة يوميا.

وفى دراسة جديدة نشرت فى مجلة "الطب النفسى الجزيئى" – أجرى الباحثون التحليل التلوى الجينوم على نطاق أكثر من 120.000 من شاربى القهوة العادية، حيث كان المشاركون فى الدراسة من الأمريكيين ذوى الأصول الأوروبية والإفريقية .

ونجح الباحثون فى تحديد جينين (POR ) و(ABCG2 ) تتعلق التمثيل الغذائى للكافيين واثنين من المتغيرات الجينية – بالقرب الجينات عامل التغذية العصبية (SLC6A4) التى قد تؤثر على تأثير "مكافأة" من الكافيين، وأيضا، اثنين من الجينات المسئولة عن تمثيل الجلكوز والدهون – ارتبطت لأول مرة مع الأيض والآثار العصبية من الكافيين.

وقد ربطت القهوة والكافيين إلى التأثيرات الصحية المفيدة والضارة ، قد تسمح نتائجنا لتحديد مجموعات فرعية من الناس الأكثر احتمالا للاستفادة من زيادة أو خفض استهلاك القهوة لصحة أفضل .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة