أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ عظام: خلل الغدة الجار درقية يسبب الإصابة بحصوات الكلى

السبت، 01 نوفمبر 2014 07:30 ص
أستاذ عظام: خلل الغدة الجار درقية يسبب الإصابة بحصوات الكلى حصوات كلى - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أمريكية جديدة أن الإصابة بحصوات الكلى تضعف العظام وتزيد من خطر الإصابة بالكسور، وهو ما يشير إلى وجود علاقة بين حصوات الكلى وضعف العظام.

يقول الدكتور محمد سامى الزهار أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام والأستاذ بالأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام، إن هناك علاقة بين حصوات الكلى ووجود ضعف فى العظام، ويكون ذلك عرض يحدث نتيجة لزيادة فى إفراز الغدة الجار درقية، المسئولة عن التحكم فى مستوى الكالسيوم بالدم وإخراجه من البول وإطلاق الكالسيوم من العظام للدم، فعند وجود خلل بها سواء زيادة أو نقصان تؤثر على صحة العظام.

وأكد أنه فى حالة حدوث زيادة فى إفراز الغدة الجار درقية يحدث امتصاص الكالسيوم من العظام ويتم ترسيبه فى الكلى مما يؤدى إلى تجاويف بالعظام وخاصة عظام اليد والأصابع، كما يترسب الكالسيوم الزائد على شكل حصوات فى الكليتين، أما فى حالة وجود نقص فى إفراز الغدة فيحدث انخفاض مستوى الكالسيوم فى مجرى دم إلى ما تحت المستويات الطبيعية، وارتفاع مستويات الفوسفور.

وأضاف أن هناك بعض الأعراض التى تدل على وجود مشكلة بالعظام ناتجة عن الغدة الجار درقية، كوجود آلام شديدة فى العظام لا تستجيب للمسكنات العادية، وسهولة التعرض للكسور.

ويشير أن العلاج فى هذه الحالة يكون من خلال التدخل الجراحى ويتم استئصال الغدة الجار درقية مع أخذ علاج دوائى تعويضى للجسم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة