أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى نفسى: مطابقة أفعال الآباء مع أقوالهم يجعلهم قدوة لأبنائهم

السبت، 01 نوفمبر 2014 04:05 ص
استشارى نفسى: مطابقة أفعال الآباء مع أقوالهم يجعلهم قدوة لأبنائهم عندما يبدأ الأطفال فى الفهم فإنهم يقومون بفعل نفس الأشياء التى يقوم آباؤهم بفعلها
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد المراحل العمرية التى يبدأ فيها الطفل فى الإدراك من أخطر المراحل العمرية حيث يبدأ الطفل فى تقليد كل ما يراه أمامه، خاصة أفعال الوالدين، فعندما يبدأ الأطفال فى الفهم فإنهم يقومون بفعل نفس الأشياء التى يقوم آباؤهم بفعلها، وخاصة الأم، نظرا لقضائه الكثير من الوقت معها.

وتشير دكتورة صفاء عبد القادر، استشارى الطب النفسى، إلى أن الآباء هم القدوة لأبنائهم، ولذلك عليهم أن يصبحوا قدوة الحسنة لهم، وهذا يكون عن طريق اتساق الأفعال مع الأقوال، لإكساب الطفل مهارات من الأفعال أكثر من الكلام.

وتؤكد أن من أسوأ الأشياء التى يقوم الآباء بفعلها هى انتقاد أبنائهم أمام الآخرين وفى حضورهم، فهذا يجعلهم ينفرون منهم، ولا يريدون التحدث معهم، وقد يصبح الطفل عنيدا بعض الشىء، ولكن يفضل عندما تريدين أن يكون ذلك بينك وبينه.

وتضيف، على الوالدين أن يدفعا الطفل لتحمل بعض المسئوليات وعند فعلها بنجاح عليهما أن يقدما له الشكر، ولا يقومان بتقديم الشكر له بدون أن يفعل شيئا يستحقه، وأيضا عليهما أن يعاقباه، لكن بعد أن يضعا القواعد التى لابد له أن يقوم بها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة