الفئران تأكل الأسلاك الكهربائية فى افتتاح الدورة الــ17 لـ"الأثريين العرب".. وحواس: لعنة الفراعنة أصابتنا.. وعرض فيلم وثائقى يبزر دور مبارك والأسد والقذافى فى الحفاظ على التراث.. ودعوة لقمة عربية طارئ

السبت، 01 نوفمبر 2014 03:18 م
الفئران تأكل الأسلاك الكهربائية فى افتتاح الدورة الــ17 لـ"الأثريين العرب".. وحواس: لعنة الفراعنة أصابتنا.. وعرض فيلم وثائقى يبزر دور مبارك والأسد والقذافى فى الحفاظ على التراث.. ودعوة لقمة عربية طارئ جانب من الافتتاح
كتب أحمد منصور - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، المقر الجديد لاتحاد الأثريين العرب فى الشيخ زايد، برفقة الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، والدكتور على رضوان، رئيس الاتحاد، والدكتور محمد الكحلاوى، الأمين العام للاتحاد.

 افتتاح المقر الجديد لاتحاد الأثريين العرب فى الشيخ زايد<br>
افتتاح المقر الجديد لاتحاد الأثريين العرب فى الشيخ زايد


وقال الدماطى" يحسب للاتحاد أنه يجمع بين الشعوب العربية من أجل الحفاظ على التراث، وأن المجمع العلمى الجيد للاتحاد جاء بالتعاون المشترك بين مصر والدول العربية، وخاصة دولة الإمارات العربية، وهذا ما يبين مدى الاهتمام بالتراث المصرى.

وقال الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، إن أهمية الاتحاد تأتى فى أنه يجمع فصيل الأثريين من جميع أنحاء العالم للحفاظ على التراث العربى، كما أنه يوحد العرب على كلمة واحدة، مضيفًا، أن حركة السياحة ستعود كما كانت فى 2010 وسيشهد عام 2015 ازديادا فى النشاط السياحى فى مصر بعد الاستقرار الأمنى الذى سوف تشهده البلاد، وأكد زاهى حواس، أنه يوم 10 نوفمبر سيكون فى استقبال 90 سائحا أمريكيا كى يحاضرهم عن الآثار المصرية ودورها.

 الدكتور زاهى حواس ممدوح الدماطى<br>
الدكتور زاهى حواس ممدوح الدماطى


وأوضح "حواس" أنه على وزارة الآثار أن تدرك دور الاتحاد المرحلة القادمة، مشيراً إلى أن الاتحاد قام بالوقوف بجانب وزارة الآثار فى السنوات الماضية أثناء توليه حقيبة الآثار، كما طالب زاهى من الدكتور ممدوح الدماطى، بتخصيص مؤتمر سنوى لاتحاد الأثريين يكرم من خلاله أعضاءه لدورهم البارز فى حماية التراث.

وقال الدكتور محمد الكحلاوى، أمين عام اتحاد الأثريين العرب، إن انعقاد مؤتمر الاتحاد العام للأثريين العرب فى دورته الــ17 فى ظل خطورة الوقت الحالى لعقد قمة عربية على أعلى مستوى لإنقاذ التراث العربى الناتج عن التطرف الفكرى وأثره المدمر على الدول العربية ووضع حد للصراعات فى المنقطة العربية، وأن الاتحاد يشعر بخيبة أمل لما وصل له حال الوطن العربى والتعدى على حرمة التراث العربى.

وأضاف الكحلاوى، أن العلماء هم ثروات الأمم الذين يستطيعون إنقاذ التراث العربى وإذا لم تكن هناك إجراءات سريعة وحازمة فستدمر كل التراث.

وقدم الفنان أحمد ماهر، سيرة ذاتية عن مراحل إنشاء اتحاد الأثريين العرب عبر فيلم تسجيلى يوضح من خلاله مدى اهتمام العرب على إنشاء اتحاد الأثريين العرب لحماية التراث العربى.
 جانب من الافتتاح<br>
جانب من الافتتاح

 على موسى رضوان وزاهى حواس<br>
على موسى رضوان وزاهى حواس


ويوضح الفيلم مدى اهتمام سلطان القاسمى، حاكم الشارقة، ومنح المبنى الجديد بمدينة الشيخ زايد، وذلك لإنشاء منظومة ثقافية أثرية حديثة واسترجاع مهد الحضارة العربية، كما يوضح دور سلطان القاسمى فى مصر للحفاظ على التراث، مثل إسهامه فى المجمع العلمى بعد حرقه، وعلى إثر ذلك قدم اتحاد الأثريين الشكر للسلطان القاسمى على جهوده المبذولة داخل مصر، وتظهر به شخصيات الرئيس السورى بشار الأسد والرئيس الليبى السابق القذافى والرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على رئيس تونس والرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك ويوضح الفيلم اهتمامهم باتحاد الأثريين العرب.
وفى نهاية المؤتمر هاجمت الفئران المقر الجديد لاتحاد الأثريين العرب، حيث قامت بأكل الأسلاك الكهربائية، مما أحدث نوعا من العطل فى الميكروفونات والتكييفات والكهرباء، وعلق "حواس" قائلاً: "لعنة الفراعنة أصابت المكان"، بينما علق "الكحلاوى" قائلا: "إحنا اتحسدنا".


 على موسى رضوان رئيس الاتحاد العام للاثاريين العرب<br>
على موسى رضوان رئيس الاتحاد العام للاثاريين العرب

 جانب من الحضور<br>
جانب من الحضور

 الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
 الدكتور زاهى حواس<br>
الدكتور زاهى حواس

alcreennnn1110
زاهى حواس و محمد محمد الكحلاوى

 الفنان أحمد ماهر<br>
الفنان أحمد ماهر



موضوعات متعلقة..

بدء افتتاح المقر الجديد لاتحاد الأثريين العرب فى الشيخ زايد


"الأثريين العرب" يؤكد دور حاكم الشارقة فى الاهتمام بالتراث العربى


ممدوح الدماطى: اتحاد الأثريين العرب يكشف مدى الاهتمام بالتراث المصرى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة