أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: الانتهاء من الحفر الجاف لـ88مليون متر مكعب أتربة بقناة السويس.. ويؤكد: بدء تكثيف عمليات التكريك 6 نوفمبر.. واستيراد 20 كراكة عملاقة للعمل فى المشروع

السبت، 01 نوفمبر 2014 01:53 م
بالصور.. رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: الانتهاء من الحفر الجاف لـ88مليون متر مكعب أتربة بقناة السويس.. ويؤكد: بدء تكثيف عمليات التكريك 6 نوفمبر.. واستيراد 20 كراكة عملاقة للعمل فى المشروع التقاء القناة القديمة بالجديدة
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة، والمشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة، أن المشروع يعمل به 80 شركة وطنية، بالإضافة إلى 4500 معدة هندسية، و20 ألف عامل يعملون فى المشروع، مشيرا إلى الانتهاء من 88 مليون متر مكعب حفر جاف وبحلول يوم 6 نوفمبر سوف تتمكن كافة الكراكات من دخول الأجزاء المختلفة والأجناب فى القناة الجديدة، لبداية عمليات تكريك مكثفة.

وأشار رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن هناك عروضا عديدة من جانب دول مختلفة لشراء ماكينات متطورة لحفر الأنفاق، من أكبر دول العالم تطورا فى هذا المجال، وأنه تم الاتفاق مع شركتى "المقاولون العرب"، و"أوراسكوم"، على إنشاء نفقين، وسيبدأ تنفيذ تلك الأنفاق فى محافظة بورسعيد.

وأشار فى تصريحات صحفية إلى أن أعمال نقل ترعة الشيخ زايد عبر قناة السويس مستمرة لتفادى مسار مشروع القناة الجديدة، وهناك شركة خاصة أشرفت على نقل سحارات الترعة عبر ببارات ومواسير خاصة إلى نقاط جديدة شرق قناة السويس الجديدة، حيث أنهت الشركة حفر بيارات جديدة لنقل مياه الترعة التى تخدم 70 ألف فدان فى قرى شرق لقناة، ومنحت الهيئة الهندسية فرصة لنقل مياه الترعة فى مدة 9 أشهر دون إعاقة العمل فى الحفر الجاف لمشروع القناة الجديدة.

ومن جانبه وصف الفريق مميش فى تصريحات صحفية، عملية التكريك التى تقوم بها الهيئة حاليا، بأنها أكبر خطة لتكريك مجرى مائى فى العالم تصل أعمال نواتج التكريك فيها إلى 340 مليون متر مكعب من الرمال المختلطة بالمياه.

وأضاف مميش أن أعمال التكريك هى أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة وهى مرحلة سابقة لأعمال ضخ المياه للقناة الجديدة، وتنفيذ الخدمات الملاحية ونظم الملاحة الإلكترونية وتدريب المرشدين وغيرها من الأعمال البحرية التكميلية.


وأشار إلى أن أعمال التكريك بدأت فى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر بمدخلى القناة الشمالى والجنوبى من البلاح - القطاع الشمالى بقناة السويس والدفرسوار-القطاع الجنوبى بالقناة - ودخلت 3 من الكراكات بمدخلى القناة إلا أن أعمال الحفر الجاف مستمرة لفتح منافذ للكراكات بقنوات الاتصال الأربعة حاليا ليتم مواصلة أعمال التكريك.

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قد أعلن فى تصريحات صحفية، أنه تم توقيع تعاقد حضره رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع ممثلى تحالف التحدى والذى يضم أسطول كراكات هيئة قناة السويس وشركة الجرافات الوطنية الإماراتية (NMDC) وشركتى " فان أورد" و"بوسكالس" الهولنديتين وشركتى "جان دو نيل" و" دريدجينج إنترناشيونال" البلجيكيتين وشركة "جريت ليكس" الأمريكية.

الكراكة طارق بن زياد
الكراكة طارق بن زياد

أثناء عملية الحفر والتكريك
أثناء عملية الحفر والتكريك

التقاء القناة القديمة بالجديدة
التقاء القناة القديمة بالجديدة

التكريك فى القطاع الجنوبى
التكريك فى القطاع الجنوبى

عملية الحفر قبل التكريك مباشرة
عملية الحفر قبل التكريك مباشرة

حفار أثناء رفع الأتربة قبل التكريك
حفار أثناء رفع الأتربة قبل التكريك


أخبار متعلقة:

هيئة قناة السويس: نستقبل الزيارات لموقع المشروع جميع أيام الأسبوع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

عما انفاق تصل الى المنطقة الموجودة بين القناتين لاستغلالها وعمل كبارى فوق قنوات الاتصال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة