"تعرف إيه عن الرباط الصليبى وليه اللاعيبن بيتعالجوا بره؟".. الأحذية وأرضية الملعب والعنف أهم الأسباب.. خبير رياضى يؤكد: بعض خريجى التربية الرياضية يستخدمون أساليب قديمة كما حدث مع عبدالواحد السيد

السبت، 01 نوفمبر 2014 02:48 م
"تعرف إيه عن الرباط الصليبى وليه اللاعيبن بيتعالجوا بره؟".. الأحذية وأرضية الملعب والعنف أهم الأسباب.. خبير رياضى يؤكد: بعض خريجى التربية الرياضية يستخدمون أساليب قديمة كما حدث مع عبدالواحد السيد عبد الواحد السيد حارس المرمى
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الرباط الصليبى من المشاكل التى يعانى منها بعض اللاعبين بشكل مستمر، وهو يصيب لاعبى كرة القدم بشكل خاص، وغالباً ما يتردد على أسماعنا سفر بعضهم لتلقى العلاج خارج مصر، ومن أبرز اللاعبين الذين أصيبوا مؤخرا بالرباط الصليبى: عمرو جمال ومحمد ناجى جدو وأيمن أشرف.

وفى هذا السياق أكد الدكتور عبد العظيم العوادلى، أستاذ الطب الرياضى ورئيس الجمعية الرياضية للإصابات الرياضية، أن الرباط الصليبى هو مجموعة من الأربطة مسئولة عن ثبات الركبة مع بعضها البعض لعمل العضلات، والرباط الصليبى الأمامى مسئول عن عدم تحرك أعلى عظمة قصبة الساق إلى الأمام، فيعمل جنبا إلى جنب مع العضلات الخلفية للفخذ على منع الإصابة بالرباط الصليبى.

وتابع د. عبد العظيم أن من أهم الأسباب التى تصيب اللاعبين بالرباط الصليبى ارتداء اللاعب حذاء غير صحى وغير مناسب له، كالحذاء الضيق أو ذى النعل الصلب، كما تلعب أرضية الملعب الصلبة دورا كبيرا فى الاصابة بالرباط الصليبى، لافتا إلى أنه يحدث أيضا عندما يندفع اللاعب بقوة وعنف للأمام وفجأة يغير اتجاهه وهو يقف على ساق واحدة.

وأضاف أن الإصابة بالرباط الصليبى قد تحدث أيضاً نتيجة خبط الجزء الأسفل من عظمة الفخذ مع الدوران، وقد تحدث نتيجة التعرض لخبط بالجزء الأعلى من عظمة قصبة الساق، كما قد تحدث إصابة مباشرة للرباط الصليبى أو مصاحبة للإصابات أعلى غضاريف الركبة الداخلية والخارجية أو بأربطة أخرى فى الركبة، كما أن الرباط الصليبى قد يتمزق جزئياً.

وأوضح أستاذ الطب الرياضى أن علاج الرباط الصليبى كان يتطلب قديماً عمل برنامج للعلاج الطبيعى يشمل تمرينات علاجية لتقوية العضلات الخلفية للفخذ مع مضاعفة جرعة تقوية العضلات الأمامية الرباعية للفخذ، ولكن التطورات الحديثة جعلت علاجات إصابات الركبة تتم من خلال استعواض رباط صليبى آخر إلى جانب المتمزق، وهذا يكون أفضل فى هذه الحالات، حيث كان يحدث بالسابق أن جراح العظام يستخدم مادة صناعية من التيفلون ولكن ثبت فشلها، لأنه يحدث تمزق بها أيضا.

وأشار الطبيب إلى أن علاج الرباط الصليبى حاليا يلجأ فيه جراح العظام إلى أخذ جزء من رباط صابونة الركبة أو جزء من العضلة الامامية الرباعية للفخذ أو جزء من العضلات الخلفية للفخذ ويتم تثبيتها داخل الركبة، ولكن يفضل للرياضات التى يمارس فيها اللاعب التقدم للأمام والعودة للخلف ككرة السلة والقدم والطائرة ألا يتم أخذ جزء من العضلات الخلفية للفخذ لأنها ستؤثر على أدائهم.

ويضيف رئيس الجمعية الرياضية للإصابات الرياضية أن من الأسباب التى تجعل المصريين يسافرون للعلاج بالخارج، هو وجود بعض خريجى التربية الرياضية الذين يعالجون اللاعبين بطرق خاطئة وأساليب قديمة بالية، وأبرز أمثلة على ذلك، فشل العمليات التى أجريت للاعبى المنتخب القومى عبد الواحد السيد وتامرعبد الحميد مدافع نادى الزمالك الذين أجريا جراحة رباط صليبى فى ألمانيا، وتولى تأهيلهم غير مختصين فى العلاج الطبيعى ما أدى إلى تكرار حدوث تمزق فى الرباطين.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة